صحة

7 طرق طبيعية لعلاج العقم عند المرأة

العقم عند المرأة يعني عدم قدرتها على الحمل في طفل ، حتى بعد الإنتظام في ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين مع عدم استخدام وسائل تنظيم النسل ، إذا استمر هذا الأمر لأكثر من عام ولم تنجح في الحمل ، فنسمي هذه الحالة بالعقم ، والرحلة التي تستغرقها المرأة طويلة جدا بداية من تصور الحمل إلى حدوثه ومن ثم وضع الجنين ، وعدم القدرة للوصول إلى نهاية هذه الرحلة بسبب الإحهاض أو أسباب أخرى تعتبر نوعا من العقم أيضا ، والذي يجب أن نعيره شيئا من الإهتمام والرعاية .

أسباب العقم عند المرأة :

هناك بعض الحالات الصحية التي تؤثر على معدلات نجاح الحمل ، وتسبب هذه الحالات عدم القدرة على الإنجاب بشكل صحي ومنها مشكلات بطانة الرحم ، مشكلات قناة فالوب ، مشكلات الغدة الدرقية ، الأنيميا ، وجود أورام ليفية داخل الرحم ، متلازمة المبيض متعدد التكيسات وغيرهم ، وعلى الجانب الأخر يوجد عدة عوامل أخرى تعرقل قدرة المرأة على الحمل مثل الإدمان على المشروبات الكحولية ، التدخين ، السمنة ، المرحلة العمرية ، الضغط النفسي ، سوء التغذية وعدم إنتظام الدورة الشهرية .

طرق العلاج الطبيعية للعقم عند المرأة :

يوجد بعض طرق العلاج الطبيعية التي تعزز خصوبة المرأة ، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تجربة هذه الطرق ، لأن استخدامها يكون متوقفا على تاريخك المرضي ، الحالة الصحية الحالية وعوامل أخرى يجب مراعاتها .

1- جذور الماكا : تساعد هذه الجذور على إنتاج العديد من الهرمونات ، وتعتبر علاجا جيدا للعقم ، تستخدم عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق جذور الماكا إلى كوب من اللبن الدافئ ، ولكن يحذر تناول هذا المشروب في حالة وجود حمل ، لذلك يجب التأكد من ذلك أولا .

2- التمر : يمد التمر جسم المرأة بالحديد ، فيتامين ب ، فيتامين أ وفيتامين ه ، ويعمل على زيادة الخصوبة مما يزيد فرص الإنجاب ، ويستطيع التمر أن يساعد في حماية الجنين منذ بداية الحمل حتى وقت الولادة ، يوصى بتناول من 5- 6  تمرات يوميا .

3- القرفة : يمزج مسحوق القرفة بكوب من الماء الدافئ ويتم تناوله مرة يوميا ، يعمل هذا المشروب على تعزيز وظيفة المبيض ، مما يزيد من خصوبة المرأة ، كما يمكنه علاج الأورام الليفية الرحمية ومشكلة بطانة الرحم ، ولكن ينصح بعدم تناول أكثر من ملعقة يوميا ، وتجنبها خلال فترة الحمل لأنها تزيد سيولة الدم وقد تسبب الإجهاض .

4- الأشواغاندا : يساعد هذ النبات على إعادة توازن الهرمونات ، كما يعمل تعزير صحة الجهاز التناسلى لدي المرأة ، ويخفف الضغط العصبي والتوتر الذي يعد عاملا هاما لحدوث الحمل ، ولإستخدام هذه الوصفة الطبيعية توضع ملعقة من مسحوق الأشواغاندا في كوب من الماء الدافئ ويخلط جيدا ، يتم تناول هذا المشروب مرتين يوميا ، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا .

5- فيتامين د : يعتبر فيتامين د من العناصر الهامة في جسم الإنسان ، ويؤثر نقصه على القدرة الإنجابية للمرأة ، وقد يسبب إجهاض الجنين في حالة الحمل ، لذلك ينصح بالتعرض لأشعة الشمس المفيدة وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل البيض ، الجبن والسلمون .

6- ممارسة اليوجا : يقول الخبراء أن ممارسة تمارين اليوجا يساعد في تعزيز الخصوبة لدى المرأة ، ومن أهم الوضعيات التي تساعد في ذلك وضعية الفراشة ، وضعية نيدرا ، وضعية الإنحناء إلى الأمام وغيرهم ، لذلك يوصى بضرورة البحث عن مدرب متمرس في منطقة سكنك ، ليساعدك في ممارسة هذه التمارين تحت ملاحظته وإشرافه على الأقل في المراحل الأولية من التدريب .

7- الرمان : يساعد الرمان في تعزيز الدورة الدموية للأعضاء التناسلية ، مما يقل خطر الإجهاض ، كما أنه من الأطعمة الجيدة لصحة وتطور الجنين ، يوصى بتناول كوبا من عصير الرمان للمرأة الحامل والتي تسعى للإنجاب .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock