لكل من يرغب بمحاربة الدهون والتخلص من الوزن الزائد في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على رجيم البيض لانقاص الوزن الزائد في اسبوع

رجيم البيض لتخسيس 4 كيلو

تأثير البيض على مستوى الكولسترول :

غالبا ما يعتقد أن البيض يرفع مستوى الكولسترول في الدم . ومع ذلك ، فإن دراسة بينت ان هذه الأسطورة خاطئة تماما , حيث تم عمل اختبار على مئة شخص مقسمين الى مجموعتين وتم تعريضهم لاختبار بسيط حيث تم أعطاء مجموعة بيضة واحدة في أسبوع ، وأعطيت المجموعة الآخرى أكثر من بيضة في اليوم الواحد . وبعد مرور شهر لوحظ ان استهلاك البيض لم يؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم ، وكانت كلا المجموعتين في نفس المستوى , ولم يكن هناك أي ارتفاع أو انخفاض في مستويات الكولسترول وهذا ينفي كل الاعتقادات الخاطئة عن البيض .

المواد الغذئية من البيض :

يمكن بجدارة أن يسمى البيض بالمادة الغذائية المغذية بسبب محتواه الغني من البروتينات , حيث يوفر حوالي 60-70 سعرة حرارية في البيضة الواحدة . البيض يمكن ان يوفر نفس القيمة الغذائية التي توفرها الأسماك والدواجن واللحوم والمكسرات والفاصوليا الجافة , حيث انه غني بالفيتامينات والحديد وحمض الفوليك ، أحماض أوميغا 3 الدهنية، والكثير من المعادن، ولان أحماض أوميغا 3 الدهنية لا تنتج بشكل طبيعي في الجسم فإنها تحتاج إلى توافرها في الأطعمة , وفي الواقع أفضل مصدر هو البيض . بالاضافة الى ذلك، يحتوي البيض على اثني عشر فيتامين , ومن بينهم فيتامين D الذي يلعب دورا هاما في زيادة مناعة الجسم ويجعله مكافح ضد الأمراض الخطيرة مثل السرطان .

رجيم البيض :

يمكنك ادخال البيض في خطة النظام الغذائي للحصول على الوزن المثالي ، بجانب إدخال بعض التغييرات الصحية في نمط النظام الغذائي . يمكن جعل البرنامج أكثر تأثيرا ومغذي اكثر من خلال زيادة تناول الخضار الخضراء الورقية في النظام الغذائي . وبالإضافة إلى ذلك تناول الحمضيات الغنية بالألياف . والفواكه والخضروات التي تحفز عملية التمثيل الغذائي للبروتينات في الجسم . تناول السلطة واضافه اليها العديد من الأعشاب والتوابل التي لها خصائص علاجية و بالاضافة الى انها تساعد على عمليات حرق الدهون في الجسم، فإنها أيضا تسريع من الأيض .

الخطة الغذائية :

يجب الالتزام بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومرتفع في البروتين ، وينصح باستهلاك المياه وافرة لتجنب حدوث الإمساك ويجب تجنب والفواكه والمواد الغذائية التي تؤدي الى رفع نسبة السكر في الدم مثل الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز

فوائد البيض المسلوق للرجيم

يُقدّم البيض الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، ويُعتبر من الأغذية التي تُستخدم بكثرة لإنقاص الوزن، فقد أشارت الكثير من الدراسات الحديثة إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون بيضة يوميّاً ضمن نظامهم الغذائيّ فإنهم يفقدون وزنهم بشكل أكبر ممن لا يتناولون البيض، مع مراعاة أن يكون البيض مسلوقاً، بحيث أنّ من يتناول بيضة واحدة مسلوقة على مائدة الإفطار يوميّاً سيفقد نصف وزنه في وقت قياسيّ، ويتمّ إدراج البيض ضمن الريجيم المتّبع لما يقدّمه من فوائد للجسم أثناء عمليّة إنقاص الوزن، ومن أبرز فوائد البيض المسلوق للريجيم هي :

– البيض من الأطعمة المنخفضة المحتوى من السعرات الحرارية والدهون، لذا فهو لا يزيد من الوزن.

– غني بالبروتين،الذي يفيد في بناء العضلات حيث يعتبر البروتين المكوّن الأساسي لها.

– لغناه بالبروتين فهو يعمل على تحفيز الشعور بالشبع لفترة طويلة، وخاصّةً عند تناوله مع وجبة الإفطار، الأمر الذي يؤدّي إلى تقليل كمّيّة الطعام التي يتمّ تناوُلها خلال اليوم وبالتالي تقليل الوزن.

– غنيّ بالكالسيوم والمعادن الضروريّة لتقوية العظام والمحافظة عليها.

رجيم البيض لتخسيس 4 كيلو

هل من ايجابيات لادراج البيض في نظامك الغذائي؟

يعد البيض من احد اغنى مصادر البروتين، وهو خيار جيد اذا ما تم تناوله كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن. وفضلا عن احتوائه البروتين فهو مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن. ويمكن ان يكون وجبة صحية وسريعة التحضير.وتشمل مكونات البيض: البروتين، فيتامين D، فيتامين E، فيتامين A، فيتامين B2، فيتامين B12، حمض الفوليك، اليود، الزنك، وتحوي ما يقارب 85 سعر حراري.

ما هو عدد البيض الامن تناوله يوميا؟

لربما شاعت نصيحة حول تقليل كمية البيض المتناولة اسبوعيا الى ما لا يزيد عن بيضتين، الا انه مؤخرا تم الاستغناء عن هذه النصيحة، اذ اثبت انه اذا ما تم تناول البيض ضمن غذاء متوازن وسليم، فقد يكون بالفعل ذو دور فعال ومفيد للجسم دون اثار سلبية. اذا فقد لا يوجد حد موصى به لعدد البيض الذي قد يسمح للانسان تناوله، لكن يمكن ان يتم حسابه وتناوله ضمن نظام غذائي صحي، مع مراعاة قواعد الطهي الصحي، مثل تفضيله مسلوق وبدون اضافة الملح او الدهون.

البيض والكولسترول!

على الرغم من البيض يحتوي على الكولسترول، الا انه بالاساس تناول كمية كبيرة من الدهون المشبعة في نظامنا اليومي هو ما قد يكون له التاثير الاكبر في رفع مستويات كولسترول الدم، اكثر من تاثير كمية الكولسترول من البيض المتناول.

ما هو دور البيض في نزول الوزن؟

في دراسة اجراها مركز روتشستر للسمنة Rochester Centre for Obesity في امريكا، بينت ان تناول البيض على الفطوريعزز الشبع ويساعد في التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة فيما بعد وخلال اليوم بما يقارب الـ 400 سعر حراري. فالبيض بصفته مصدرغني للبروتين والاحماض الامينية يساعد على زيادة الاحساس بالشبع لفترة اطول، فالبروتين معروف بحاجته الى فترة اطول ليتم هضمه. ولكن بالتاكيد يفضل ادراجه كما ذكرنا ضمن نظام غذائي مناسب ومحسوب السعرات الحرارية والعناصر، والاهم اعتماد الطرق الصحية في طهيه وتناوله.

رجيم البيض لتخسيس 4 كيلو

الفئات التي يحظر عليها اتباع رجيم البيض نهائيا:

الحوامل.
المرضعات.
المصابون بالامراض المزمنة مثل السكري وامراض القلب والشرايين.
الاطفال.
ذوي المناعة المنخفضة بشكل عام.
مرضى النقرس.
مرضى الكلى والكبد.
الامساك المزمن وكسل الامعاء.

فوائد رجيم البيض المسلوق : يتميز بأنه بسيط وسهل المتابعة ومن بعض فوائد هذا الرجيم :

لن احد يجبرك على تناول الأطعمة التي لا طعم لها , لأن البيض لذيذ ويعتبر من الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الناس .
من السهل الالتزم بالجدول الزمني للنظام الغذائي لأن البيض على عكس غيره من الأطعمة ، فإنه لا يستهلك الكثير من الوقت في الطهي .
رجيم البيض يوفر عدة وصفات لذيذ بسيطة وسهلة التحضير .
اتباع نظام البيض يساعد على اضافه نضارة على الوجه .
البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين الغذائي الذي يحفز عملية حرق الدهون في الجسم .

عيوب رجيم البيض المسلوق : بجانب الفوائد التي تجنيها من اتباع رجيم البيض فإنه يحتوي على العديد من الثغرات

رجيم البيض لا يمكن أن يسمى برنامج غذائي صحي لانه يحظر الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية مثل الخضروات والعديد الاطعمة ذات قيمة غذائية عالية . هذا النظام يعتمد على نسبة عالية من البروتين، ونسبة منخفضه من الكربوهيدرات ونقص المواد الكربوهيدراتية تؤدي الى الدوخة والغثيان والصداع وما إلى ذلك في الأيام الأولى من اتباع النظام . لان الرجيم يعتمد على عنصر واحد وهو البيض فربما تمل مع مرور الوقت . لا يمكن متابعة نظام تمارين رياضية , لأن الرياضة تحتاج إلى سعرات حرارية وطاقة عالية ولان النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات فإنه لا يوفر الطاقة التي تحتاجها للتمارين . تناول الكثير من البيض قد يسبب رائحة كريهة للفم ، والإمساك، وانتفاخ البطن وما إلى ذلك . البيض يعطي فائدة على المدى القصير من فقدان الوزن , ولكن سوف تستعيد الوزن القديم اذا عدت إلى عاداتك الغذائية القديمة.

رجيم البيض لتخسيس 4 كيلو

النظام الغذائي :

لا يتبع هذا النظام الغذائي لأكثر من أسبوع واحد.
المشروبات المسموح بها: القهوة السوداء، الشاي الأسود، شاي الليمون، عصير الجريب فروت الطازج، والماء (لا يزيد عن 3 أكواب من هذه المشروبات يوميا). لا يسمح بالمحليات , وكميه الماء خلال اليوم غير محدودة .

السلطة تكون مكونة من : الخس والطماطم والكرفس فقط , و لا يسمح بإضافه الزيت او الخل . يمكن اضافه الفلفل والبهارات الى النظام الغذائي .

ملاحظات:

الامتناع عن الأطعمة الغير مدرجة أدناه
غير مسموح بأي بدائل
أكل فقط ما هو مبين أو الاستغناء عنه
عدم الأكل بين الوجبات
تجنب المشروبات الكحولية والحليب والزبدة والزيت و الدهون

يوم 1 :

الإفطار: 1 شريحة من الخبز المحمص الجاف (الخبز الكامل) و حبة كبيرة من الطماطم المشوية
الغداء: أي كمية من أي فاكهة طازجة
العشاء: 2 بيضة مسلوقة، سلطة و1 جريب فروت

يوم 2 :

الإفطار: 1 جريب فروت و1 بيضة مسلوقة
الغداء: دجاج مشوي (أي كمية) و حبيتين من الطماطم الطازجة
العشاء: شريحة لحم مشوي وسلطة

اليوم 3 :

الإفطار: 1 جريب فروت و1 بيضة مسلوقة
الغداء: 2 بيضة مسلوقة وسلطة
العشاء: 2 شرائح من لحم الضأن المشوي، و كرفس و خيار

اليوم 4 :

الإفطار: 1 شريحة من الخبز المحمص الجاف (الخبز الكامل) و 2 بيض مسلوق
الغداء: أي كمية من أي فاكهة طازجة
العشاء: 2 شرائح من لحم الضأن المشوي، مع الكرفس والخيار

يوم 5 :

الإفطار: 1 شريحة من الخبز المحمص الجاف (الخبز الكامل) و 2 بيضة مسلوقة
الغداء: 2 بيضة مسلوقة و حبيتين من الطماطم الطازجة
العشاء: سمكة طازجة وسلطة

اليوم 6 :

الإفطار: بيضة مسلوقة و كوب من عصير الجريب فروت الطازج
الغداء: أي كمية من أي فاكهة طازجة
العشاء: الدجاج المشوي مع الجزر والملفوف

يوم 7 :

الإفطار: 2 بيضة مسلوقة و حبة من الطماطم المشوية
الغداء: 2 بيضة مسلوقة مع السبانخ
العشاء: شريحة لحم مشوي وسلطة

رجيم البيض لتخسيس 4 كيلو

شاركها.