صحة

7 دلائل جسدية على الإصابة بالأمراض العقلية

يظن الكثير من البشر أن الأمراض النفسية تظل في العقل ولا تؤثر على الجسد، ولا تتسبب بأي أضرار بدنية، ولكن بالتأكيد الأمر غير صحيح على الإطلاق، فهناك 33 نوعاً مختلفاً من الأمراض النفسية متفاوتة التأثير تتجاوز حدود العقل لتضرب الجسد وبقوة.

لذلك في التقرير التالي سوف تتعرف على 7 علامات عضوية بدنية يحاول بها جسدك عن طريقها إخبارك بأنك تعاني من أحد الأمراض النفسية .

1- أوجاع القلب وسرعة النبض 

الشعور بأوجاع في القلب وملاحظة تزايد سرعته نبضاته وضرباته ليس دليلاً على الإصابة بأمراض القلب أو أزماته فربما كانت تلك الأعراض علامة على الإصابة بالضغط النفسي والتوتر والإجهاد الذهني.

2- مشاكل البشرة

من أكثر أجزاء الجسم التي تتأثر بما تحتويه الأمراض النفسية من أعراض سلبية على الجسم، فزيادة نمو الحبوب المؤلمة وجفاف الجلد بالإضافة إلى تساقط الشعر وفقدان البشرة لنضارتها من أبرز الأعراض الظاهرية التي قد تدل على أن صحتك العقلية في خطر .

3- مشاكل الجهاز الهضمي 

الإصابة باضطرابات في الهضم والشعور بالغثيان وأوجاع المعدة بالإضافة إلى انخفاض سرعة الهضم وكفاءة المعدة من العلامات الشهيرة جداً على المعاناة من الاضطرابات النفسية، والوقوع في بئر عميق من التوتر والتفكير الزائد على الحد.

4- الصداع الحاد 

إذا لم يكن هناك أي سبب عضوي لشعورك بالصداع الدائم ولاحظت أن حالات أوجاع الرأس والصداع تزداد قسوة مرة بعد مرة فإن الأبحاث في مجال الطب النفسي داخل الولايات المتحدة الأمريكية ربطت بين الإصابات المتكررة بالصداع وبين التعرض لحالات الاكتئاب والقلق.

5- الإجهاد

ليس الذهني بل البدني فكما ذكرنا من قبل البدن يصاب بالإجهاد أيضاً بسبب ما يعانيه العقل من اعتلالات صحية، ومن أبرز الأمراض التي تترك الجسد يعاني من الإرهاق والتعب الدائم دون أسباب واضحة هي القلق والاكتئاب، والتي وجدت الدراسات الطبية في علم النفس أنهما مسببان رئيسيان للإرهاق البدني .

6- فقدان التركيز 

انخفاض معدل التحصيل الدراسي وفقدان القدرة على الاستيعاب بشكل عام والإحساس بأن رأسك على وشك التصدع عند محاولة التفكير والتركيز في أي شيء ليست من الأمور الطبيعية، بكل تأكيد فهي أدلة قوية على القلق الشديد أو الدخول في مقدمات مرض الاكتئاب.

7- الأرق 

التعرض لحالات القلق بشكل يومي ومتكرر من العلامات الشهيرة على الإصابة بالتوتر، ولكن حالات الأرق جزء بسيط فقط، فالمصابون بالقلق أو الأمراض النفسية المختلفة بشكل عام يواجهون صعوبة في النوم بشكل عام، فحتى وإن كانت العين مغلقة إلا أن العقل ساخن وحرارته مرتفعة ويعمل بسرعة دون توقف.

8- ضعف القدرات الجنسية !

انخفاض القدرة الجنسية على الرغم من عدم المعاناة من أي أسباب بدنية أو عضوية دليل قوي على أن الصحة العقلية ليست على ما يرام خصوصاً بالنسبة للرجال .

ولكن الجيد في الأمر أن الأمور تعود إلى طبيعتها بزوال المؤثر السلبي الذي يؤثر على العقل، فالإصابة بالضعف الجنسي لسبب نفسي حالة مؤقتة .

9- فقدان أو اكتساب الوزن 

المعاناة من عدم القدرة على التفكير بشكل جيد أو الشعور بالتوتر والضغط النفسي قد يتسبب ببعض التأثيرات السلبية فيما يتعلق بالوزن باختلاف البشر .

فعلى سبيل المثال قد تؤدي الإصابة بالأمراض النفسية المختلفة وحالات الحزن العميقة إلى زيادة كبيرة في الوزن واتجاه الإنسان إلى تناول كميات هائلة من الطعام دون تفكير .

وقد تؤدي أيضاً إلى الابتعاد عن تناول الطعام بشكل يؤدي إلى فقدان الوزن بطريقة غير صحية وضارة بالجسم .

المصدر: موقع سيدي

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: