القلب

7 اكلات مفيدة لصحة القلب والشرايين

هناك بعض الاكلات المفيدة لصحة القلب والشرايين وهي أكلات بالرغم من أنها صحية, إلا أنها أيضاً لها طعم ومذاق لذيذ. ويساعد الاكل الصحي للقلب على زيادة صحة القلب من خلال خفض عوامل الخطر لأمراض القلب مثل ضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية. وسوف نطرح بعض هذه الأكلات المفيدة للقلب والشرايين.

1- الأعشاب الطازجة

إضافة الأعشاب الطازجة مثل أوراق البردقوش أو المريمية أو الزعتر أو إكليل الجبل (الروزماري) إلى الطعام, يضيف فائدة كبيرة للقلب ويجعل الأكل مفيد أكثر للقلب. وتعطي هذه الأعشاب المذاق للأكل, وهي غنية جداً بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والشرايين.

2- الفاصوليا السوداء أو الحمراء

الفاصوليا السوداء أحد الاكلات المفيدة للقلب والشرايين

الفاصوليا السوداء أو الحمراء من الأكلات المفيدة لصحة القلب والشرايين, فهي غنية بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والفوولات والماغنيسيوم بالإضافة إلى أنها تحتوي على قدر كبير من الألياف. ويوفر كوب من الفاصوليا السوداء المطبوخة حوالي 60% من الاحتياج اليومي من الألياف. وهي جميعاً عناصر هامة ومفيدة لصحة القلب والشرايين حيث تساعد في خفض الكولسترول والسكر في الدم.

3- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والسردين والتونة من الاكلات المفيدة للقلب والشرايين, حيث أنها غنية جداً بأحماض أوميجا-3 وهي أحد الأحماض الدهنية الأساسية والتي تساعد في تنظيم سرعة ضربات القلب وخفض ضغط الدم. وتساعد أحماض أوميجا-3 في خفض مخاطر ارتفاع الدهون الثلاثية وتقلل من الالتهابات. وتنصح جمعية القلب الأمريكية بتناول السمك الدهني مرتين في الأسبوع.

4- عين الجمل

عين الجمل ضمن اكلات مفيدة للقلب والشرايين

عين الجمل من الاكلات الخفيفة المفيدة للقلب والشرايين, فهي تعمل على خفض الكولسترول ومعدل الالتهابات في شرايين القلب. وعين الجمل غني جداً بأحماض أوميجا-3 والدهون الأحادية الغير مشبعة والألياف. وهي جميعاً مركبات مفيدة لصحة القلب والشرايين. واستبدال الأغذية الضارة مثل الحلويات والشيبسي بعين الجمل, يعطي فائدة قوية للقلب.

5- البطاطا

البطاطا الحلوة من الاكلات المفيدة للقلب

استبدال البطاطس بالبطاطا له فوائد في صحة القلب والشرايين. فالبطاطا تعتبر من الأكلات المفيدة للقلب بفضل احتوائها على مؤشر جلايسيمي منخفض وهذا يعني أنها لن تسبب ارتفاعاً مفاجئاً في السكر في الدم. كما أنها غنية جداً بالألياف وفيتامين أ ومضادات الأكسدة مثل الليكوبين. وهي عناصر جميعها مفيد لصحة القلب والشرايين.

6- البرتقال

البرتقال من الاكلات والاغذية المفيدة لصحة القلب فهي تساعد في خفض الكولسترول بالدم بفضل احتوائها على الألياف الذائبة التي تسمى البكتين مع وجود عنصر البوتاسيوم الذي يساعد أيضاً في تنظيم الضغط. وأظهرت الدراسات الحديثة أن البرتقال يساعد في خفض ضغط الدم, والبرتقال منخفض السعرات.

7- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مفيدة للقلب والشرايين

الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والفجل من الاكلات المفيدة للقلب والشرايين حيث أنها غنية بالبوتاسيوم والماغنيسيوم وهي معادن تخفض ضغط الدم. كما أنها غنية أيضاً بالألياف وفيتامين أ ومضادات الأكسدة.

كانت هذه 7 أكلات صحية مفيدة للقلب والشرايين وتساعد في خفض العوامل المرتبطة بأمراض القلب مثل ضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية والسكر في الدم.


المصدر
Foods to save your heart

عن المقال

7 اكلات مفيدة لصحة القلب والشرايين

اسم المقال

7 اكلات مفيدة لصحة القلب والشرايين

الملخص

هناك بعض الاغذية المفيدة للقلب والشرايين حيث تحتوي على الكثير من المركبات الغذائية المفيدة للقلب مثل أحماض اوميجا والالياف ومضادات الاكسدة

التعليقات

اترك تعليقا

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: