لكل من يعاني من مشكلة عسر الهضم او سوء الهضم ويرغب بعلاجها والتخلص منها وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج عسر العضم

10 وصفات طبيعية لعلاج عسر الهضم

يخطا من يظن ان عسر الهضم هو الامساك لكن عسر الهضم يؤدي الى الامساك وهذه مشكلة شائعة يعاني منها حوالي 7% – 25% من السكان في الدول النامية.ويعد من احد امراض الجهاز الهضمي الشائعه

تعريف عسر الهضم علميا :

عسر الهضم (dyspepsia) هو مصطلح طبي يصف اضطرابا في مركزه الشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة. هذا الشعور السيء قد يظهر على شكل الم وضيق، انتفاخ، شعور بالشبع والامتلاء (حتى بعد تناول وجبة خفيفة)، التجشؤ، الامساك، الشعور بحرق، الغثيان والقيء، او كما تعرف، بالاسم الشامل: اعراض عسر الهضم. والمقصود هنا اضطراب وظيفي دون سبب واضح للعيان، مثل القرحة، الالتهاب، الورم او التغيرات البيوكيميائية.

اسباب عسر الهضم :

أولاً: في غياب حدوث أي تغيير تركيبي في الجهازالهضمي يوصف هذا النوع من عسر الهضم بأنه وظيفي المنشأ.
ثانيـاً: نتيجة أسباب نفسية وعصبية في المريض.
ثالـثاً: عدم تحمل المريضتناول أغذية معينة وهي تختلف من شخص إلى آخر.
رابعاً: نتيجة حدوث اضطرابعضوي في الجهاز الهضمي كالتهاب معدي مزمن أو سرطان في المعدة أو تسبب حالة عسرالهضم انعكاسياً إصابة مرضية أو اضطراب وظيفي في مناطق خارج الجهاز الهضمي مثلأمراض في الجهاز الصفراوي أو في البنكرياس أو غيرهما.
خامساً: قديكون عسر الهضم أحد الأعراض الصحية في مرض عام مثل الالتهاب الكلوي المزمنchronic nephritis أو قصور وظيفي في القلب.

اعراض عسر الهضم :

-سرعة الشعور بالشبع.
– الاستمرار بالشعور بالشبع بشكل مزعج لمدة طويلة.
– الشعور بعدم الراحة في المنطقة العليا من البطن.
– الشعور بالاحتراق أو الحرارة أو الألم في المنطقة العليا من البطن. وقد يكون هذا الشعور بسيطا إلى شديد.
– انتفاخ المنطقة العليا من البطن.
– الغثيان.
–ويذكر أن مصابي هذه الحالة قد يشعرون بحرقة في المعدة، غير أن هاتين الحالتين تعدان منفصلتين، حيث تتسم الحرقة بأن المصاب بها يشعر بحرقة في مركز الصدر، وقد ينتشر إلى العنق والظهر.
ورغم أن عسر الهضم البسيط ﻻ يعد حالة مثيرة للقلق، إلا أنه ينصح باستشارة الطبيب للتخلص منه. ويذكر أن تصاحبه مع الأعراض والعلامات التالية يوجب

10 وصفات طبيعية لعلاج عسر الهضم

استشارة الطبيب:

– الاستمرار لمدة أسبوعين فأكثر.
– صعوبة البلع أو عدم القدرة عليه.
– فقدان الوزن من دون محاولة أو فقدان الشهية.
– التقيؤ، خصوصا إن تصاحب القيء مع الدم.
– إخراج براز قطراني أسود.
– الشعور بالضعف والإرهاق، حيث إن ذينك قد يكونا عرضين لفقر الدم.

ارشادات لمريض عسر الهضم :

أولاً: الحصول على وجبات طعام خفيفة صغيرة الحجم في أوقاتهاالنظامية وتفادي إصابته بالتُخمة.
ثانـياً: تناول الطعام ببطء ومضغه جيداًداخل الفم.
ثالثـاً: عند حدوث حالة عسر الهضم نتيجة مرض في الجهاز الصفراوييفيد فيه تناول حمية غذائية ذات محتوى أقل من الدهون تختلف نسبتها حسب درجة تحملالمريض
رابعاً: عند شكوى مرضى القرحة المعدية من أعراض سوء الهضم يفيدهمتناول أدوية تعادل حموضة المعدة أو عقاقير أخرى تقلل إفراز الحامض المعدي فتخفحدتها بالإضافة إلى إتباع النصائح الغذائية الخاصة بهذا المرض.

تشخيص عسر الهضم:

اذا كانت الاعراض خفيفة وليست هنالك اعراض حادة تثير القلق، مثل فقدان الوزن، صعوبات في البلع، وخاصة اذا كان المصاب دون سن الـ 45 عاما، فليست هنالك حاجة الى اجراء اختبارات خاصة من اجل التشخيص. وفي حالات اخرى، قد يرى الطبيب حاجة الى اجراء اختبارات للدم، فحوص تصوير للجهاز الهضمي العلوي (عادة، التنظير الداخلي – Endoscopy) والتصوير بالموجات فوق الصوتية (اولتراساوند – Ultrasound).

علاج عسر الهضم :

في الحالات الخفيفة من المرض لا نحتاج الى علاج عسر الهضم. تبديد التوتر والمخاوف يشكل علاجا كافيا. اما في الحالات الاصعب، فان الادوية التي تعادل، او تقلل، من افرازات احماض المعدة يمكنها ان تخفف الاعراض وتساعد الكثيرين من المرضى. القضاء على جرثومة الملوية البوابية (Helicobacter pylori)، اذا
ثبت وجود تلوث بهذه الجرثومة، من شانه ان يساعد بعض المرضى. وقد تم تجريب الادوية التي تعالج الامساك وتسرع من وتيرة افراغ المعدة، لكن فاعليتها لا تزال موضع شك وخلاف.في نظرة الى المستقبل، يؤمن الباحثون بان حل هذه المشكلة يكمن في الادوية التي تؤثر على حساسية المعدة وعلى قدرة جدار المعدة على التكيف والارتخاء. وهنالك عدد من الادوية ذات هذه الخصائص التي لا تزال، اليوم، موضع بحث واختبار.

10 وصفات طبيعية لعلاج عسر الهضم

التعايش مع عسر الهضم :

يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع المرض :

– تجنب الأطعمة التي تتسبب بعسر الهضم كالأطعمة الدهنية , الاطعمة الحارة والاطعمة الملعبة أوالجاهزة .
– تناول خمس او ست وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة.
– التخفيف من شرب الكحول والكافيين والمشروبات الغازية.
– الامتناع عن التدخين.
– تجنب مسكنات الالم مثل السبيرين وايبوبروفين ونابروكسين ولا تستعملها الا باستشارة الطبيب لانها قد تسبب عسر الهضم.
– التخفيف من العصبية والتوتر.
– تخفيف الوزن.
– ممارسة التمارين الرياضية التي تحسن من عملية الهضم.

مضاعفات عسر الهضم :

لا يرافق عسر الهضم عادة أية مضاعفات خطيرة ولكن استمراره لفترة طويلة قد يتسبب بتناقص كمية الطعام التي يتناولها المُصاب وما يرافقه من اضطرابات صحية كفقر الدم وسوء التغذية .

الوقاية من عسر الهضم :

-تناول الطعام في مواعيده المحددة ومضغه ببطء.
-عدم الإكثار من الطعام وتناول عدة وجبات خفيفة بدلاً من وجبة ثقيلة.
-اتخاذ الوضعية الصحيحة لدى تناول الطعام وعدم الاستلقاء بعد الانتهاء منه مباشرة إذ يفضل أن يفصل بين الأكل والاستلقاء حوالي الساعتين تقريباً.
-تجنب التدخين.
-الابتعاد عن الكحول.
-التقليل من تناول المنبهات.
-عدم خلط الطعام على الطعام إذ ينبغي أن ينتظر المرء مدة من الزمن ومن ثم يمكنه أن يتناول الفواكه أو الحلويات أو غيرها.
-عدم تناول أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب.
-يعتقد البعض أن المشروبات الغازية تساعده على حل هذه المشاكل. ولكن ما يحدث أن هذه المشروبات تساعد على تفريغ محتويات المعدة إلى الأمعاء بسرعة، حتى دون أن تهضم بشكل جيد مما يزيد الطين بله، وما يشعر به الشخص حينها لا يعدو أكثر من كونه شعوراً كاذباً ومزيفاً.
-تخفيف الوزن وممارسة الرياضة والإكثار من الحركة.
-التقليل من تناول الوجبات الدسمة.
-عند تناول الطعام ينصح خبراء الصحة العامة بضرورة عدم الانشغال بأي شيء وعدم مشاهدة التلفزيون وتجنب كافة مصادر التوتر والانفعال.
-إذا تكررت الاضطرابات الهضمية المزعجة ينصح باستشارة الطبيب الذي يقوم بإجراء الفحص والتأكد من التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب، الذي يخفف من حدة تلك الاضطرابات ويساعد على الهضم.

10 وصفات طبيعية لعلاج عسر الهضم

10 وصفات طبيعية لعلاج عسر الهضم

1- بذور الشمر : بذور الشمر غنية بالزيوت اﻟﻌﻄﺮﻳﺔ، وﺗﺴﺘﺨﺪم ﻓﻲ آﺳﯿﺎ ﻟﻌﺴﺮ اﻟهضم، واﻧﺘﻔﺎخ اﻟﺒﻄﻦ واﻟﻤﻐﺺ.

2- الزنجبيل : ﻳﻌﻤﻞ اﻟﺰﻧﺠﺒﯿﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻔﯿﺰ اﻧﻘﺒﺎﺿﺒﺎت اﻟﻌﻀﻼت اﻟﻤﻮﺟﺒﻪ اﻟﺘﻰ ﺗﺤﺮك اﻟﻄﻌﺎم ﺧﻼل اﻻﻣﻌﺎء أﺛﻨﺎء اﻷﻛﻞ وﺑﺬﻟﻚ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ اﻟهضم وﻳﻌﺎﻟﺞ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺳﻮء اﻟهضم.

3- قشر البرتقال : ﻳﺴﺘﺨﺪم ﻛﻌﻼج ﻟﻘﺮﺣﺔ اﻟﻤﻌﺪة، كما أنه يحسن الشهية ويزيد من إفراز العصارات الهضمية الطبيعية.

4- الحماض الأصفر : تحتوي هذه الجذور ﻋﻠﻲ ﻣﺎدة (اﻟﺠﻠﯿﻜﻮﺳﯿﺪات ﻏﻠﯿﻜﻮﺳﯿﺪ )، اﻟﺘﻰ ﺗﺤﻔﺰ اﻓﺮاز اﻟﻌﺼﺎرة اﻟﺼﻔﺮاء، كما يستخدم لتحسين الهضم.

5- اﻟﺒﺎﺑﻮﻧﺞ: يعتبر اﻟﺒﺎﺑﻮﻧﺞ ﻣﻦ اﻟﻤﻮاد اﻟﻄﺎردة ﻟﻠﻐﺎزات اﻟﻤﻠﻄﻔﺔ ﻟﻠﻤﻌﺪة وھﻮ ﻓﻌﺎل ﺟﺪا ﻓﻰ ﺣﺎﻻت ﻋﺴﺮ الهضم.

6- اﻟﻨﻌﻨﺎع اﻟﻔﻠﻔﻠﻰ: ﻳﺨﻔﻒ اﻟﻨﻌﻨﺎع اﺿﻄﺮاﺑﺎت اﻟهضم واﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﺳﺒﺎب اﻟﻤﻐﺺ وﺳﻮء اﻟهضم وﻳﺸﺮب اﻟﻨﻌﻨﺎع ﻛﻤﺸﺮوب ﻋﺸﺒﻰ ﻣﺮﻛﺰ ﻓﻰ ﺣﺎﻟﻪ اﻻﺣﺴﺎس ﺑﻌﺪ اﻟﺸﺒﻊ بامتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام.

7- ﺣﺸﯿﺸﺔ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ: ﺟﺬور اﻻﻧﺠﻠﯿﻜﺎ او ﺣﺸﯿﺸﺔ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﺟﺪا ﻓﻰ ﻋﻼج ﻋﺴﺮ اﻟهضم وﻣﺎ ﺗﺼﺎﺣﺒﻪ ﻣﻦ اﺿﻄﺮاﺑﺎت ھﻀﻤﯿﺔ،ﻛﻤﺎ ان اﻟﻌﺸﺐ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻓﻰ ﺗﻘﻠﺼﺎت اﻟﻤﻌﺪة اﻟﺨﻔﯿﻔﺔ واﻟﻤﺴﺘﻤﺮة،وﻟﻪ اﺛﺮ ﺟﯿﺪ ﻓﻰ ﺣﺎﻻت اﻧﻌﺪام اﻟﺸهية.

8- اﻻﻧﺎﻧﺎس: ﻋﺼﯿﺮ اﻻﻧﺎﻧﺎس اﻟطﺎزج ﻗﺒﻞ وﺟﺒﺎت اﻟﻄﻌﺎم اﻟﺪﺳﻤﻪ يساعد ﻋﻠﻰ ھﻀﻢ اﻟﺒﺮوﺗﯿﻨﺎت ﺑﺼﻔﻪ ﺧﺎﺻﻪ.

9 – اﻟﺘﯿﻦ: يحتوي التين على عدة أنزيمات تساعد في تحسين هضم الدهون والبروتينات ومنع تخمير النشويات وتساعد على حركة الأمعاء وسرعة تفريغ محتويات المعدة مما يساعد في تسهيل الهضم.

10 – اﻟﻔﻠﻔﻞ اﻻﺣﻤﺮ: ﻳﺴﺘﺨﺪم في آسيا لمعالجة سوء الهضم، وهو فاتح أيضا للشهية ومساعد على الهضم.

10 وصفات طبيعية لعلاج عسر الهضم

شاركها.