يعتبر الزبادي من احد الاطعمة الصحية و الخفيفة على المعدة حيث تتميز بعدة فوائد جمالية نقدمها لك الحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 3 وصفات جمالية للزبادي .

2

الزّبادي

يُطلق عليه الرّوب أو الخاثر أو الزّبادي، وهو أحد أهم منتجات الألبان، ويتمّ الحصول عليه من أنواع الحليب المختلفة، وذلك عن طريق تخميره بواسطة بكتيريا لبنيّة أو فطريّات خاصّة. ويُستخرج في العادة من حليب البقر أو حليب الغنم أو الماعز في بعض المناطق.

فوائد الزبادي لجسم الانسان

1. يسهل الهضم :
اللبن الزبادي هو من الغذاء سهل الهضم . وبالإضافة إلى ذلك، فإن البكتيريا الجيدة أو البروبيوتيك الموجودة في بعض أنواع الزبادي لها دور في هضم الأطعمة الأخرى . أيضا، ينصح بشدة بتناول الزبادي لأولئك الذين يعانون من مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة . تناول كوب واحد من اللبن الزبادي قليل الدسم مع البكتيريا الجيدة يوميا لتهدئة بطنك والحفاظ على الجهاز الهضمي .
2. يعزز جهاز المناعة :
وفقا لعدة دراسات ، الأشخاص الذين يتناولون كوبين من اللبن الزبادي يوميا لمدة ثلاثة أشهر لديهم مستويات أعلى من خلايا المناعة مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون اللبن الزبادي . البكتيريا الجيدة في الزبادي تعزز وظيفة الأمعاء ، وتساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح وتقوية الجهاز الهضمي . كل هذه العوامل بدورها تعزز الجهاز المناعي .لتقوية جهاز المناعة، تناول الزبادي يوميا.
3. يساعد على تخفيف الوزن :
الزبادي يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن بسرعة أكبر. البكتيريا الجيدة في اللبن الزبادي بروبيوتيك تساعد على تحسين عملية الأيض والهضم ، وتعطي الشعور بالشبع لفترة أطول . بالاضافة الى ذلك، وجود كمية عالية من الكالسيوم في اللبن يحث الخلايا الدهنية على ضخ كمية أقل من الكورتيزول ، مما يسهل عملية انقاص الوزن . أيضا، الأحماض الأمينية في الزبادي تساعد على حرق الدهون.
لانقاص الوزن، تجنب الوجبات السريعة والبدء في تناول اللبن الزبادي مع التوت بدلا من ذلك .
4. يحارب عدوى الخميرة المهبلية :
النساء اللتي يعانين من مرض السكري يكونون أكثر عرضة للاصابة بعدوى الخميرة المهبلية . الزبادي غني بروبيوتيك الحمضة التي تساعد على قتل الخميرة . أيضا، فإنه يساعد على توازن درجة الحموضة داخل المهبل وبالتالي يقلل من خطر عدوى الخميرة .
وتناول ستة أونصات من اللبن الزبادي غير المحلاى يوميا يقلل من خطر عدوى الخميرة المهبلية إلى حد كبير .
5. يمنع ارتفاع ضغط الدم :
تناول الكثير من الملح هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع ضغط الدم. وجود البوتاسيوم في الزبادي يساعد على امتصاص وطرد الصوديوم من الجسم. وفقا لدراسة قدمت في بحوث ضغط الدم العالي العلمي 2012 م في دورات جمعية القلب الأمريكية، كان الناس الذين يتناولون اللبن الزبادي الخالي من الدسم بشكل يومي 31٪ أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم بالمقارنة مع الآخرين.
تناول كوب واحد على الأقل من الزبادي قليل الدسم كل يوم للحد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.
وجدت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 5000 شخص في أسبانيا قد تناولوا الزبادي المنخفض الدسم لمدة عامين تقريبا صلة بين تناول الزبادي وانخفاض مخاطر ارتفاع ضغط الدم , حيث يقول الباحث “ألفارو ألونسو” بجامعة هارفاررد للصحة العامة أنهم قد لاحظوا انخفاض مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم نحو 50% لدى الأشخاص الذين تناولوا من حصتين إلى ثلاث يوميا.
6. يخفض الكولسترول :
اللبن الزبادي يحتوي على البكتيريا الجيدة النشطة يمكن أن تكون فعالة جدا لخفض مستوى الكولسترول عن طريق تقليل تصنيع الكولسترول في الكبد. بالاضافة الى ذلك، البروبيوتيك يربط أيضا الأحماض الصفراوية، والذي بدوره يساعد على خفض نسبة الكوليسترول . يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص لتقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري من النوع 2. وجدت دراسة نشرت في مجلة العلوم للألبان أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يتناولون 10.6 أونصات من اللبن الزبادي كل يوم يتميزون بانخفاض في إجمالي مستويات الكولسترول البروتيني الدهني ( LDL ) مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أنواعا أخرى من اللبن. أولئك الذين لديهم ارتفاع في نسبة الكولسترول يجب ان يتناولون كوبين من اللبن الزبادي يوميا.
7. يمنع سرطان القولون :
الزبادي له فوائد كبيرة لحفظ القولون صحي . البكتيريا الملبنة هي نوع من البكتيريا الصديقة للالأمعاء الموجودة في الزبادي التي تشجع نمو البكتيريا الصحية في القولون وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القولون . هذه البكتيريا الجيدة تقتل الكائنات الدقيقة الضارة في القولون قبل أن تصبح مسرطنة. بالاضافة الى ان محتوى الكالسيوم العالي في اللبن يربط الأحماض الصفراوية المنتجة للسرطان ويبقيهم بعيدا عن جدران القولون . للحفاظ على صحة القولون، تناول الزبادي على الريق في الصباح تجنب تناول الزبادي مع العشاء .
8. يحسن صحة الفم :
الزبادي يمكن أيضا تحسين صحة الفم. الزبادي قليل الدسم، سواء المحلاة أو لا، وله حماية ضد تسوس الأسنان ، وكذلك حل مشاكل اللثة الرائدة. ويرجع ذلك أساسا إلى حمض اللبنيك في اللبن الذي يحمي الأسنان وكذلك اللثة . بالاضافة الى ان اللبن الزبادي هو مصدر ممتاز من الكالسيوم والبروتين ، وهما اثنين من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الفم. ويعتقد الخبراء أيضا أن البكتيريا الجيدة في الزبادي تمنع نمو البكتيريا الضارة في الفم التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة . اثنين فقط أونصات من اللبن يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة ويمنع الرائحة الكريهة للفم .
9. يمنع هشاشة العظام :
الكالسيوم وفيتامين D تقوي العظام وتزياد من كثافة العظام . وهذا بدوره يمنع هشاشة العظام، وهو مرض يكون تدريجي حيث ان العظام تصبح تدريجيا ضعيفة ومعرضة للكسور . للحفاظ دائما على عظام قوية ، والبحث دائما عن الزبادي الذي يحتوي على فيتامين D . مجرد إلقاء نظرة على التسمية على الجزء الخلفي من المنتج لمساعدتك على شراء أفضل اختيار .
10. يجعل الشعر صحي :
الزبادي هو مصدر غني من الزنك، و حامض اللبنيك، والبروتين والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى التي هي مفيدة جدا للشعر .
الزبادي يعزز نمو الشعر، ويقلل من القشرة ويخفف من الحكة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الزبادي باعتباره مرطب طبيعي رائع للشعر الجاف والتالف ويساعد على اكتساب والاحتفاظ بالرطوبة . مزج نصف كوب من الزبادي العادي، ويوضع على الشعر، ويترك لمدة 30 دقيقة ، ثم غسل شعرك بالشامبو , استخدام هذا العلاج مرة في الأسبوع للتمتع بشعر صحي وقوي .
11. فوائد اللبن الزبادي للرضع :
بالرغم من أنك قد سمعت أن الألبان لا يتناولها الطفل قبل عام إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على بعض منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن , حيث أن الزبادي لا يسبب مشكلة هضم اللاكتوز حيث أنه يكون مهضوما بالفعل بفعل بادئات الزبادي , ويمكن إدخال الزبادي إلى طعام طفلك من 7-10 أشهر وفقا لفرانك جرير الرئيس الأسبق للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال , حيث تبدئين مع إطعامه كميات صغيرة من الزبادي ثم إضافة الحبوب أو الفواكه إلى الزبادي ويمكن إضافة كذلك بعض أنواع الخضروات مثل البطاطا الحلوة , وينبغي إعطاء طفلك زبادي كامل الدسم لأن الدهون مفيدة للطفل في نمو الرأس والعين مع تجنب إضافة السكر .
ويعتبر الزبادي غذاء مثاليا لطفلك , حيث يقول مؤلفو كتاب “الدليل السريع لحملك” أن الأطفال الذين يتناولون الزبادي بانتظام يعانون من الإسهال أقل كثير من أولئك الذين لا يتناولون الزبادي وهذا نتيجة البكتيريا النافعة الموجودة بالزبادي التي تعمل على التخلص من البكتيريا الضارة بأمعاء الطفل .

4

فوائد الزبادي :

قناع رائع للشعر و بلسم : هل تعلمي أن الزبادي هو مرطب رائع للشعر ، فكما هو جيد لبشرتك ، هو جيد أيضا لفروة الرأس و الشعر ، فالزبادي يساعد على إخراج تألق شعرك الطبيعي و جعله لين و ناعم ، فقط ضعيه في جميع أنحاء شعرك ، ثم إشطفيه مع الماء الفاتر ، و سوف يساعدك في تهدئة فروة الرأس الملتهبة ، و الحد من تساقط الشعر و يمكن أن يساعد في منع تقصف الشعر .

مقشر طبيعي : الزبادي هو واحد من أفضل المقشرات الطبيعية ليديك و قدميك بل لجسمك كله ، فقط قومي بمزج اللبن الزبادي مع الشوفان و دلكي به جلدك في حركة دائرية لطيفة ، ثم قومي بشطفه مع الماء الفاتر أو البارد ، و سوف يترك جلدك على نحو سلس و رطب ، و سيكون من المفيد أيضا إستخدامه بعد إزالة الشعر .

مبيض للأسنان : إذا كنتي تبحثي عن علاج منزلي طبيعي لتبييض الأسنان ، قومي بفرك بعض الزبادي على أسنانك يوميا و في غضون بضعة أسابيع ، سوف تكون أسنانك بيضاء ، و يرجع ذلك إلى الفوسفور و الكالسيوم الموجودين في الزبادي .

معالج لحروق الشمس : الزبادي يحتوي على الزنك ، الذي يساعد على تهدئة الحروق و الحكة من الشمس ، فقط ضعي طبقة سميكة من الزبادي البارد مباشرة إلى الحرق ثم إشطفيه مع الماء البارد بعد 20 دقيقة ، و يمكنك أيضا مزج الزيت العطري المفضل لديك مع الزبادي قبل وضعه على حروق الشمس لديكي ، و هذا سوف يساعد على تهدئة الجلد الملتهب .

طلاء أصابع آمن : إذا كانت إبنتك تحب طلاء الأظافر ، إستخدمي الزبادي العادي و قطرات من ملون الطعام و قومي بوضعه على أصابعها ، و الآن لا تقلقي عن طلاء أظافر إبنتك و الخوف من وضعه في فمها .

مغذي للوجه : هناك العديد من الطرق لإستخدام الزبادي على الجلد ، فهو مرطب كبير ، يساعد على سطوع الجلد و التخلص من الدوائر السوداء تحت العينين و يقلل من آثار الشيخوخة ، و علاوة على ذلك اللبن الزبادي يساعد على محاربة حب الشباب و البثور ، فقط قومي بمزج الزبادي و الشوفان و العسل لصنع قناع للوجه أو دلكي به وجهك و إغسليه بعد 10 دقائق .

موس : إذا كان لديك نحت لجدار أو أي شيء ، قومي بإستخدام الزبادي و لكن تأكدي أنه في مكان مظلل ، فهذا هو واحد من أكثر الإستخدامات غير التقليدية للزبادي .

بعض الطرق لاستخدام الزبادي للعناية ببشرتك الحساسة.

1- لتهدئة البشرة الحساسة وترطيبها

استخدمي طبقة من الزبادي على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك بالماء الفاتر. وبعد عدة استخدامات، ستلاحظين بنفسك الفرق والنتائج الفعّالة.

2- لتنقية البشرة الحساسة

تساعد ماسكات الزبادي كذلك على التخلص من عيوب ومشكلات البشرة المختلفة، نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات. اخلطي كوب من الزبادي مع القليل من عصير الليمون، واستخدمي الخليط على بشرتك لتنقية البشرة الحساسة، التخلص من مشكلة حب الشباب وتوحيد لونها أيضًا.

3- لعلاج حروق الشمس

إن كنت تعانين من حروق الشمس أيضًا، فاستخدمي الزبادي كحل أاكيد. فلا يساعد فقط على تهدئة حروق الشمس، بل يساعد أيضًا على التخلص من احمرار البشرة المرتبط بذلك. اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من العسل، يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. فيحتوي الزبادي على عنصر الزنك الذي يساعد على تنعيم وتبريد البشرة المحترقة، ويساعد أيضًا على ترطيب البشرة بشكل فعّال.

في حالة فشل مستحضرات التجميل في القيام بعملها تجاه البشرة الحساسة، فاستبدليها فورًا بخلطات الزبادي المنزلية. فعند استخدام تلك الخلطات المدة الصحيحة على البشرة، فيساعد الحمض الموجود في الزبادي على علاج جفاف البشرة وتقشرها، كما تساعد أيضًا على التخلص من الأتربة والشوائب العالقة داخل مسام البشرة.

فوائد الزبادي الاخرى للجسم والبشرة :

مزيل رائع لإصفرار البشره وشحوبها
يعيد للبشره نضارتها وجمالها إذا إستعمل بإستمرار
يحافظ علي رطوبه ونداوة البشره ويحسن من ملمسها ويزيد نعمومتها
يعمل علي تفتيح لون البشره وإزاله الشحوب والإصفرار
جعل البشره أكثر شبابا ويعمل علي شد مسام الجلد وتقليل الترهلات

خلطة الزبادي السحرية للشعر المجهد

المكونات:

علبة زبادي
2 ملعقة عسل
ملعقة حلبة مطحونة
ملعقة زيت زيتون
ملعقة زيت لوز
طريقة التحضير:

اخلطي المكونات في إناء مناسب.
قومي بوضع الخليط على شعرك ووزعيه حتى تتأكدي من وصول الخليط لكل خصلات الشعر.
انتظري لمدة 30 دقيقة ثم ابدأي في غسل شعرك بالشامبو والبلسم.
كرري العملية مرة أسبوعيًا لتلاحظي النتائج الرائعة لخلطة الزبادي.

فوائد تناول الزبادي على العشاء

بروتين

أثبتت الدراسات العلمية أن الزبادي يحتوي على البروتين الازم لتكوين عضلات الجسم والحفاظ على صحتها، لذلك قومي بتناول كوب زبادي يومي على العشاء للحصول على هذه الفائدة الرائعة.

نوم مريح

تناول كوب من الزبادي قبل الذهاب إلى النوم يساعد في الحصول على قسط مريح من النوم وذلك لعدم احتواء الزبادي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

السكري

تناول الزبادي يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأخطار مرض السكري وذلك لقدرته على حماية الجسم من امتصاص نسبة كبيرة من السكر، كما يعمل الزبادي على تنظيم نسبة السكر في الجسم.

سعرات حرارية

لا يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية وهذا ما يجعله عشاء صحي ولذيذ بالنسبة للأشخاص الذين يقومون باتباع برامج غذائية للتخلص من الوزن الزائد.

صحة المعدة

تناول الزبادي كوجبة خفيفة على وجبة العشاء لا يتسبب في إصابة المعدة بالمشكلات الهضمية وإنما يعمل على تنظيم عملية الهضم والتحسين من أداء المعدة، لذلك احرصي على تناول كوب يومي من الزبادي على وجبة العشاء.

صحة القولون

يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم العضوي والذي يساعد على التحسين من أداء القولون والتقليل من أخطار إصابته بالالتهابات المزعجة.

SAMSUNG CSC

شاركها.