اذا كنت تبحث عن اطعمة و مشروبات ساعدك على تخفيف الوزن و بشكل صحي و سليم نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال اكثر من 5 اعشاب و اغذية تساعدك على خسارة الوزن فتابعينا فيما يلي.

0226

ما هو حرق الدهون؟

حرق الدهون علميا هو تحويل الدهون المختزنة فى الجسم الى سعرات حراريه من خلال عمليه بيوكيميائية يتم فيه تحويل الدهون الى جلوكوز الذى يدخل بدوره الى دورة تسمى بدورة كربس يتم فيها تحويل جزيئات الجلوكوز الى وحدات مولدة للحرارة ..

ماهي الاعشاب التي تزيد من معدل حرق الدهون؟

اولا يمكن تصنيف الأعشاب على النحو التالي
-أعشاب محفزة: هذه النوعية تشجع الجسم على حرق المزيد من الدهون.
-أعشاب مدرة للبول: تساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.
-أعشاب ملينة: تعمل على إخلاء الأمعاء، والحد من استهلاك السعرات الحرارية
ثانيا الاعشاب:
ـ الحبهان وهو من الأعشاب التى تزيد من معدل حرق الدهون، وذلك عن طريق مضغ 2:1 حبة يوميا أو يمكن طحنه مع موزة واحدة وهذه من الوصفات الهندية التى تعطى الإحساس بالشبع.
ـ القرفة والزنجبيل كمنشطين قويان لحرق الدهون بالجسم ويفضل تناولهما معاً عن طريق، إضافة نصف ملعقة من كل منهما على كوب ماء وغليه مرة واحدة أو استخدامهما كتوابل توضع على الطعام.
– الليمون وهو يعمل على سرعة عملية حرق الدهون بالجسم ويفضل تناوله عن طريق تقطيع الليمونة بقشرها إلى حلقات، ثم توضع فى كوب ويضاف إليها الماء المغلى.
– البردقوش ويمكن إضافته إلى الشاى الأخضر لزيادة معدل حرق الدهون.
– الفلفل الحار ويعمل كحارق للدهون ويفضل وضعه على السلطة.
– زيت جوز الهند ويفضل تناول ملعقة أو أثنين منه يوميا أو وضعه على طبق السلطة.
-الجينسنغ يزيد القدرة على التحمل ويساعدك على محاربة التعب. لأنه يزيد قدرتك على القيام النشاط البدني، لم يعد استخدام عذر أنك متعب جدا لممارسة الرياضة. كما انها مسؤولة عن خفض مستويات السكر في الدم وكذلك يساعد على فقدان الوزن.
-بذور الكتان تمتلء بمجرد شرب الماء فتعطي احساسا بالشبع وتملي المعده
الشاي الأخضر يعزز الأيض في الجسم ويساعد على حرق الدهون. الشاي الأخضر مفيد جدا في مساعدتك على انقاص وزنه

اضرار اعشاب التخسيس:

– ملينه:
وفى هذه الحاله تقوم باخراج كميه كبيره من البوتاسيوم التى يحتاجها الجسم وذلك يوثر على القلب وقد يؤدى الى توقف القلب
-تقوم باخراج الماء:
وهذا له ضرر بالغ على الكلى والكبد

احذر استخدام مدرات البول من الأعشاب لإنقاص الوزن

خبراء التغذية يحذرون من استعمال مدرات البول كوسيلة من وسائل إنقاص الوزن لأنه ثبت أن مدرات البول تزيد من حجم الإفراز البولي وتبعد مؤقتاً كمية كبيرة من الماء من الجسم وهو ما قد يؤدي إلى تخفيض مؤقت في وزن الجسم ولسوء الحظ سرعان ما سيعود هذا الانخفاض من جديد مع تناول السوائل وينصحون بتناول الأعشاب كمواد مالئة ومشبعة وقابضة للشهية، كمواد تساعد على إنقاص الوزن من خلال تنظيف الجسم من جميع مخلفاته، واتباع نظام غذائي غني بالألياف، ومن أهم النباتات والأعشاب التي يصفها خبراء الأعشاب كعامل مساعد لإنقاص الوزن الزائد الكرفس، اللفت، الكرز، عنب الذئب، كريفون، الخس، عنب البحر، القهوة..
ونعود للتحذير الذي أطلقته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشأن استخدام الأعشاب المدرة للبول كعامل مساعد على إنقاص الوزن الزائد والذي يؤكد على أن مدرات البول بصفة عامة والأعشاب المدرة للبول بصفة خاصة تستنفد احتياطي الجسم من البوتاسيوم إذا ما استمر استخدامها ويجب على الأشخاص الذين يتناولون تلك الأعشاب زيادة استهلاكهم من الأغذية المحتوية على كمية مرتفعة من البوتاسيوم كالموز والخضراوات الطازجة، ويلاحظ أن الأعشاب المقدمة كلها لها القدرة على المساعدة في التخلص من الوزن الزائد باستهلاك ذلك الوزن، كما أن لكل مجموعة منها خاصية تجعلها مؤهلة للقيام بتلك المهمة بنجاح.

أعشاب طبيعية لإنقاص الوزن

أولا :الزنجبيل والقرفة وعصير الليمون:

– زنجبيل بالليمون:ويعد بملعقة صغيرة زنجبيل مع عصير نصف ليمونة أو ليمونة كاملة حسب الرغبة ويصب علي الكوب ماء مغلي ويحلي بالعسل،هذا المشروب مقاوم أيضا لنزلات البرد علاوة علي فائدته في تقليل الوزن. – زنجبيل بالقرفة :ملعقة صغيرة من كل نوع ويصب عليه ماء مغلي ويحلي بالعسل. لاتشربيها علي معدة فارغة حتي لايسبب حرقان المعدة.
ثانيا :الليمون:

– ضعي الليمون علي مشروباتك وعلي طبق الشوربة،أو إشربيه علي ماء دافيء وملعقة عسل صباحا عند الإستيقاظ من النوم،أو قبل النوم وبعد تناول الوجبات الدسمة.
ثالثا:البردقوش:

– هو من الأعشاب العطرية يريح المعدة ويشرب ملعقة صغيرة علي كوب ماء مغلي مثل الشاي الكشري ويغطي ويشرب بعد 10 دقائق.
رابعا : حلفا بر:

يشرب مع تحليته بالعسل ويوضع عليه الماء المغلي وهو يحتوي علي زيوت طيارة،يزيد من عملية حرق الدهون ويساعد علي إدرار البول وتفتيت حصي الكلي،وتطهير المجاري البولية.
رابعا: المريمية:

– تنقع ملعقة طعام في كوب ماء مغلي من(10-15)دقيقة وتشرب في المساء مع تناول طعام خفيف في العشاء أو كوب زبادي.
خامسا :الشمر واليانسون:

تجهز ملعقة صغيرة من كل منهما ويضاف لها ماء مغلي ويشرب من دون سكر،ولهذا المشروب رائحة عطرية رائعة.
سادسا: البابونج والروزماري(اكليل الجبل)

– يمكن اعداد ملعقة صغيرة من كل نوع وماء مغلي وبدون سكر ،ويفيد في تنحيف الكرش ،ويتم تناوله كالشاي العادي. – يمكن إضافة ملعقة مريمية للبابونج والروز ماري وهو مشروب رائع،ويشرب عالريق.
سابعا: الشاي الأخضر العادي والصيني:

يتم تناوله بوضع الماء المغلي عليه وتركه دقائق مغطي ئم يشرب ،ويساعد في تقليل الوزن.
ثامنا : الكمون والليمون:

نصف معقة صغيرة كمون مع عصير ليمونه أو ليمونة مقطعة شرائح،ويصب الماء المغلي ويغطي ،ويشرب في الصباح علي الريق.
تاسعا :الكرفس:

– به زيوت طيارة ويساعد في عملية حرق الدهون،ومدر للبول ويمكن تناوله في صورته الطازجة كأعشاب في شوربة الخضار الشتوية،ويشرب مغلي البذور لإنقاص الوزن.ويمكن تناوله نيئا مع السلطة ،أو في صورة عصير بوضعه في الخلاط ثم شربه،لمكافحة السمنة والسكر والتهاب المفاصل والروماتيزم والتهاب الكلي،ويمكن عصر العروق وغليها وشرب نصف فنجان يوميا لعلاج السمنة.

خلطات اعشاب لفقدان الوزن

الخلطة الاولى:
معلقة صغيرة كمون، ربع معلقة صغيرة بردقوش، ربع معلقة صغيرة قرفة، ربع معلقة صغيرة زنجبيل، عصير ليمونة، كوب ماء ساخن، ملعقة نعناع مطحون.
أما عن طريقة التحضير:
• تخلط الأعشاب الخمسة وتضاف إلى كوب الماء الساخن.
• يضاف عصير الليمونة إلى الكوب ويقلب ويترك لمدة ربع ساعة.
• يصفى المشروب جيداً ويتم شربه قبل موعد كل وجبة بنصف ساعة، ثم شرب كوب كبير من الماء بعد المشروب.
• ستلاحظين الفرق سريعاً في خلال من 5 إلى 14 يوم في وزنكِ وحد شهيتك عن الطعام.

5478

الخلطة الثانية:
الزنجبيل والقرفة وعصير الليمون:
– زنجبيل بالليمون:ويعد بملعقة صغيرة زنجبيل مع عصير نصف ليمونة أو ليمونة كاملة حسب الرغبة ويصب علي الكوب ماء مغلي ويحلي بالعسل،هذا المشروب مقاوم أيضا لنزلات البرد علاوة علي فائدته في تقليل الوزن. – زنجبيل بالقرفة :ملعقة صغيرة من كل نوع ويصب عليه ماء مغلي ويحلي بالعسل. لاتشربيها علي معدة فارغة حتي لايسبب حرقان المعدة.

الخلطة الثالثة:
ملعقة صغيرة من الشاى الاخضر
ملعقة صغيرة من المرامية
ملعقة صغيرة من البابونج
كوب من الماء المغلى
تخلط المقادير جيدا وتضاف إلى كوب الماء المغلى، وينصح بشربها قبل النوم مباشره، وهى وصفة رائعة ومجربة لتنحيف البطن.
الخلطة الرابعة:
ملعقة صغير من الشاى الأخضر
ملعقة صغيرة من الزنجبيل
ملعقة صغيرة من قشر الرمان المطحون
ملعقة صغيرة من النعناع الأخضر
تضاف المكونات الى كوب من الماء المغلى، وتترك فترة لا تقل عن نصف ساعة للتركيز، وينصح بشربه ليلاً قبل النوم.

ملاحظات:

1 ممنوع استعمال السمن أو الزبدة أو الزيت أو أي نوع آخر من الدهنيات.
2 ممكن أكل القريب فروت وعصيره.
3 المشروبات:
أ ممكن شرب الشاي أو القهوة ولكن بدون سكر أو حليب.
ب ممكن شراب الصود الدايت أو عصير الليمون بدون سكر.
ج ممكن شرب الماء بأي كمية.
4 ممنوع تناول لحم الخروف أو الهمبورجر أو أي دهنيات.
5 سلق الخضروات في الماء بدون إضافة مكعبات ماجي.
6 ممكن إضافة الملح والفلفل والثوم والبصل.
7 عندما لا نحدد كمية الطعام يمكن تناول أي كمية حتى الشبع.
8 هذا النوع من الحمية يعتمد على اتباع الرجيم بدون تبديل أو إضافة.9 يجب اتباع الحمية بنفس الكمية.
10 عند الشعور بالجوع من الوجبات يمكن تناول أي كمية من الخيار أو الخس أو الجزر. من موقع الحواج

ما هي حبوب الشاي الأخضر : هي عبارة عن حبوب من مستخلصات الشاي الأخضر أكثر فاعلية من الشاي الأخضر لأنها تحتوي على كميات مركبة من الكاتشن حيث اثبتت دراسة تابعة لـ American Journal For Clinical Nutrition ان امتصاص الجسم للكاتشن و الفيلافيدونات يكون أكبر في الحبوب عن مشروب الشاي الأخضر .

كيفية استخدام الشاي الأخضر : لا يتم سكب الماء المغلي مباشرة لأن هذا يؤدي إلى تدمير مواد الكاتشن المفيدة عليك الانتظار لحين أن تهدأ المياه و تبرد من الممكن اضافة الليمون لان فيتامين سي يساعد على امتصاص الكاتشن ، عليك شراء مصادر الشاي المعروفة المصدر ذات الجودة العالية .

أغذية يجب تناولها أثناء اتباع الحمية الغذائية

الطماطم

تناول ثمار الطماطم قد يكون حل رائع لعلاج مشكلة الشعور بالجوع وذلك لاحتواء ثمار الطماطم على نسبة عالية من الألياف النباتية التي تعزز من الشعور بالشبع، كما تشتهر الطماطم باحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وهذا ما يجعلها غذاء مثالي في حالة اتباع نظام غذائي معين لحرق الدهون المخزنة في الجسم.
الجزر

يشتهر الجزر باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ والذي يلعب دور كبير في حماية الجسم من تخزين السموم ويعمل على تخليص الجسم من الدهون الخفيفة المخزة فيه، لذلك احرصي على تناول ثمار الجزر على موائد وجباتك اليومية.
الليمون

يعرف الليمون باحتواءه على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعتبر مضاد رائع للأكسدة وهذا ما يمكنه من طرد السموم من الجسم، كما يعمل الليمون على التسريع من عملية الهضم وتنشيط أنزيمات الكبد وتثبيت نسبة السكر في الدم، وهذا ما يجعل الليمون غذاء مثالي في حالات اتباع أنظمة الحمية الغذائية لتأثيره المثالي على أعضاء الجسم وقدرته على التسريع من حرق الدهون.
السردين

يتميز السردين باحتوائه على نسبة مناسبة من الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاج لها الجسم ليقوم بالأنشطة الحركية المختلفة وهذه الدهون هي ما يحتاج لها الجسم في حالة اتباع نظام غذائي للتخلص من دهون الجسم المتراكمة نتيجة الامتناع عن تناول مختلف الأغذية، لذلك احرصي على تناول سمك السردين مرتان أسبوعيًا للحصول على وزن مثالي في وقت قصير بدون إرهاق أو تعب.

457

شاركها.