صحة

7 علامات تدل على الطعام الفاسد

لا يوجد أحد منا لم يتناول طعامه في أحد المطاعم الموجودة بالأسواق المختلفة ، فبعضنا يحب تناول الطعام خارج المنزل بين فترة وأخرى ، كما أن البعض تضطرهم ظروف تواجدهم خارج المنزل لفترات طويلة إلى تناول الطعام خارج المنزل بشكل مستمر ، وبالتالي فطالما أنك تتناول الطعام خارج المنزل بكثرة فأنت معرض للإصابة بالتسمم نتيجة فساد الطعام ، حيث يعتبر فساد الطعام من أكبر المشكلات التي نواجهها في تناول الطعام خارج المنزل ، لكن ذلك لا يعني أن الطعام المعد بالمنزل بمنأى عن الفساد ، حيث أن الأطعمة المنزلية قد تتعرض للفساد أيضآ نتيجة العديد من الأسباب ، فمهما كانت جودة الطعام المنزلي ، أو نظافة وجودة المطعم الذي تتناول به طعامك فأنت معرض لأن تتناول طعام فاسد يسبب لك التسمم ، ويهدد حياتك بالخطر .

وللتعرف على الطعام الفاسد وعد تناوله هناك بعض العلامات التي يؤكد الأطباء ، وخبراء التغذية أنها تظهر على الطعام الفاسد حتى عند طهوه جيدآ ، لذلك يجب الإهتمام بهذه العلامات ، فإن وجد إحداها لا تتناول هذا الطعام لأنه فاسد .

7 علامات تدل على الطعام الفاسد :

1 – الملح :

صحيح أن وجود الملح في الطعام هو أمر طبيعي لا غرابة فيه ، لكن الاستخدام المفراط للملح في الطعام يجب أن يثير إهتمامك وشكوكك تجاه جودة الطعام بالتأكيد ، حيث تلجأ بعض المطاعم إلى استخدام الملح بشكل مفرط في الطعام عن قصد ، حيث يقوم الملح الزائد بإخفاء علامات فساد الطعام الذي تتناوله ، وهذه هي أحد أكثر خصائص الملح المعروفة للكثيرين ، لذلك فإن كنت تتناول طعام شديد الملوحة دون وجود سبب لذلك ، فلا تتناوله لأن الطعام من الممكن أن يكون فاسد ، والملح هنا لإخفاء طعمه الغريب أو رائحته النفاذة .

2 – التوابل :

يتم استخدام التوابل تمامآ مثل الملح ، فالتوابل برائحتها القوية ومذاقها الواضح يمكن لها أن تخفي عنك ما لا تتوقع ، فتلجأ المطاعم التي تقدم بعض الوجبات الفاسدة إلى هذه الحيلة ، خاصة عند تقديم اللحوم ، والدجاج الفاسد ، والكبدة أيضآ ، لذلك فيفضل عدم تناول الأطعمة كثيرة التوابل خارج المنزل .

3 – الرائحة :

لا يكفي مظهر أن الطعام الجيد أن يغريك ويدفعك لتناوله ، فرائحة الطعام أيضآ يجب أن تكون من أهم العوامل التي تركز عليها خاصة عند تناولك للطعام خارج المنزل ، لذلك يجب أن تعتمد على حاسة الشم لديك في التأكد من جودة الطعام ، فعلى الرغم من استخدام التوابل لإخفاء فساد الطعام ، إلا أن التركيز ، وشم الطعام إذا كنت متشككآ به يمكن أن يفيدك ، فرائحة الطعام الفاسد يمكن ملاحظتها إذا دققت ، وهذه الرائحة تشبه رائحة العفونة ، أو رائحة حامضية ، وتكون نفاذة ، إلا أن التوابل تخفيها إلى حد كبير .

4 – نوعية الطعام :

هناك بعض الأطعمة التي تعتبر سريعة الفساد ، لذلك يجب أن تتأكد من جودتها قبل أن تأكلها ، فاللحم المفروم ، والشاورما على سبيل المثال من الأطعمة القابلة للفساد بشكل كبير ، والسبب في ذلك هو استخدام نسبة عالية من الدهون في عمل هذه الأكلات ، مما يجعلها أكثر عرضة وتأثر بالبكتيريا ، وبالتالي فهي تفسد سريعآ .

5 – نظافة المكان :

تعتبر نظافة المكان من أهم العلامات التي قد تدل على فساد الطعام ، فالعامل الذي يعد الطعام إن كان لا يعمل في مكان نظيف ، وإن كان لا يرتدي قفازات نظيفة في يديه فلا تأكل من هذا المكان لأن الطعام بالتأكيد معرض للبكتيريا والجراثيم المختلفة .

6 – لون الطعام :

الطعام الفاسد يبدو على لونه التغير بالتأكيد ، فالنشويات يتغير لونها وتصبح داكنة ، أما بالنسبة للحوم فهي تفقد لونها الوردي ، وتصبح حمراء زاهية ، أو يتحول لونها إلى الرمادي ، وكذلك الدجاج أيضآ .

7 – ملمس الطعام :

يتغير ملمس الطعام الفاسد أيضآ ، فالنشويات تصبح شديدة اللزوجة ، وذات رائحة حامضية ، كما أن اللحوم والدجاج أيضآ يتحول ملمسها إلى ملمس مخاطي ملحوظ ، ورائحته كالأمونيا .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: