تمتاز زبدة الشيا بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد زبدة شيا الصحية والجمالية

13 فائده لزبدة الشيا

زبدة الشيا هي الزبدة الدهنية الصلبة المشتقة من المكسرات من أشجار كاريت التي تنموا في المناطق شبه القاحلة والسافانا في غرب ووسط آسيا ، شجرة كاريت تحمل الفواكه والمكسرات التي تحتوي على زبدة الشيا ثم يتم سحق المكسرات ، و غليها من أجل انتزاع الدهون منها ، الذي يشار إليه عادة باسم زبدة الشيا ، زبدة الشيا النقية تشبه كريم الكرمل كونها صالحة للأكل ، وغالبا ما تستخدم زبدة الشيا في المحضرات الغذائية ، لكنها اكتسبت شعبية كبيرة في العالم الغربي بسبب الاستخدام الواسع لها في العديد من منتجات التجميل مثل مستحضرات التجميل والشامبو .

ما هي زبدة الشيا ؟

المكونات الرئيسية لزبدة الشيا تشمل حمض الأوليك ، حمض دهني ، حمض اللينوليك وغيرها ، حيث يحصل امتصاصها بسرعة في الجلد لأنها تذوب في درجة حرارة الجسم ، قد تكون زبدة الشيا الخام أو غير المكررة زبدة الشيا هي أنقى شكل من زبدة الشيا وهي أكثر طبيعية منذ يتم استخراجها يدويا ، وأنها قادرة على الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والخواص الطبيعية الأخرى ، زبدة الشيا المكررة من ناحية أخرى هي الشكل المصنع من الزبدة .

فوائد زبدة الشيا للصحة :

زبدة الشيا لها العديد من الفوائد الصحية خاصة للبشرة والشعر ، يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل والصيغ الطبية بالاشتراك مع المكونات النباتية الأخرى ، وفيما يلي بعض من الفوائد الصحية لزبدة الشيا .

1. صفات الشفاء :

ومن المعروف ان زبدة الشيا لتضميد الجراح ، والتي يمكن أن تعزي إلى وجود العديد من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل الأوليك ، النخيلي ، ودهني الأحماض ينولينيك ، هذه المكونات للذوبان لا تخضع لتحويلها إلى الصابون في اتصال مع القلويات ، زبدة الشيا هي أكثر من زيوت الجوز وغيرها من الدهون ، وبالتالي يضفي عليها إمكانات كبيرة لشفاء الجلد ، الخام لغير المكرر من زبدة الشيا فعالة لعلاج الطفح الجلدي ، والجلد بعد تقشير الدباغة ، الندوب ، علامات التمدد ، ولدغ الصقيع ، والحروق ، ولدغ الحشرات واللسعات ، والتهاب المفاصل والتعب العضلي .

2. الصفات المضادة للأكسدة :

زبدة الشيا تحتوي على مضادات الاكسدة النباتية مثل الفيتامينات A و E ، و الفيتامينات A و E تحمي الخلايا من الجذور الحرة والأضرار البيئية ، استرات حمض السيناميك في الشيا بالدهون يساعد في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية

3. خصائص المضادة للالتهابات :

وتوجد عدة مشتقات من حمض السيناميك في زبدة الشيا التي تظهر خصائص مضادة للالتهابات ، وقد أثبتت الأبحاث أنه بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات ، اللوبيول سينامات وجدت في زبدة الشيا تمنع نمو الاورام ، لها خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة لتحسين ظروف الجلد .

13 فائده لزبدة الشيا

4. زبدة الشيا للبشرة :

كونها غنية في المكونات الثمينة مثل الدهون غير المشبعة مع نسبة كبيرة من المكونات والأحماض الدهنية الأساسية ، والفيتامينات E و D ، فيتوسترولس ، طليعة الفيتامين A و آلانتوين ، تعتبر زبدة الشيا قد استخدمت منذ زمن سحيق للعناية .

4. الشمس الحماية :

كما تعمل زبدة الشيا واقية من الشمس الطبيعية من خلال توفير الحماية ضد الإشعاعات فوق البنفسجية من الشمس على الرغم من أن مستوى الحماية التي قد تكون متغيرة ، تعتبر زبدة الشيا كأفضل عناية بالبشرة لفصل الشتاء والرعاية بعد الشمس ، حيث أنه يوفر الرطوبة الزائدة ، والمغذيات والحماية التي تحتاجها بشرتك خلال موسم البرد والصيف .

5. شفاء :

زبدة الشيا لها خصائص شفائية مذهلة ، وغالبا ما تستخدم كقاعدة في المراهم الطبية بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ، وقد استخدمت منذ العصور لعلاج الندوب ، والأكزيما ، والعيوب ، وتغيير الألوان بالجلد ، تشقق الشفتين ، علامات التمدد ، البقع السوداء والحد من التهييج الناجم عن الصدفية ، بسبب محتواه العالي من فيتامين A ، وهو فعال في تعزيز الشفاء والتطهير .

6. فوائد مكافحة الشيخوخة :

وتعتبر زبدة الشيا واحدا من أفضل مكافحات الشيخوخة وترطيب للبشرة ، أنه يحفز إنتاج الكولاجين ، الفيتامينات A و E وجدت في الزبدة وبذلك يمكنها الحفاظ على البشرة نضرة ، حيث يمكنها منع التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه ، زبدة الشيا تخترق الجلد بسهولة دون انسداد المسام وفعالة للبشرة الجافة .

7. العناية بالطفل :

زبدة الشيا هي مرطب طبيعي ممتاز وهي خالية من المواد الكيميائية وبالتالي ، فهي مثالية لرعاية الطفل وإضافة إلى كونها لطيفة وناعمة على الجلد ، وتكييفها خصيصا للبشرة الحساسة الأطفال .

8. للعناية بالشفاه :

زبدة الشيا هي امتصاص بسهولة وتوفر الرطوبة الزائدة والمواد الغذائية التي يحتاجها أثناء موسم البرد والطقس الجاف وبالتالي ، فإنه بمثابة مرهم الشفاه المثالي لحماية شفتيك من الطقس البارد والجاف وغير فعالة لعلاج الشفاه الجافة والتشقق .

9. يعيد مرونة الجلد :

فيتامين F في هذه الزبدة والمكونات الحيوية للحفاظ على مرونة الجلد وهكذا ، وتطبيق زبدة الشيا يعيد مرونة الجلد ويساعد على الحفاظ على الجلد حتى لهجة بالإضافة إلى ترطيب وتليين وتجميل ذلك .

13 فائده لزبدة الشيا

زبدة الشيا للشعر :

عندما نتحدث عن الجلد والشعر من فوائد زبدة الشيا فالقائمة لا تنتهي ببساطة باختصار يمكن القول أنها تعتبر مرطب للشعر الطبيعي ، وذلك بفضل الترطيب وخصائص الشفاء ، وفيما يلي بعض من فوائد عديدة من زبدة الشيا للشعر .

10. فروة الرأس الجافة والملتهبة :

زبدة الشيا فعالة في تسكين حكة فروة الرأس الجافة أو قشرة الرأس ، أنها تمتلك صفات مضادة للالتهابات ويتم استيعابها في الجلد دون ترك رواسب دهنية أو انسداد المسام ، كونها غنية بالفيتامينات A و E فأنها البلسم ، ويمكنها إصلاح الكسر بالشعر و أنها فعالة للغاية في توفير الإغاثة ضد فروة الرأس الجافة ، والتهاب الجلد والأكزيما والصدفية .

11. مرطب :

وجود فيتامينات A و E يجعل زبدة الشيا مرطب ممتاز لترطيب شعرك من الجذور إلى الاطراف وبالتالي إنها فعالة جدا في الرطوبة دون ترك شعر دهني أو ثقيل ، زبدة الشيا لها استخدام واسع في علاج الشعر المجعد بسبب صفاتها .

12. حماية الشعر :

زبدة الشيا توفر الحماية للشعر ضد الجذور الحرة الضارة في الهواء والماء والظروف المناخية القاسية ، وعلاوة على ذلك زبدة الشيا لديها كمية قليلة من SPF وهو ما يكفي لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية وإصلاح الضرر الذي سبق أن يسببه البرد القارس والشمس ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أنه يمتص مرة واحدة .

13. مطهر الشعر :

زبدة الشيا تعتبر كبيرة بالنسبة لتليين وتنشيط الشعر التالف والهش ، نظرا لطبيعته غير دهني ، فإنه يساعد على مراقبة ونشر الزيت الزائد في فروة الرأس ، ويمكن تدليك الشعر مع كميات سخية من زبدة الشيا تعطيه لين ، هذا الاستحقاق من زبدة الشيا ينطبق على الشعر الجاف وكذلك الهش و المجعد ، و ينبغي تطبيق زبدة الشيا مرتين في الأسبوع لنمو الشعر ، وتحسين نسيج الشعر وترطيب الشعر .

13 فائده لزبدة الشيا

 

زبدة الشيا: تحمي من الشمس

تستعمل زبدة الشيا كعنصراً طبيعياً يحمي البشرة من خلال توفير حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية. تعتبر زبدة الشيا كأفضل مستحضر للعناية بالبشرة في فصل الشتاء لأنها توفر الرطوبة الزائدة، والحماية التي تحتاجها بشرتك أثناء موسم البرد والصيف.

زبدة الشيا : تعالج البقع والجروح

تتميز زبدة الشيا بخصائصها الشفائية المذهلة. تستخدم في معظم الأوقات بالمراهم الطبية نظراً لخصائصها المضادة للالتهابات. إستخدمت منذ العصور لعلاج الجروح، الأكزيما، الشوائب، البقع السوداء كما تقلل من الإصابة بمرض الصدفية الذي هو نوع من مشاكل البشرة. يحتوي على درجة عالية من الفيتامين A، لذلك يعتبر عنصراً فعالاً في شفاء وتطهير البشرة.

زبدة الشيا: تكافح الشيخوخة

تعتبر زبدة الشيا مثالية لمكافحة الشيخوخة وترطيب البشرة. تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة. تحافظ زبد الشيا على نضارة بشرتك وتعطيك بشرة مشرقة كما تمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة لأنها تحتوي على الفيتامينات ال A وال B. تجدر الإشارة إلى أن زبدة الشيا مثالية للبشرة الجافة.

زبدة الشيا: تحافظ على مرونة البشرة

تحتوي زبدة الشيا على الفيتامين F الذي يحافظ على مرونة البشرة كما يمنعها من الجفاف ويوّحد لونها. إضافة إلى ذلك، تعزز زبدة الشيا بشرتك وتعطيك إطلالة مشرقة وملفتة.

زبدة الشيا: تعطيك لوك شبابي

تحفر زبدة الشيا إنتاج الكولاجين في البشرة لذلك تقوي بشرتك وتعطيك لوك شبابي.

13 فائده لزبدة الشيا

استخدامات زبدة الشّيا

– تعالج الأكزيما.

– تعالجج التهابات الجلد المختلفة، لاحتوائها على الفيتامينات والأحماض الأمينيّة.

– تعتبر من المصادر الغنيّة بفيتامين أ الذي يساهم بشكل كبير في حماية البشرة والعناية بها.

– تقي من التّجاعيد، وعلاجها إن وجدت، وكونها تأتي من مصادر طبيعيّة فهي قليلاً ما تسبّب تهيّج البشرة إلّا في حالات نادرة.

– تعالج حبّ الشّباب، إذ تعتبر مشكلة حبّ الشّباب من أهمّ المشاكل التي تواجه البشرة خصوصاً في فترة المراهقة.

– إذ تعتبر زبدة الشّيا مرطّباً جيّداً للبشرة ولا تتسبّب في إغلاق المسامات.

– تمتاز باحتوائها على مضادّات البكتيريا ممّا يساعد على محاربة العدوى البكتيريّة التي تسبّب ظهور مشكلة حبّ الشّباب.

– يساعد استخدامها البشرة على التّخلّص من النّدب التي يسبّبها حبّ الشّباب.

– يساعد استخدام زبدة الشّيا على المناطق الخشنة من البشرة في ترطيبها والحصول على بشره ناعمة.

– تستخدم للشّفاه المتشقّقة لعلاجها والحصول على شفاه ناعمة.

– التخلّص من مشكلة القشرة و جفاف فروة الرّأس. يمكن استخدام زبدة الشّيا كحمّام زيت للشّعر الجافّ أو التّالف، لإعطاء الشّعر لمعان ونعومة، كما تساعد في اصلاح الشّعر المتقصّف، لما تحتويه من فيتامينات وأحماض دهنيّة مغذّية للشّعر وفروة الرّأس.

– تقي البشرة من أشعّة الشّمس الضّارّة، إذ تعتبر زبدة الشّيا واقي شمس طبيعيّ.

– ومن الممكن استخدامها بعد التعرّض لأشعّة الشّمس لترطيب وتغذية البشرة.

– يمكن استخدام زبدة الشّيا على البقع السّوداء في الجسم أو الوجه لتوحيد لون البشرة.

– تعتبر من أهمّ المواد التي تستخدم لمكافحة وعلاج علامات التقدّم بالعمر، إذ تعالج التّجاعيد وتؤخّر تكوّنها، ولها دور مهمّ في علاج البشرة الجافّة وترطيبها.

13 فائده لزبدة الشيا

شاركها.