يمتاز البروكلي بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة لصحه الانسان في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد البروكلي الصحية

فوائد البروكلي الصحية

البروكلي وهو من مجموعة ( الملفوف (الكرنب) والقرنبيط الزهرة) , وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان وتحوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية.

فوائد البروكلي:

-يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون والثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتة والمريء والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله.
-يساعد على منع امراض شبكية العين ويعتبر من اغنى الاطعمة بالفيتامينات المضادة للاكسدة
-يقتل البكتيريا التي تسبب التهابات وقرحة وسرطان المعدة
يساعد تنظيم السكر والانسولين في الدم
-يحمي من أمراض القلب
-يخفض ضغط الدم المرتفع
-يساعد على بناء العظام وزيادة حجمها
-ينظم الوظائف الصحية للجسم
-يكافح الاسهال والامساك ايضا
-تنظيم حركة الامعاء وتحسين جهاز المناعة
-زيادة القوة البدنية كما يزيل مسببات الامراض مثل الجراثيم من المسالك البولية والتناسلية
-بزيل العقم وينظم وظائف الجهاز التناسلي ويعيد نشاطة
-ينظم مشاكل التبول ويخفف الالام المصاحبة للطمث

فوائد البروكلي الصحية

وايضا من فوائد البروكلي

1. التهاب المفاصل :

التجارب الأخيرة على الخلايا والأنسجة للفئران تبين أن البروكلي غني بالكبريت ، والسلفورافان ، ومنع الانزيم الذي يدمر الاربطة , ويعتقد أن زيادة البروكلي في النظام الغذائي يساعد على إبطاء و منع هشاشة العظام .

2. السرطان :

وقد تبين أيضا ان السلفورافان في البروكلي يقتل الخلايا الجذعية السرطانية ، وبالتالي يقتل الجذر ويمنع نمو الورم . والجلوكورفانين يعزز أنزيمات الخلايا التي تحمي من التلف الجزيئي من مسببات السرطان الحامض النووي هو جزء حاسم في الوظائف الطبيعية للخلايا ,حيث ان تنظيم التعبير الجيني امر ضروري جدا للتحكم في جميع وظائف الجسم . يقمع الحامض النووي أيضا الجينات الغريبة مثل الجينات المتعلقة بالأمراض الفيروسية وغيرها ، والحامض النووي الغير طبيعي يلعب دورا حاسما في تطور جميع أنواع السرطان .

– إحدى الدراسات التي نشرت في بلوس واحد ، أن تناول أربع حصص من البروكلي في الأسبوع يمكن أن يحمي الرجال من سرطان البروستاتا . حصة واحدة من البروكلي تشمل حوالي اثنين من الرماح، لذلك تناول فقط 10 رماح من البروكلي في الأسبوع .
– في هذه الدراسة ، جمع الباحثون عينات من الأنسجة على مدار فترة الدراسة ووجدوا ان الرجال الذين اكلوا البروكلي ظهرت لديهم مئات التغيرات المفيدة في الجينات المعروفة بأنها تلعب دورا في مقاومة السرطان .

3. ضغط الدم و صحة الكلى :

السلفورافان في البروكلي أيضا أن يحسن بشكل كبير من ضغط الدم ووظائف الكلى . وفقا لدراسة أخرى اجريت على فئران لديهم ارتفاع في ضغط الدم مع ضعف في وظيفة الكلى , وتم اعطائهم مركب السلفورافان وقد لوحظ تحسن في وظيفة الكلى وخفض ضغط الدم .

4. مضاد للشيخوخة ويحسن صحة الجهاز المناعي :

السلفورافان أيضا يحفيز مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة في الجسم التي يمكن أن تقلل الاكسدة وتبطئ التراجع في الجهاز المناعي الذي يحدث مع التقدم في العمر .

فوائد البروكلي الصحية

5. صحة القلب، خصوصا لمرضى السكر :

السلفورافان يشجع إنتاج الإنزيمات التي تحمي الأوعية الدموية، ويقلل من عدد الجزيئات التي تسبب تلف الخلايا – المعروفة باسم الاكسجين التفاعلي (ROS) بنسبة تصل إلى 73 % .
مرضى السكري يكونون أكثر عرضة لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية – وكلاهما مرتبط بالأوعية الدموية التالفة .

– اكل البروكلي قد يساعد على عكس هذا الضرر .

6. الحد من نسبة الكولسترول في الدم :

مثل العديد من الأطعمة الكاملة ، البروكلي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على التخلص من الكوليسترول من الجسم .

7. صحة العظام :

البروكلي يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامين K ، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام .

8. الهضم :

البروكلي هو من الكربوهيدرات والغني بالألياف التي تساعد في عملية الهضم ، ومنع الإمساك، ويحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمنع الإفراط في تناول الطعام . وعلاوة على ذلك، كوب من البروكلي يحتوي على الكثير من البروتين بمثابة كوب من الأرز أو الذرة مع نصف السعرات الحرارية .

9. قلوية الجسم :

مثل العديد من الخضروات ، البروكلي يساعد على إبقاء الجسم قولي واقل حامضية والتي لها العديد من الفوائد الصحية لجميع وظائف الجسم .

فوائد البروكلي الصحية

فوائد البروكلي للجلد والعين :

• فوائد البروكلي على ما يبدو انها لا نهاية لها . ومن المعروف أيضا أن البروكلي :
• يساعد على إزالة السموم من الجسم ، وذلك بفضل glucoraphanin .
• يحتوي على مواد gluconasturtiian، وglucobrassicin وهي مضادة للالتهابات (التهاب هو السبب الجذري لكثير من الأمراض المزمنة) كما يحتوي على كايمبفيرول الفلافونويد ، التي تحارب الحساسية والالتهابات .
• يحتوي على كميات كبيرة من الألياف لتسهيل عملية الهضم بشكل أفضل .
• يدعم صحة العين، وذلك بفضل وجود مستويات عالية من الكاروتيندات مثل اللوتين وزياكسانثين
• يساعد السلفورافان على إصلاح تلف الجلد .
• غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين وفيتامين C ويخفض مستويات السكر في الدم، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والكروم الذي يدعم صحة القلب ويحتوي على اللوتين ، والذي يساعد على منع سماكة الشرايين .

استعمالات البروكلي:

يؤكل نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقا بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد فيتامين ج والمواد المفيدة الأخرى، ويتغير طعمه بسبب انبعاث المواد الكبريتية التي يحتويها..

مواصفات البروكلي الطازج:
يجب أن يكون

– ذا رائحة طازجة
– ولون اخضر لامع
– ومتماسك
– وساق طرية
– مع تجنب البروكلي الصفراء،
-يخزن البروكلي غير مغسول داخل كيس بلاستك به ثقوب.
يجب استخدامه خلال أيام من شرائه.

فوائد البروكلي الصحية

–البروكلي يحمي من السرطان

يقول باحثون من جامعة جونز هوبكنز إن جذوع نبات البر وكلي تحتوي على مواد كيماوية واقية ذات تأثير فعال في الوقاية من السرطان.
وذكرت دراسة جديدة وجود مستويات عالية من السولفورافين وهي مركب معروف بأنه ينشط المصادر الطبيعية الموجودة في الجسم البشري وتحفزه على مقاومة السرطان وتقليص مخاطره.
وقال بول تالاليه البروفسور الشهير في علم الصيدلة في جامعة جون هوبكنز «إن جذوع بروكلي التي لم يمض على نموها أكثر من ثلاثة أيام بعد قطفها تحتوي على مابين العشرين والخمسين ضعفا من حجم المواد الكيماوية الواقية التي تحتويها جذوع بروكلي نضج نموها بصورة كاملة . ويعني ذلك أن المواد الكيماوية الموجودة في النبتة الصغيرة يمكن أن توفر المادة الكيماوية الكافية لتقليل خطورة الإصابة بمرض السرطان.
ويستند البروفسور تالاليه وزملاؤه الباحثون على دراسات خضعت لها فئران تمت تغذيتهم بمواد مستخرجة من جذوع البروكلي وتم تعريضهم لمواد مسرطنة . وقد نمت في أجسام الفئران أورام محدودة أما تلك الفئران التي ظهرت عليها أورام فإن الأورام اتسمت بالنمو بأحجام صغيرة و استغرقت فترات أطول كي تنمو مقارنة بفئران لم يسبق أن تمت تغذيتها بمواد مستخرجة من البروكلي.وتبع الكشف حملة مبرمجة من قبل فريق هوبكنز لتحديد المكونات التي تنمو بالصورة الطبيعية في النباتات التي تستخدم الإنزيمات التي تقدر على التخلص من السموم في الجسم . وتقوم تلك الأنزيمات بتحييد الأشكال الخطرة للكيماويات المسببة للسرطان قبل أن تتمكن من إلحاق التلف بالحامض النووي وتكريس الإصابة السرطانية.
ويؤكد جيد باهيه عالم الفيزيولوجيا النباتية ومدير مختبرات براسيكا للمواد الكيماوية الواقية من السرطانات في جامعة هوبكنز أن البروكلي يحتوي على مستويات غير عادية من الجلوكورافانين الذي ينتج السولفورافين طبيعيا.

فوائد البروكلي الصحية

-البروكلي من الخضراوات الصليبية التي تشفي من سرطان الثدي

أشارت دراسة حديثة أجريت على السيدات المصابات بسرطان الثدي في الصين، إلى أن من يتناول منهن أكبر قدر من الخضروات “الصليبية” تقل لديهن احتمالات الوفاة بالمرض بنسبة 62 % مقارنة بـ 32% من بين السيدات الأقل تناولاً لتلك الخضروات.كما أن معاودة ظهور المرض يكون أقل بنسبة 35% بين السيدات الأعلى تناولاً لتلك الأطعمة، مقارنة بالسيدات الأقل استهلاكاً للخضروات الخضراء. ويعتبر البروكلي ونبات الخردل وأوراق اللفت والقرنبيط والكرنب الأخضر واللفت وأوراق الملفوف من الخضروات الصليبية الأكثر تأثيراً.وقد ألمحت دراسات سابقة أجريت في الصين والولايات المتحدة والسويد، إلى أن تناول الكثير من الخضروات الصليبية يمكن أن ترتبط بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. إلا أن الدراسة الحالية تعد الأولى التي تختبر أهمية تلك الخضروات للسيدات بعد الإصابة بالمرض.

-البروكلي يحمي من الازمات القلبية

أكدت الأبحاث العلمية أن نبات البروكلي يساعد في حماية القلب من الأزمات القلبية، وله دور هام في الوقاية من السرطان.وأوضحت الأبحاث الأولية التي أجريت علي فئران تجارب تم أعطاؤهم جرعات يومية من البروكلي تراجع فرص إصابتهم بأمراض القلب والأزمات القلبية مقارنة بالفئران الذين تناولوا أغذية أخري.

-البروكلي يمنع العمى الشيخوخي

في دراسة حديثة تبين أن البروكولي قد يمنع “العمى الشيخوخي” لاحتوائه على مادة السلفورافين المقاومة للتّأكسد، فتحمي خلايا العين من ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية.وقد اكتشف الباحثون في كلّيّة الطّبّ جامعة جونز هوبكنز أن مادة “سلفورافين” الموجودة في نبات البروكولي وبراعمه, تعمل على حماية خلايا الشبكية، وذلك من خلال مقاومتها لعمليات التأكسد في الشبكية التي تنجم عن تعرض العين للأشعة فوق بنفسجية؛ وهو ما يعتقد بأنه السبب الرئيسي وراء الإصابة بانحلال البقع البصرية macular degeneration والإصابة بالعمى التي تصيب كبار السن.

نصائح للشراء والتخزين

عند شراء البروكلي اختارى الزهرات الخضراء، وتجنبي الصفراء منها، أيضا اقتني الزهرات ذات النكهة الغنية. احرصي على غسل زهرات البروكلي جيدا للتخلص من الأتربة العالقة بها عن طريق غمسها فى ماء به ملح لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم شطفها جيدا بالماء البارد. يفضل تناول أو استخدام البروكلي فى وصفات الأكلات طازجا، واذا تبقى منه بعض الأزهار يمكنك حفظها فى كيس بلاستيك فى الثلاجة لحين استخدامه مرة أخرى.

فوائد البروكلي الصحية

شاركها.