صحة

7 أخطاء تجنبها في برنامجك الرياضي!

يرتكب بعض الأشخاص، أخطاء فادحة فيما يتعلق بالتنمية الرياضية، وبناء العضلات، من خلال ممارسة خاطئة لبعض التمارين الرياضية، أو الفشل في تنفيذ نظام غذائي صارم، أو غيرها من الأخطاء التي تتعلق بالنظام الرياضي، وهو ما يجب تجنبه لتحقيق الأهداف الرياضية، وفيما يلي بعض من تلك الأخطاء:ـ

1) الافراط في تناول الطعام: يعتقد بعض الرياضيين أن الإكثار من تناول المواد الغذائية أمر ضروري للحصول على عضلات قوية، ولكن في الواقع ليس الكم هو المهم، بقدر ما يكون نوعية الطعام نفسه هو الأكثر تأثيرًا، والصحيح هو تناول سعرات حرارية ما بين 250-500 سعر حراري فوق المعدل الطبيعي دون تناول الدهون التي تؤثر على حساسية هرمون الانسولين.

2) وجود توقعات غير واقعية: فلا تتوقع نمو العضلات في وقت قصير، ولا تتوقع تضخمها بشكل كبير، ولكن النمو يجب أن يكون تدريجي، فعمالقة كمال الاجسام، لم يظهروا بين عشية وضحاها، بل على العكس فنمو العضلات بشكل سريع، يجعلك تخسرها بشكل أسرع.

3) لا تتناول العقاقير المنشطة خلال أول 6 شهور من التدريب، حتى لا يؤثر ذلك على نمو الجيني الطبيعي، إلا إذا كان لديك طفرة جينية طبيعية، وفي الغالب يكون متعاطي تلك العقاقير من متوسطى اللياقة البدنية، الذين يحاولون الظهور بشكل غير طبيعي.

4) لا يجب أن تتعجل ظهور النتائج، حتى تحصل على اللياقة البدنية بشكل طبيعي ومثالي، فلا يمكن أن ترى النتائج إلا بعد فترة طويلة من التدريبات والبرامج الغذائية.

5) لا تقم بأداء مجموعة كاملة من الحركة، حتى لا تقوم بتوسيع الألياف العضلية إلى أقصى الحدود، فحينها سوف تحصل على الكثير من التوتر.

6) لا تنفذ البرنامج التدريبي الخاص بالآخرين، فكل شخص له ما يناسبه من التمارين الرياضية، ومن الأغذية التي يتناولها والتي يمكن أن تولد نتائج مختلفة عند الآخرين.

7) عدم تغيير الروتين التدريبي الخاص بك، وثبات البرنامج الرياضي الخاص بك لفترة طويلة، فالجسم ذكي جدًا فيما يتعلق بالروتين التدريبي، ولن يستجيب لبرنامج تدريبي نفذه أكثر من مرة.

زر الذهاب إلى الأعلى