لكل من يعاني من مشكلة قشرة الرأس وخاصة في فصل الشتاء في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الوصفات والعلاجات المنزلية للتخلص من قشرة الرأس

20 وصفة منزلية لعلاج قشرة الرأس

قشرة الشعر

تعدّ قشرة الرأس من أكثر المشاكل التي تصيب فروة الرأس، وهي حالة مرضية وغير معدية، لكنّها تسبّب الإحراج للعديد من الناس، ويمكن أن يترافق وجود القشرة مع فطريات الرأس، والحكة، وأعراض القشرة هي وجود قشور في فروة الرأس، ويزداد ظهور القشرة في فصل الشتاء وفصل الخريف، وتخف حدتها مع بداية فصل الصيف.

أسباب قشرة الشعر

تنقسم أسباب قشرة الرأس إلى قسمين:

الأسباب المرضية: وتشمل الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية، وفطريات الرأس

الأسباب غير المرضية: أصحاب البشرة الجاف هم أكثر عرضة للإصابة بقشرة الشعر، ويمكن أن يعاني اصحاب البشرة الدهنية من القشرة إذا لم يتم غسيل الشعر بشكل منتظم

تسبب قشرة الرأس انزعاجا كبيرا لدى الأشخاص الذين يعانون منها ، وتجعل الشخص يتعرض للحكة الدائمة في فروة الشعر ، وقد تظهر القشرة لنتيجة للالتهابات دهنية في فروة الرأس لعدة أسباب أهمها العوامل المناخية ، وقلة النظافة الشخصية و استخدام بعض المواد الكيميائية التي تسبب تهيج فروة الرأس وبالتالي ظهور القشرة ، وسوء التغذية أيضا من العوامل المسببة لظهور القشرة . وهناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج قشرة الرأس وتحد من ظهورها مجددا .

20 وصفة منزلية لعلاج قشرة الرأس

افضل الاعشاب الطبيعية لعلاج قشرة الرأس :-

1. الارقطيون : يعمل على الحد من الالتهاب الدهني في فروة الرأس وذلك بتدليك فروة الرأس بزيت جذور الارقطيون .

2. بقلة الخطاطيف : يمكن استخدامها كغسول لفروة الرأس وذللك بتخميره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من كلوريد البوتاسيوم إلى ست أكواب من الماء ويتم تسخينه مع التقليب جيدا حتى يذوب كلوريد البوتاسيوم ، وبعد ذلك يوضع مقدار أربع اونصات من بقلة الخطاطيف وتضاف إلى خليط كلوريد البوتاسيم مع الماء وتترك لمدة ساعتين ومن ثم يتم غلي المزيج لمدة عشرين دقيقة ويصفى جيدا ويضاف إليه ثمان اونصات من الجلسرين ويتم تسخينه حتى ينقص الخليط ليصبح بمقدار كوبين ويوضع في زجاجة ويحفظ بمكان بارد ، ويمكن استخدامه مرتين يوميا كغسول .

3. السنفيتون : يضاف من محلول السنفيتون نقطتان إلى الشامبو الذي يستخدمه الشخص المصاب .

4. الزنجبيل والسمسم : يتم استخدام عصير الزنجبيل مع ثلاثة ملاعق من السمسم ويضاف إليهم نصف ملعقة من عصير الليمون ، ويتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليد ثلاث مرات في الأسبوع .

5. عرق السوس : يعمل على الحد من الإفرازات الدهنية وبالتالي يقلل من ظهور قشرة الرأس ، يمكن إضافة الخل إلى عرق السوس ويستخدم كغسول للشعر .

6. الخل وعصير التفاح : يتم تدفئة الخل وعصير التفاح بشكل منفصل ووضعهما على فروة الرأس مباشرة ويضاف إليهما البلسم أو الشامبو الذي تستخدمه .

7. لسان الحمل : يحتوي على الالنتوين وهي مادة مضادة للقشرة ، يمكن استخدامه كغسول للشعر .

8. البلقاء المتعاقبة : لها دور فعال في تطهير فروة الرأس حيث يتم خلط بضع قطرات منها مع ملعقتين كبيرتين من الشامبو الذي تستخدمه ويدلك به الرأس .

9. البابونج : يعمي على تنشيط فروة الرأس ويعيد لها حيويتها ، ويمكن وضعه كغسول للشعر .

10. شاي الزعتر : يتم وضع خمس ملاعب كبيرة من الزعتر إلى كوبين من الماء ويتم غليهم ومن ثم يترك حتى يبرد ويوضع على فروة الرأس بعد الشامبو ويغطى الرأس بقبعة الاستحمام لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة ومن ثم يتم شطف الرأس بالماء الفاتر .

20 وصفة منزلية لعلاج قشرة الرأس

20 وصفة لعلاج قشرة الرأس

1. بذور الحلبة :

تحتوي بذور الحلبة على عناصر أساسية مثل النيكوتينيك وحمض والبروتين، النياسين والبوتاسيوم وفيتامين C والأحماض الأمينية وديوسجينين التي تساعد في علاج القشرة وتساقط الشعر. بكل بساطة وضع ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء، وتنقع في الماء ليلة وضحاها طحن البذور في صباح اليوم التالي لتصبح على شكل عجينة وتطبيقها على فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة ثم تغسل بالماء المستخدم في نقع الحلبة. تكرار العملية بانتظام لعلاج قشرة الشعر.

2. الحلبة وخل التفاح :

وضع بذور الحلبة المنقوعة في الخلاط مع خل التفاح وتخلط جيدا لتشكيل عجينة. تطبيق الخليط على فروة الرأس ويترك لبضع الدقائق قبل شطفه بالماء. تكرار العلاج للتخلص من قشرة الشعر والحكة.

3. الليمون :

الليمون أيضا فعال في علاج قشرة الشعر والحكة فهو يساعد في توازن مستويات الهيدروجين والحد من الزيوت الزائدة المسببة في قشرة الشعر. بكل بساطة تطبيق عصير نصف ليمونة مباشرة على فروة الرأس، والتدليك بلطف من ثم يترك لمدة 5 – 10 دقائق قبل غسله بالماء البارد.

4. اللبن الرائب وعصير الليمون :

اللبن الرائب ممتاز في ترطيب فروة الرأس الجافة مما يساعد في علاج قشرة الشعر. الليمون مطهر طبيعي رائع ويضيف تألق للشعر. مزج نصف كوب من اللبن الرائب وملعقة أو ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من العسل. تطبيق الخليط على الشعر بتقسيمه إلى أجزاء مع تمشيطه بلطف ويترك لمدة 30 دقيقة بعدها يغسل بالماء ثم الشامبو مع أستخدام المكيف كما العادة.

5. زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي فعال في محاربة الفطريات المتسببة في قشرة الشعر بدون تجفيف فروة رأس. إضافة بضعة قطرات من زيت شجرة الشاي إلى شامبو الذي تستخدمه بانتظام. تطبيق المزيج على الشعر ثم يغسل تماما أو يمكنك خلط ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافئ، ويوضع في زجاجة رذاذ ويرش على الشعر بعد غسله بالشامبو، ويدلك جيدا ويترك حتى يجف.

6. الخل الأبيض :

حمض الستريك الموجود في الخل يساعد على قتل البكتيريا والفطريات على فروة الرأس مما يساهم في علاج قشرة الرأس بشكل فعال. خلط جزء واحد من الخل مع ثلاثة أجزاء من الماء. استخدام هذا المزيج لغسل شعرك ثم شطفه بالماء العادي. أو يمكنك تطبيق الخل مباشرة على الشعر ويغطى بمنشفة أو أي قطعة قماش ويترك ليلة وضحاها ويغسل في صباح اليوم التالي بالشامبو كل معتاد.

7. زيت الزيتون :

زيت الزيتون فعال في علاج قشرة الشعر وهو مرطب ومغذي طبيعي ممتاز لفروة الرأس. تسخين زيت الزيتون لمدة 20 ثانية واستخدميه لتدليك فروة رأسك وغطيه بالمنشفة واتركيه لمدة 30 دقيقة من ثم يشطف بالماء العادي.

8. صودا الخبز :

يساعد صودا الخبز في توازن مستويات الهيدروجين في الشعر. وهو يعمل كمقشر خفيف لإزالة خلايا الجلد الميتة وفائض النفط من على فروة الرأس مما يساعد في علاج قشرة الشعر. غسل الشعر ليصبح رطب ثم فرك صودا الخبز على فروة الرأس ويترك لبضع الدقائق ثم يشطف بدون استخدام الشامبو. يمكنك أيضا إضافة كمية صغيرة من صودا الخبز إلى الشامبو عند غسل الشعر.

9. الزعتر :

يحتوي الزعتر على خصائص علاجية ومطهرة تساعد في التخلص من لقشرة وتساقط الشعر. وهو يغذي ويحفز الدورة الدموية عند تدليكه على فروة الرأس. وضع أربع ملاعق من الزعتر المجفف مع كوبين من الماء على نار لمدة 10 – 15 دقيقة. تصفية المزيج بعد أن يبرد. تدليك السائل على فروة الرأس بشكل متساوي ويترك لمدة 5 دقائق تكرار العملية مرة أخرى ثم غسل الشعر بعد 2-3 ساعات. استخدام الطريقة بنتظام لعلاج قشرة الشعر نهائيا.

10. الأسبرين :

حمض أسيتيل الساليسيليك الموجود في الأسبرين يساعد في علاج قشرة الشعر. طحن قرصين من الأسبرين وتمزج بشكل متساوي مع الشامبو ويستخدم لغسل الشعر مع تدليك فروة الرأس بلطف. ثم يشطف جيدا بالماء.

20 وصفة منزلية لعلاج قشرة الرأس

11. البيض :

يحتوي البيض على البروتينات التي تساعد في علاج القشره. مزج بيضتين جيدا في وعاء ثم تطبيق المزيج على الشعر لمدة ساعة تقريبا ثم يشطف تماما.

12. نيم :

النيم له خواص مضادة للفطريات مما تساعد في علاج قشرة الشعر والحكة ومنع نمو القشرة والقضاء عليها من جذورها وعدم ظهورها مرة أخرى. نقع حفنة من أوراق النيم في الماء ليلة وضحاها. شطف الشعر في صباح اليوم التالي بالماء المستخدم في نقع أوراق النيم. يمكن أيضا سحق الأوراق لتصبح على شكل عجينه وتطبيقها على فروة الرأس لمدة ساعة تقريبا. ثم تغسل بالماء الدافئ أو البارد.

13. البرتقال والتفاح :

يساعد البرتقال والتفاح في علاج قشرة الشعر. البرتقال يحتوي على حمض الستريك الذي يزيل خلايا الجلد الميتة والتفاح يساعد في بناء أنسجة جديدة. مزج هاريس التفاح والبرتقال بكميات متساوية لتشكيل عجينة وتوضع على فروة الرأس لمدة 20-30 دقيقة ثم تغسل بالشامبو.

14. عصير التفاح :

التفاح يحتوي على الانزيمات تساعد في ازالة بقايا الخلايا الميتة والشوائب المسببة للقشرة. مزج كمية متساوية من عصير التفاح والماء الدافئ. تدليك المزيج بلطف على فروة الرأس ويترك لمدة 5 – 10 دقائق ثم غسله بالماء.

15. الثوم :

يحتوي الثوم على الليسين الذي يقوم بدور مضاد للفطريات المسببة للقشرة. مزج ملعقتين من مسحوق الثوم مع ملعقة من عصير الليمون. تطبيق المزيج على شعر لمدة 30-40 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد والشامبو. أو يمكنك تطبيق خليط من العسل والثوم على فروة الرأس لمدة 10 – 15 دقيقة قبل غسله.

16. البصل :

البصل غني بالفيتامينات والكبريت والكالسيوم والمعادن والبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على تجديد الخلايا وعلاج قشرة الشعر. مزج كمية كافية من البصل حساب طول شعرك في الخلاط ليصبح على شكل عجينة. تطبيق البصل على فروة الرأس لمدة ساعة ثم يشطف جيدا. تطبيق عصير الليمون الطازج لتجنب رائحة البصل لبضع دقائق ثم يغسل.

17. الزنجبيل :

يساعد الزنجبيل في علاج قشرة الشعر بسبب احتوائه على مضاد للالتهابات والفطريات. مزج عصير الزنجبيل وعصير الليمون وزيت زيت السمسم أو زيت الزيتون بكميات متساوية. تدليك المزيج على فروة رأس ويترك لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء.

18. البقدونس :

يساعد البقدونس في محاربة الجذور الحرة للتخلص من القشرة. ببساطة خلط كوب من البقدونس المفروم مع كوبين من الماء المغلي أو الدافئ ويترك لمدة 30 دقيقة ليبرد. تدليك السائل على فروة الرأس ويترك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. كرر العملية لمدة أسبوع على الأقل لازالة قشرة الشعر.

19. العسل :

يساعد العسل في تغذية الشعر وله خواص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات التي تساعد في علاج قشرة الشعر. تطبيق العسل وفقا لطول الشعر على فروة الرأس عن طريق تدليك ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ تاليه الشامبو.

20. اكليل الجبل :

يعمل اكليل الجبل بمثابة قابض مما يقلل من فائض الزيت على فروة الرأس ويساعد في علاج قشرة الشعر. إستخراج الزيت من أوراق إكليل الجبل عن طريق الضغط عليها ويمزج مع الخل. تطبيق المزيج على فروة الرأس لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل جيدا. تكرار العلاج مرتين في الأسبوع على الأقل.

نصائح للتخلص من قشرة الشعر

– ترطيب فروة الرأس الجافة باستخدام الزيوت المغذية للشعر التي تساعد في تغذية فروة الرأس الجافة.

– استعمال الشامبو الخاص بعلاج القشرة، وتغيره كل ست شهور.

– استعمال المنتجات الجيدة للشعر، والابتعاد عن الأصناف الرديئة، واستخدام الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر .

– تنظيف الشعر جيداً للتخلص من بقايا الشامبو، وفرك فروة الرأس جيداً أثناء غسيل الشعر.

– معالجة الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس.

20 وصفة منزلية لعلاج قشرة الرأس

شاركها.