الشعرفيتامينات

7 فيتامينات ومكملات غذائية لصحة شعر المرأة في سن اليأس

تساقط الشعر هي أعراض شائعة في النساء بعد انقطاع الطمث. يمكن أن يكون ناجما عن عدد من العوامل، ولكن مثل معظم أعراض سن اليأس، والسبب الرئيسي هو عادة تقلبات الهرمونات . على وجه التحديد، وانخفاض في مستويات هرمون الاستروجين هو إحصائيا السبب الأكثر احتمالا. عوامل مثل الإجهاد، والتعب، وقلة النوم يمكن أيضا أن تحفز فقدان الشعر. من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي وأسلوب الحياة في حين يمر هذا التغيير في حياتك. تتميز هذه المادة الأطعمة الغنية بالمغذيات – مثل السمك ، البيض ، الأفوكادو ، والمكسرات – من شأنها أن تساعد في الحفاظ على شعر صحي. 

1. البروتين

ويتكون الشعر من البروتين، لذلك فمن المنطقي الحصول على المزيد من البروتين للحفاظ على شعر صحي وتحفيز نمو الشعر. منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والبيض واللحوم الحمراء، والمكسرات كلها غنية بالبروتين.

2. أوميغا 3 الأحماض الدهنية

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي الزيوت الأساسية التي تغذي الشعر وفروة الرأس، وبين الوظائف الحيوية الأخرى. وهي الدهون ومضادات الأكسدة الهامة التي لا يستطيع الجسم إنتاجها، ويمكن الحصول عليها من خلال اتباع نظام غذائي. الأطعمة مثل سمك السلمون والتونة والأفوكادو والجوز، واللوز و جميعها مليئة بالأحماض الدهنية.

3. الحديد

أنيميا نقص الحديد هو سبب شائع لتساقط الشعر، ولذلك فمن المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الحديد. السبانخ، واللفت، والكرنب، والمشمش المجفف، والقرنبيط، والدجاج، والسمك كلها أطعمة غنية بالحديد.

4. الزنك

نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى قشرة فروة الرأس وفقدان الشعر. الحبوب الكاملة، والبيض، ولحم البقر، والمحار كلها غنية بالزنك.

5. فيتامين C

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية ويساعد في امتصاص الحديد أيضا. كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين، وهو أمر جيد للشعر. الأطعمة مثل العنب، الجوافة، البرتقال، الفراولة، والبطاطا الحلوة كلها مصادر جيدة من فيتامين C.

6. فيتامين ب 12

المعروف أيضا باسم كوبالامين، إن فيتامين 12 ب , يساعد على فتح الشهية و يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء لنمو الشعر. اللحوم مثل الدجاج والديك الرومي، وكذلك البيض، غني ب فيتامين ب 12 .

7. فيتامين (أ)

فيتامين (أ) مهم للمساعدة في انتاج الزهم الصحي، وهي مادة زيتية التي تغذي فروة الرأس والشعر. الجزر ، القرع ، و البطاطا الحلوة جميعها تحتوي على فيتامين A .

بالإضافة إلى كل هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات، من المهم جدا للحفاظ على نمط حياة صحي. الماء هو مهم جدا  في الحفاظ على وظائف الجسم الصحية، بما في ذلك صحة الشعر. شرب الكثير من الماء يوميا، حتى عندما لا تكون عطشان. التمرين أيضا يلعب دورا رئيسيا في المحافظة على الصحة، وذلك في محاولة للقيام لو بنوع من أنواع التمارين الرياضية 30 دقيقة على الأقل يوميا. السباحة، المشي، الركض، واليوغا كلها أشكال جيدة و من التمارين الرياضية السهلة .

تساقط الشعر خلال انقطاع الطمث يمكن أن يكون محبطا ومزعجا، ولكن تبقي شعرك صحي وجميل من خلال دمج هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات إلى نظامك الغذائي اليومي.

اظهر المزيد