7 خلطات طبيعية لعلاج التشققات الجلدية

هناك الكثير من الخلطات الطبيعية التي تساعد في التخلص من التشققات الجلدية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات للتخلص من التشققات

التشققات الجلدية

من المشاكل التي تواجه الأفراد بشكل عام “تشققات الجلد” ، و بالأخص النساء . فيتعرّض الجلد ربما للجفاف مما يؤدي إلى تشققه ، فيصبح في منظر غير مرغوب به ، فيسعى الشخص لمحاربة هذه التشققات و علاجها و التخلص من مسبباتها، فعند تغير وزن الشخص أو السيدة ، يصاحب هذ التغير ظهور تشققات على الجلد . و هذه التشققات ليست فقط تلك التي تظهر على اليدين ، بل نجدها في أغلب مناطق الجسم ، أن لم يتم علاجها بأسرع وقت بالطريقة الصحيحة ، قد تبقى على الجلد لفترات طويلة و ربما لمدى العُمر . و علامات التمدد التي تحدث في الجلد التي تؤدي إلى حدوث التشققات ، تحدث في طبقة الأدمة ” الطبقة الوسطى من طبقات الجلد ” ، وذلك بسبب زيادة إفراز هرموني ( الكورتيزون ، و الكورتيزول ) . و ذلك يساهم في ترقق الجلد ، فيمنعان النسيج الضام من انتاج ( الكولاجين و الايلاسين ) ، فيعمل ذلك على فقد الجلد لمرونته ، و يصبح أكثر عُرضةً لحدوث التشققات فيه، و النساء الحوامل أكثر عُرضة للإصابة بتشققات الجلد ، بسبب التغير في الهرمونات لديهن ، ز كسبهن الوزن بسبب الحمل خلال أشهر قليلة . و تظهر هذه التشققات لديهن في منطقة الصدر و منطقة البطن و منطقة الأرداف

تعد بشرة المرأة الرقيقة مرآة لصحتها الجيدة ووخط الدفاع الأول الذي يواجه المؤثرات الخارجية من برودة وسخونة الطقس ، الماء والهواء عوامل كثيرة قد تؤدي لظهور التشققات الجلدية في مناطق كثيرة بالجلد مثل الشفتين ، اليدين والقدمين ، وهو ما قد يسبب القلق والإزعاج للمرأة مما يضطرها للاستعمال كثير من أنواع الكريمات والعلاجات التي تحتوي على مواد كيمائية لا تخلو من الآثار الجانبية الضارة ، بل من الأجدى استعمال المواد الطبيعية المغذية التي تعمل على ترطيب وتنعيم البشرة ، وتعويضها ما تفقده من مغذيات وماء للحصول على المظهر الصحي الخالي من التشققات .

أسباب ظهور الخطوط البيضاء

ممارسة تمارين رياضية؛ كرياضة كمال الأجسام العنيفة التي تؤدي إلى تمزيق في طبقة الجلد الخارجية (الأدمة). التغيّرات الهرمونية المصاحبة لفترة الحمل وبداية سن البلوغ. التذبذب في وزن الجسم؛ فالزيادة السريعة للوزن بالإضافة إلى نقصانه من أبرز أسباب ظهور الخطوط الرفيعة. تناول مشروبات غنيّة بالكافيين بشكل يومي. النقص في كميّة الماء الموجود في الجسم نتيجة قلة شرب الماء ممّا يؤدّي إلى جفاف الجلد. الإقلال من تناول الأطعمة الغنيّة بالمعادن والفيتامينات والألياف، والتي تعمل على تغذية وتقوية الجلد.

خلطات طبيعية لعلاج التشققات الجلدية :

– خليط زبدة الكاكاو وزبدة الكاريتيه : يتم تحضيره بخلط ملعقتين صغيرتين من زبدة الكاكاو مع ملعقتين من زبدة الكاريتيه ، مع ملعقة صغيرة من فيتامين إي ، ثم وضعهما في البراد لتتماسك قليلا ، يتم فرد القليل من الخليط على التشققات الجلدية مرتين يوميا بعد الاستحمام .

من المعروف الفوائد التجميلية الرائعة لزبدة الككاو ومكوناتها المضادة للأكسدة مما يجعلها الأكثر استعمالا في التجميل والعناية بالبشرة بسرعة ، كما أنها تعمل على ترميم الجلد بعمق في الطبقات الداخلية لتقضي على التشققات الجلدية ، كما تحتوي زيدة الكاريتيه على الأحماض الدهنية التي تزيد من قوة زبدة الكاكاو في اصلاح عيوب البشرة ، والتي تتميز بسرعة امتصاصها وذوبانها في درجة حرارة الجسم .

– قناع البشرة : يتم إزالة النوى من ثلاث حبات من المشمش بعد غسلها جيدا ، ثم تهرس لتصبح ناعمة تماما ليتم دهن التشققات الجلدبة وتترك لربع ساعة ، ثم يتم شطف الجلد بالماء الفاتر ، وتكرار القناع كل يوم .

وهو قناع مقشر هائل يقوم بإزالة التشققات الجلدية يتم استعماله لمدة شهر متواصل .

-عصير الليمون : تغسل ليمونة وتقطع لنصفين ، يتم فرك التشققات الجلدية بنصف ليمونة لمدة عشر دقائق ، ثم يتم شطف الجلد بالماء الفاتر ، كما ينصح بخلط عصير ليمونة مع قليل من عصير البندورة أو عصير الخيار بكميات متساوية والتي تعطي نتائج رائعة في علاج التشققات .

يشتهر عصير الليمون بأنه مبيض طبيعي للبشرة وعلاج للبقع الداكنة ، حيث يحتوي على فيتامين سي ، وأحماض ألفا هيدروكسي التي تعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة وترميم التشققات الجلدية .

-الزيوت الطبيعية : هناك اختيارات متعددة للزيوت الطبيعية المعالجة للبشرة والتي تعتني وتغذي الجلد ، مثل زيت الزيتون ، زيت الورد ، زيت الخزامي ، زيت البخور ، زيت المر ، يمكن للمرأة اختيار الزيت المفضل لها لتقوم بدهن البشرة به وتركه لنصف ساعة ، وتكرار العملية ثلاث مرات يوميا .

وهي جيدة لمنح الجلد طراوة وليونة مما يعمل على علاج التشققات الجلدية ، ويعد زيت الزيتون أفضل الزيوت للعناية بالبشرة لما يحتويه من مواد مغذية ومضادات أكسدة .

-بياض البيض : يتم فصل بياض البيض عن الصفار ، ثم يتم خفق بياض بيضة واحدة بالشوكة ثم دهانه على المنطقة المصابة بالتشققات الجلدية وتركه ربع ساعة ، ثم يتم شطفه بالماء الدافىء ، وترطيب الجلد بعدها بكريم مرطب مناسب لنوع البشرة أو استبداله بزيت الزيتون .

يتكون بياض البيض من 40 بروتين مختلف ، بالإضافة لفيتامين إيه ، والكولاجين الطبيعي لذا فهو فعال بدرجة كبيرة لعلاج الندب والحروق .

-الماء : ينصح بشرب 8-10 أكواب من الماء يوميا لترطيب الجسم والبشرة ومنحها المرونة التي تمنع جفافها وتشققها ، كما يقوم الماء بتطهير الجسم من الشوارد مما يساعد على إخفاء والتئام التشققات الجلدية .

-التغذية السليمة : وهي من أهم العوامل التي تحافظ على نعومة الجلد والمظهر الصحي للبشرة ، إذ يحتاج الجسم ل
لبروتينات التي تعمل على التئام الجروح والتشققات ، فيتامين سي ، فيتامين إي ، وهما فيتامينات العناية الصحيحة بالبشرة ، ويمكن الحصول على كلا منهما بتناول الخضروات ذات اللون الداكن ، الفلفل الرومي الملون ، البابايا ، بياض البيض ، اللوز ، الفراولة ، البرتقال ، زيت الزيتون ، الكيوي .

خطوات الحماية من التشققات الجلدية :-

– عليك سيدتي أن تهتمي بغذائك جيداً ، حيث يجب أن يتكون من العناصر الغذائية الأساسية التي يعتمد عليها بناء الجسم بشكل عام .
– الفذاء مهم للبناء جسم الإنسان حيث يتكون معظم جسم الإنسان من السائل التي تحتوي على نسبة عظيمة من الماء ، فيجب عليك المحافظة على نسبة الماء في جسمك ، والتي تساعد على ترطيب الجسم مع المحافظة على ليونة الجلد ، فلا تكثري بدرجة الإفراط منها ، وتقلصي من نسبة تواجدها في الجسم .
– عليك سيدتي الحفاظ على جسمك من السمنة المفرطة ، التي تعتبر تماماً من أسباب تشققات الجلد .
– أما بالنسبة للمرأة الحمل التي تعد من الأكثر النساء عرضة لتشققات الجلد بنسبة 90% من النساء ، يجب عليها ممارسة رياضة الحمل المعتادة والمخصصة لها بعناية شديدة لتحافظ على رشاقة ولياقة جسمها بشكل عام وليونة جلدها بشكل خاص .
– أيضاً أكثري سيدتي من الحمامات الساخنة التي ما تسمى بحمامات ( الساونا ) الساخنة المفيدة جداً لتفتيح مسامات الجلد ، بالإضافة إلى مساعدة الجلد على الليونة والتمدد . هذا كله لتفادي حصول تمزق الجلد أو تشققات الجلد ، أما بالنسبة لمن وقع في هذه المشكلة ، لدينا عدة حلول قد تستفيدي منها وهي :
– حاولي إستعمال زيوت تحتوي على فيتامين E لتدهني منها المناطق المصابة ، حتى تساعد الجلد في تفادي تفاقم المشكلة . – يمكنك اللجوء إلى جهاز خاص لتدليك الجلد الذي يساعده في التمدد بلطف وتقشير الطبقة المتأثرة .
– إليك ما تقدمه الطبعة لحل مشكلتك حيث استخدمي (خل تفاح طبيعي زيت سدر ، زيت لوز مر ، زيت حبة البركة ) إخلطيهم جيداً حتى تستعمليهم كدهان للمنطقة المتأثرة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق