7 أخطاء ترتكبها ربات المنازل في صنع المعجنات

على الرغم من توفر أنواع عديدة من المعجنات في المخابز والأسواق، إلا أن الكثير من ربات المنازل يفضلن تحضيرها في المنزل لضمان نظافتها وجودة المكونات المستخدمة فيها. إلا أن نجاح المعجنات التي يتم تحضيرها في المنزل ليس بالأمر المضمون دائماً، إذ ترتكب العديد من ربات المنازل أخطاء تتسبب في فشل المعجنات. وفيما يلي أهم هذه الأخطاء، بحسب موقع شيف أون يو الإلكتروني:

1- عدم التقيد باستخدام أدوات الوزن والقياس
على خلاف المأكولات والأطباق اليومية التي يتم إعدادها في المنزل، تحتاج المعجنات إلى التزام دقيق بأوزان وكميات مكونات الوصفة، ومن الضروري استخدام أدوات القياس المناسبة لهذا الغرض، وإلا سينتهي الأمر بفشل المعجنات.

2- عدم استخدام مقياس حرارة للفرن
تحتاج وصفات المعجنات إلى تعيير الفرن على درجة حرارة معينة، وتلجأ ربات المنازل إلى استخدام المفتاح الخاص المزود به الفرن لهذا الغرض، إلا أن الحصول على درجة حرارة دقيقة يتطلب استخدام ميزان حرارة خاص لقياس درجة حرارة الفرن.

3- الخفق الزائد أو الناقص للعجينة
يكفي الخفق اليديوي للعجينة في معظم وصفات المعجنات، لذلك ينصح بعدم خفق العجينة بشكل مبالغ فيه أو عدم خفقها بالقدر الكافي، فنجاح الوصفة يحتاج إلى معرفة قوام العجينة التي نحتاجها.

4- فتح الفرن بشكل متكرر
يؤدي فتح الفرن بشكل متكرر أثناء عملية الخبز إلى انخفاض درجة الحرارة، وبالتالي لا تنضج المعجنات بشكل متساوي، لذلك ينصح باستخدام فرن بشاشة زجاجية والتحقق من نضج المعجنات لعدد قليل من المرات.

5- استبدال المكونات بشكل عشوائي
تعمد بعض ربات المنازل إلى استبدال بعض مكونات الوصفة لعدم توفرها أو لأن أفراد الأسرة لا يحبون هذه المكونات، ولكن ذلك يؤدي في كثير من الأحيان إلى فشل وصفة المعجنات، لأن كل مكون يدخل فيها له هدف معين ويجب أن يحقق المكون البديل نفس الهدف.

6- درجة حرارة غير مناسبة للمكونات
تحتاج بعض الوصفات إلى التقيد بدرجة حرارة معينة للمكونات مثل الزبدة والبيض، فعلى سبيل المثال يجب أن تكون الزبدة في حرارة الغرفة قبل إضافتها لباقي المكونات، ومن الخطأ إخراجها من الثلاجة مباشرة واستخدامها في الوصفة.

7- استخدام مكونات منتهية الصلاحية أو غير طازجة
يحاول البعض توفير القليل من المال عن طريق استخدام مكونات رخيصة الثمن قد تكون منتهية الصلاحية أو غير طازجة، إلا أن النتائج النهائية للوصفة تتأثر بذلك، ويجب اختيار المكونات الصالحة للاستعمال والتي لم يمض عليها فترة طويلة لنجاح الوصفة.