يمتاز الملح بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على فوائد الملح الخشن بالاضافة الى استخدامات الملح الخشن الجمالية

9 استخدامات جمالية للملح الخشن

الملح من المواد الضرورية التي لا غنى عنها في الطعام، فالملح بشكل عام مفيد للجسم ومن دون الملح لا يكتمل الطعام. ويحتوي الملح على الكثير من العناصر والفيتامينات، وأهم العناصر التي يحتويها هو عنصر اليود المفيد للعظام، وكذلك عنصر الصوديوم والبروتينات المفيدة لتعزيز مناعة الجسم. وهناك نوعان للملح وهو الملح الناعم والملح الخشن، وكلاهما متشابهان في التركيب ولكن الملح الناعم بلوراته صغيرة جداً وناعمة نتيجة عمليات التكرير التي خضع لها الملح الخشن، ونذكر أنّ الملح الخشن له فوائد عديدة للجسم.

فوائد الملح الخشن للجسم والبشرة

– يستخدم الملح الخشن في تطهير الجلد أثناء تعرّضه لجروح منتفخة، فهو يعمل على تقليل الانتفاخ، وعادة ينصح المرأة التي وضعت مولوداً حديثاً أن تغتسل بالماء والملح حتى يلتئم جرح الولادة ولا ينصح بإدخاله داخل المهبل.

– يضاف الملح الخشن إلى ماء الاستحمام الساخن حتى يعمل على استرخاء العضلات ممّا يضمن الطاقة الحيوية للقيام بالأنشطة البدنية، وكذلك يعمل على تنعيم وترطيب البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميتة، كما يحتوي الملح الخشن على عنصري المغنيسيوم والسولوفات فعندما يذوب الملح في الماء وتمتصه البشرة حيث تتخزن هذه العناصر في الجسم مما يعزّز بنية العظام، ولذلك ينصح أخد حمام ساخن مذاب في الملح الخشن مدة خمس عشرة دقيقة كل ثلاث مرات أسبوعياً.

– من فوائد الملح الخشن أنّه يعمل كمادة مصنفرة للجلد، فعند تدليك الجسم بالملح الخشن وزيت الزيتون يعمل على إزالة الخلايا الميتة أو الجلد الميت وبالتالي ينعّم البشرة، ويزيل الشعر المتكوّن تحت الجلد عند التدليك جيداً بعكس نمو الشعر، وبهذا التدليك يعمل على تفتيح لون البشرة مما يزيد من بياض البشرة، وينصح بتدليك المناطق السوداء في المرفقين والكعبين والمنطقة الحساسة بالملح الخشن لتفتيح وضمان جمالية تلك المناطق.

– يستعمل الملح الخشن لتبييض الأسنان وتنظيف اللثة والفم من الجراثيم والبكتيريا.

9 استخدامات جمالية للملح الخشن

فوائد الملح الخشن

1. قناع توازن الجسم

يحتوي كل من الملح والعسل على خصائص مضادة للالتهابات، فالملح يعمل على تحقيق التوازن في إنتاج البشرة للدهون من جهة، وحفظها للماء داخل طبقات الجلد من جهة أخرى.
ولتحقيق ذلك قومي بخلط ملعقتين من ملح البحر مع أربعة ملاعق صغيرة من العسل حتى تحصلي على عجينة، ثم طبقيها بالتساوي على بشرة نظيفة وجافة لمدة ربع ساعة، بعدها قومي بمسح بشرتك بمنشفة مبللة بماء دافئ.

2. “تونر” لإزالة دهون البشرة

الملح يساعد على تنظيف المسام بعمق، وتحقيق التوازن في إفراز الدهون والبكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.
استفيدي من الملح للتخلص من حبوب الشباب عن طريق خلط ملعقة من ملح البحر مع أربع أونصات من الماء الدافئ في زجاجة صغيرة بها رذاذ، ثم رجي الزجاجة جيداً حتى يذوب الملح، واستخدميها على بشرتك مرتين يومياً مع تجنب منطقة العينين.

3. تقشير الجلد

يعتبر ملح البحر من ألطف مقشرات البشرة وأكثرها فعالية على الجلد الميت، إضافة إلى احتوائه على الكثير من المعادن الخاصة بتنعيم البشرة واستعادة ترطيب الجلد.
ولاستخدام الملح في تقشير البشرة قومي بمزج ربع كوب من الملح مع نصف فنجان من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع 10 قطرات من الزيت العطري المفضل لديك، وضعي المزيج على كامل جسمك مع الفرك الخفيف في حركات دائرية.

4. تجديد الجلد

تستطيع جزيئات الملح أن تقوم بتجديد الجلد وإشفائه وتطهيره كذلك حتى تسير الدورة الدموية للجسم بالطريقة المثالية.
ولتحقيق ذلك قومي بمزج نصف كوب من الملح مع ربع كوب من الالوفيرا وربع كوب من الزيت المفضل لديك وملعقة من الزهور المجففة، ثم امزجي المكونات حتى تحصلي على عجينة سميكة، وضعيها على بشرتك، ودلكيها بحركات دائرية.

5. الاسترخاء

يقوم الملح بامتصاص الأتربة والدهون والسموم ليترك البشرة نظيفة ومطهرة بعمق، فقد تلاحظين أن بشرتك قد أصبحت
أقل تجاعيداً مع الاستخدام المتكرر للملح، وذلك بسبب محتويات الملح المعدنية، فالمغنيسيوم وغيره من المعادن المتواجدة في ملح البحر قد يساعد في منحك بشرة شابة لأعوام كثيرة إلى الأمام.
حققي هذا الأمر من خلال إضافة ثلث كوب من الملح إلى حوض الاستحمام الخاص بك، واتركيه ليذوب، ثم استرخي لمدة نصف ساعة.

9 استخدامات جمالية للملح الخشن

6. علاج فروة الرأس

الملح يساعد على تخفيف وإزالة رقائق القشرة الموجودة بفروة الرأس، حيث يسعى إلى تحفيز الدورة الدموية لفروة رأس صحية، كما أنه يقوم بامتصاص الرطوبة والزيوت الزائدة في الجلد، مما يعمل على منع نمو الفطريات وقشرة الرأس.
وللاستفادة من الملح ما عليك سوى تدليك فروة رأسك بلطف بالقليل من الملح لمدة دقائق قليلة.

7. تبييض الأسنان

يعتبر الملح وصودا الخبز على حد سواء من المواد الكاشطة، والتي من شأنها أن تساعد على إزالة بقع الأسنان لتتركها بيضاء ساطعة، إضافة إلى ذلك فإن الملح يحتوي على مصدر طبيعي للفلوريد.
وللقيام بتجربة تبييض الأسنان الممتعة مع الملح ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقتين من صودا الخبر، ورطبي فرشاة أسنانك، ثم ضعيها في الخليط وافركي أسنانك.

8. غسول للفم

يعمل الملح كمطهر لقتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة، فقط امزجي ملعقة من الملح مع أخرى من صودا الخبر في نصف كوب من الماء، ثم تمضمضي بالمزيج.

9. للمعان الأظافر

كما يقوم الملح بإفادة البشرة، فهو يقوم بإفادة الأظافر أيضاً، إذ أن الملح مع الليمون يعملان على الحد من اصفرار الأظافر لتبقى أكثر لمعاناً وإشراقاً.
جربي ذلك عن طريق مزج ملعقة من الملح مع أخرى من صودا الخبر وأخرى من عصير الليمون في نصف كوب من الماء الدافئ، ثم انقعي أظافرك في هذا المحلول لمدة 10 دقائق، وافركيها باستخدام فرشاة ناعمة.

9 استخدامات جمالية للملح الخشن

كيف يستخدم الملح الخشن؟

– لفرك الوجه، نحضر قطعة قماش مبللة بالماء ونغمسها بالملح الخشن ونقوم بتدليك الوجه، سيعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية في الدم ويحافظ على نضارة بشرة الوجه عند التخلص من الشوائب الموجودة في المسامات، وبالطريقة عينها تفرك مناطق الكعبين والركبتين والكوعين لنعومة أكثر لهذه المناطق.

– يتم تذويب ملعقة من الملح الخشن بكوب ماء دافئ ويتمضمض به للتخلص من رائحة الفم، وبالفرشاة يتم تبليلها بالماء ثمّ تغمس بالملح ويتم تفريش الأسنان بها حتى نحصل على بياض ناصع.

– يتم نقع القدمين بالماء الدافئ والملح الخشن للتخلص من التعب والإرهاق.

– يتم فرك الشعر به بعد طحنه ناعماً للتخلص من القشرة، وبعد ذلك يغسل بالشامبو.

– بعد عملية إزالة الشعر من الجسم يتم فرك المناطق بالماء والملح ونبقيه على الجلد مدة عشرين دقيقة، وهذه الطريقة لوقف نمو الشعر تدريجياً.

وايضا من استخدامات الملح الخشن

– تنظيف القدمين وإزالة الرائحة الكريهة: يمكنك إستخدام الملح الخشن مع الماء الفاتر لتنظيف القدمين وإزالة الرائحة الكريهة. ما عليك سوى وضع قدميك في الماء لمدّة 30 دقيقة. هذه العادة ستساعدك على الإسترخاء.

– تنظيف الجسم: إستخدمي الملح الخشن لتقشير الجسم وتنظيفه من السموم والجراثيم. كما أنّ الملح الخشن يساعدك على تجديد الخلايا وتبييض البشرة.

– تنظيف الفم: يمكنك إستخدام الملح الخشن مع الماء لفاتر لتنظيف اللثّة والحفاظ على صحة الأسنان.

– تنظيف فروة الرأس: إن الملح الخشن يساعدك على تنظيف فروة الرأس وتطهيرها والتخلّص من القشرة.

– تنظيف المنطقة الحساسة: إستخدمي الملح الخشن مع الماء كغسول يومي للمنطفة الحساسة، فالملح الخشن يساعدك على التخلّص من الميكروبات، يساهم في تبييض المنطقة الحساسة ويحافظ على صحة المهبل.

– تعقيم الجروح: إستخدمي الملح الخشن لتعقيم وتطهير الجروح. فالملح يتمتع بقدرة هائلة على قتل الميكروبات، إزالة الخلايا الميتة وتعزيز إلتئام الجرح.

9 استخدامات جمالية للملح الخشن

شاركها.