آخر اخبار الصحة

7 أطعمة تسبب السرطان تعرف عليها ولا تضعها في فمك مرة أخرى

بعد إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية في أكبر الجامعات الأمريكية حول الأسباب المحتملة للإصابة بخطر الأمراض السرطانية، توصلت تلك الدراسات إلى أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد من خطر السرطان وتحويل الخلايا الجذعية السليمة إلى خلايا سرطانية مميتة، ومن هنا ندعوكم في جولة للتعرف على أكثر 7 أطعمة تسبب السرطان حتى لا تضعها في فمك مرة أخرى وتتوقف عن تناولها.

10 أطعمة تسبب السرطان

أطعمة تسبب السرطان

رقائق البطاطس

نعم إنه خبر مؤسف للكثيرين، لأن تعتبر أكثر الأطعمة المحببة لدى الجميع هو كيس البطاطس أو الشيبسي التي تتمتع بمذاقها الشهي واللذيذ، ولكن هذه الرقائق الصغيرة غنية بالمواد الدهنية التي تتحول وتختزن في الجسم، والكثير من المواد الحافظة والمواد المسرطنة مثل مادة الأكريلاميد التي توجد بها نتيجة تعرض الرقائق البطاطس لدرجات حرارة عالية وقليها في زيت ساخن.

اللحوم المحفوظة والمشوية

يجب أن تتوقف فورا عن تناول كافة أنواع اللحوم الحمراء المحفوظة واللحوم المشوية او المحروقة، باعتبارها تعد من أشد أطعمة تسبب السرطان وتزيد من خطر الإصابة به، فعند شوي اللحم على الفحم تنتج مادة الأكريلاميد المسرطنة عن تعرض اللحم لدرجة حرارة مرتفعة، وهذه اللحوم المشوية والمحروقة من أخطر مسببات الإصابة بسرطان البنكرياس القاتل.
كذلك اللحوم الحمراء المحفوظة أو المعلبة مثل الهوت دوغ واللانشون واللحم المقدد، فعند معالجتها يستخدم الكثير من المواد المسرطنة لكي تزيد من مدة عمر اللحم، مثل مادتي النترات والنتريت.

الزيوت المهدرجة

الزيوت المهدرجة التي تستخدم في طهي وإعداد الطعام من العوامل الخطيرة للإصابة بالسرطان، نظراً لأنها تحتوي نسبة عالية من أحماض الأوميغا 6 الدهنية، وتعتبر معظم المنتجات المخبوزة تحضر بالزيوت المهدرجة وكذلك البسكويت والكعك، وبعض من الأطعمة الخفيفة، لذلك يفضل استخدام زيت الزيتون وزيت الكانولا والصويا.

الدقيق الأبيض المكرر

نعم كما قرأتها، الدقيق الأبيض المكرر مثل تأثير الأطعمة الضارة المعلبة المليئة بالمواد المسرطنة، وهذا لأن أثناء عملية تكريره يخضع لإزالة القيمة الصحية للحبوب الأصلية، وتنتهي بتمريره لغاز الكلور الذي يجعله ذات اللون الأبيض الناصع، ولذلك فإن الإفراط في تناول الدقيق الأبيض المكرر من أهم مسببات الإصابة بالسرطان ويوجد هذا الدقيق في الكعك الجاهز والمعجنات والخبز والمعكرونة.

أطعمة تسبب السرطان

المشروبات الغازية

قد يبدو الأمر صعباً لعشاق البيبسي والكولا، ولكن للأسف أشارت بعض الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن المشروبات الغازية من أحد الأسباب التي تزيد من احتمالية خطر الإصابة بالسرطان، لأن المشروب الغازي يحتوي على شراب الذرة مرتفع الفركتوز وهي الصودا، وهذا النوع من أصعب أنواع السكر التي يصعب على الجسم معالجته، مما يتسبب في إرهاق الكبد وزيادة خطر السرطان.
كذلك يحتوي المشروب الغازي باللون الداكن مثل الكولا والبيبسي على ألوان اصطناعية تتكون من مواد كيميائية مسببة للسرطان، لذلك لابد من التوقف فوراً عن تناول هذه المشروبات الغازية الخطيرة واستبدالها بعصائر الفواكه الطبيعية أو المشروبات العشبية المثلجة.

أطعمة الدايت

أطعمة الدايت من أكثر أطعمة تسبب السرطان ولابد من التوقف عن تناولها تماماً، فهذا حقاً كابوس يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض السرطانية بشكل كبير، لأن هذه الاطعمة التي يتم تسويقها على أنها أطعمة صحية للدايت يتم إزالة الدهون الطبيعية منها ويستبدل بها محليات صناعية وصوديوم ومواد مسرطنة.

صلصة الطماطم

كافة الأغذية المعلبة وخاصة الخضروات وصلصة الطماطم من أكثر الاطعمة المسببة لأمراض السرطان، نظراً لأنه يضاف لها نسب عالية جداً من الصوديوم أثناء عملية التعبئة، وتبطن بنادة البيسفينول A وهي مادة كيميائية تسبب اضطرابات هرمونية مرتبطة بخطر السرطان، ويكون تأثيرها أقوى مع الأطعمة الحمضية مثل الطماطم، لذلك يفضل استخدام الخضروات والفواكه الطازجة التي تتمتع بقيمة غذائية عالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق