صحة

7 مشروبات تجعلك تستمتع بالنوم بشكل أفضل

بكل تأكيد يعاني الكثير من البشر من حالات النوم المضطربة ومن عدم الشعور بالراحة الكبيرة جسديًّا وذهنيًّا بعد الاستيقاظ بسبب النوم المتقطع غير المستقر خصوصًا في أثناء الليل.

وعلى الرغم من وجود الكثير من العقاقير المهدئة التي تساعد الجسم على الاسترخاء والعقل على التخلص من الأفكار التي تدور فيه؛ فإن تلك الأدوية لها الكثير من الأضرار والأعراض الجانبية الضارة التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

ولأن اللجوء إلى الحلول الطبيعية أفضل الأمور من أجل الحصول على فترات مريحة ومستقرة من النوم فإن التقرير التالي سوف يكشف لك أفضل 7 مشروبات طبيعية يساعدك شربها قبل الذهاب إلى الفراش على الاستمتاع بالنوم والشعور براحة أكبر عند الاستيقاظ.

1- ماء جوز الهند 

 

تحتوي مياه ثمرة جوز الهند على الكثير من البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يقاومان الأرق ويقومان بتعزيز ارتخاء العضلات ومنع تشنجها وتقلصها، وهو الأمر الذي بلا شك يجعلك تنام بعمق دون اضطراب أو قلق.

2- الحليب

بالطبع هذا الاختيار لا يشمل أصحاب الحساسية من منتجات الألبان أو مرضى الجهاز الهضمي، ولكن بالنسبة للأشخاص الأصحاء فإن شرب الحليب قبل النوم بساعة يساعد على الشعور بالهدوء النفسي إلى حد كبير، كما يمنح الحليب الساخن المزيد من الاسترخاء بالنسبة للعضلات.

3- شاي البابونج

يعد البابانوج من العلاجات النفسية الطبيعية الأكثر تأثيرًا لمن يعانون من النوم المضطرب المختلط بالكوابيس بسبب حالات الإجهاد الذهني والبدني؛ فتلك الأعشاب التي تغلى في الماء تعمل مثل المهدئات والعقاقير التي يصنعها البشر، ولكن بطريقة اَمنة دون أي مضاعفات جانبية.

4- عصير الكرز

كوب من عصير الكرز قبل النوم له مفعول السحر في حصولك على نوم أكثر هدوءًا؛ فالكرز يحفز جسدك على إفراز هرمون الميلاتونين الذي تفرزه الغدة الصنوبرية في دماغ الإنسان في أثناء الليل، ويعمل على تنظيم نوم الإنسان ويتحكم في شعوره بالنعاس.

5- شاي عشبة الهوبس

 

شاي تلك العشبة الذي يسمى Hops tea باللغة الإنجليزية يعد مشروبًا مهدئًا للأعصاب والذهن؛ فهو يجعل الدماغ يرسل إشارات إلى العضلات بالاسترخاء ويحفز الجسم على إطلاق هرمون الدوبامين المسؤول عن شعورك بالاسترخاء والسعادة  بنسسب جيدة.

6- مزيج الليمون والأعشاب 

فيما يخص النوم والحصول على فوائده بشكل كامل والنوم بشكل أعمق دون أرق فلا شيء أفضل من هذا المزيج السحري الذي يحتوي على  البابونج ومياه الورد وعصير الليمون؛ فالمغنيسيوم الموجود في هذا المزيج على منع الأرق وصفاء الذهن وراحة العضلات.

7- شاي الباسيونفلور 

هذه العشبة المهدئة هي علاج شائع للقلق والاضطراب، ولكن ووفقًا لمركز ميريلاند الطبي بجامعة ماريلاند فإن تلك العشبة التي تشرب مغلية كالشاي تحتاج إلى ساعة على الأقل يبدأ مفعولها في الظهور.

زر الذهاب إلى الأعلى