ثقافة عامة

7 مشروبات قد تؤثر على إحتمالية الإصابة بالسرطان لديك

 

هل تعلم أن أكثر من نصف محتوى أجسادنا هو الماء فقط؟
فالإبقاء على الجسم في حالة إرتواء من أهم الطرق لإبقاءه سليمًا. لكن الماء ليس المشروب الوحيد الذي نتناوله خلال أنظمتنا الغذائية المتنوعة. العديد من المشروبات التي نتناولها يوميًا من الممكن أن تؤدي إلى آثار صحية كارثية, وتشمل زيادة إحتمالية الإصابة بالسرطان.

دعنّا نلقي نظرة على 7 من المشروبات الشائعة ونرى لماذا قد تؤثر على خطر الإصابة بالسرطان.

1- الكحول

أثبتت الأبحاث وجود علاقة وثيقة بين تناول الكحول والإصابة بالسرطان, وخاصةً في مناطق الدماغ والرقبةو المرئ والكبد والقولون والثدي.
دلائل علمية تقترح أن “الإيثانول” هو المسبب الرئيسي للسرطان في المشروبات الكحولية وتنصح بعدم الإستهلاك المتكرر أو الإفراط في تناول الكحول.
مراكز التحكم في الأمراض ومنع العدوى تنصح بمشروب يومي كحد أقصى للنساء ومشروبين للرجال.

يعتقد الكثير من الناس أن الاستهلاك اليومي من النبيذ الأحمر – والذي يحتوي على مضادات الأكسدة- يمنع السرطان, على الرغم من عدم وجود دليل إكلينيكي واضح يثبت حقيقة هذا القول. لذا فمنع استهلاك الكحول يقلل معه احتمالية الإصابة بالسرطان.

2- القهوة

دراسات حديثة تؤشر على وجود فوائد صحية قد نحصل عليها من شُرب القهوة الداكنة – بدون كريمة أو سكر أو مكسبات طعم-.
حيث اكتشف العلماء أن كُل مرضى سرطان القولون الذين يتناولون القهوة بانتظام لديهم معدلات أقل من تكرر الإصابة به.
ويقول المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن شاربي القهوة لديهم إحتمالية أقل للإصابة بسرطان الكبد أو بطانة الرحم.

ذلك لأن القهوة تحتوي على مكونات مضادة للأكسدة, حيث وجدت بعض الدراسات أن شاربيها بإنتظام لديهم معدلات أقل من مرض الزهايمر والنوع الثاني من مرض السكري.

3- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة كيميائية نباتية هامة معروفة بال”كاتيشين”, وهي نوع مهم من مضادات الأكسدة.
أظهرت تلك المادة في التجارب المعملية قدرة على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وإيقاف إنتشار الأورام في أجهزة الجسم.
بعض الإنزيمات التي تنشط في الجسم بفضل الشاي الأخضر تحمي من انتشار الأورام كذلك.
على الرغم من أن الشاي الأخضر قد تم إثبات دوره في الوقاية من السرطان. إلا أن بعض الدراسات تشكك في دوره في علاج السرطان الموجود مسبقًا.

4- مشروبات الطاقة

على الرغم من عدم وجود علاقة بين مشروبات الطاقة والسرطان, فإن الأطباء يحذرون من استهلاك كميات كبيرة من الكافيين والسكر , وكلاهما موجود بكثرة في مشروبات الطاقة. فقد كشفت الأبحاث أن البالغين يجب أن يتناولوا مشروب واحد يوميًا منها كحد أقصى. وذلك لوجود أبحاث حديثة تربط بين تناول مشروبات الطاقة ومشاكل القلب ونوبات التشنج.

5- المشروبات الرياضية

المشروبات الرياضية لا تؤدي بالضرورة للإصابة بالسرطان, على الرغم من تحذير الباحثين من أن الإستهلاك المفرط لهذه المشروبات المحتوية على كميات هائلة من السكر والكربوهيدرات. فبدون القيام بتمارين منتظمة, استهلاك هذه المشروبات يؤدي فقط لكسب المزيد من السعرات وبالتالي الإصابة بالسمنة والعديد من المشكلات الصحية.

6- الصودا

الباحثون في مدرسة “جون هوبكنز” للطب اكتشفوا أن ” رباعي ميثيل الإميدازول”, وهو صبغ الكراميل في مشروبات الصودا الداكنة, قد أُثبت أنه من مسببات رفع معدلات الإصابة بالسرطان.
بينما اعتبر مصنعي المشروبات الغازية أنه منتج ثانوي في التصنيع, فقد أدرجت ولاية كاليفورنيا هذا المنتج ك”مادة مسرطنة”. ومنعت تداول المنتجات المحتوية عليه.

7 – الماء المعبأ في الزجاجات

مادة ” أ-باي سفينول” ظلت لوقت طويل مصدر للمشروبات المعبأة في زجاجات.
لكن دراسات حديثة اشتبهت في تسبب تلك المادة في الإصابة بالإختلال الهرموني, والذي قد يؤدي بدوره للإصابة بالسرطان.
الدراسات أوضحت أن هذه المادة تؤثر على أعضاء التناسل والخصوبة عند حيوانات التجارب حتى مع التعرض لجرعات قليلة منها, وتزيد أيضاً من معدلات الإصابة بسرطان الثدي وأمراض الآيض.

معهد السرطان الوطني الأمريكي في آخر أبحاثه يوصي أن منع السرطان ممكن بتحسين أساليب الحياة اليومية. والتدقيق في المنتجات التي نأكلها ونشربها. إشباع الجسم بالماء والتغذية السليمة مفتاح الصحة الجيدة, فيجب أن نعرف تحديدًا ما الذي يجب أن ندخله إلى أجسامنا. لمرة القادمة التي تريد أن تحتفل فيها أو تشعر بالنشوة تذكر أن ساعة من الفرح قد تؤثر على عُمرك بأكمله. خذ حذرك من الإختيارات التي قد تؤثر على حياتك. حاول أن تقلل أو تتجنب مشروبات الطاقة، الكحول وغيرها من المشروبات غير الصحية.

الزوار شاهدوا أيضاً :

الوسوم