صحة

7 من اسباب الشعور بالارهاق والتعب

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى الشعور بالتعب والارهاق في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب الشعور بالتعب والارهاق

التعب والإرهاق

إنّ الشعور بالتعب والإرهاق يعتبر رد فعل جسدي طبيعي، هذا الشعور إشعار ينبه الجسم بحاجته الضرورية إلى الراحة والهدوء، وفي بعض الحالات يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق إنذاراً خطيراً يدل على بداية انهيار جسد الشخص، أو أن هناك مرض ما، ويعرف الطب شعور الإنسان بالتعب والراحة نتيجة قيامه بأعمال ما أو بذل مجهود جسدي أو عقلي بأنه تعب جيد، لكن عندما يشعر الإنسان بالتعب والإرهاق بشكلٍ دائم، دون قيامه بأي نشاط يذكر فهذا الأمر يدخل تحت مسمى التعب السيّء. إنّ قلّة النوم ليس الشيء الوحيد لشعور الإنسان بالتعب وضياع الطاقة، فهناك الكثير من الأشياء التي يقوم بها الشخص تستنفذ كل طاقة الجسم الجسدية والعقلية معاً، وقد تكون هذه الأعمال تقوم بها بشكل روتيني يومي، لهذا يقدم المختصين والخبراء الكثير من النصائح والاستشارات حول العادات السيئة التي يقوم بها الكثير من الناس والتي تشعرهم بالتعب والإرهاق، وكذلك يقدمون لهم الحلول المثلى لتجنب الشعور بالتعب، وفي هذا الموضوع سوف أقوم بتوضيح الأسباب التي تسبب الكثير من التعب والإرهاق التي يشعر بها الأشخاص، وذلك حتى نتخطّى هذه المشكلة ونتجنبها.
نظراً إلى نمط الحياة المتسارِع، وكثرة الضغوطات والأعمال التي يقوم بها الشخص في اليوم، أصبح الشعور بالتعب والإرهاق من الأمور الملازمة للأشخاص، فهو يقلل من نشاط الإنسان وقدرته على تأدية الأعمال، ولا يجب إهمال الشعور بالتعب والإرهاق لأنه قد يتراكم ويسبب الكثير من الأمراض للجسم، كما أنه قد يدل على وجود خلل معين في الجسم وعند اكتشافه مبكراً يكون سبباً في زيادة فرصة الشفاء

هل تبحث دائما عن الأسباب التي تؤدي إلى الإرهاق وانخفاض مستوى الطاقة ؟ قد يكون مستوي الطاقة المنخفض دليل على وجود حالات صحية أخري ، لذلك يجب معرفة السبب والسعي وراء حل المشكلة بدلا من التعجب من حالة الإنهاك التي تتعرض لها .

قد يكون الإرهاق دليل عدم قيام جزء من أجزاء الجسم بوظائفه المطلوبة بالشكل المطلوب، أو واحدا من أعراض وجود خلل في بعض هرمونات الجسم ، كما في حالة القصور في وظائف الغدة الدرقية ، ومن الممكن أن يكون نقصا في بعض المواد الغذائية داخل الجسم مما يؤثر على صحة الجسم ويؤدي إلى حالات التعب والإرهاق .

قد يتسبب القلق واضطرابات النوم إلى الشعور بالوهن والإرهاق أيضا ، وكذلك عندما يتعرض الإنسان للضغط النفسي ، يتطلب ذلك المزيد من الطاقة ليستطيع مواجهة هذه الحالة مما يؤدي لشعور الجسم بالتعب والإرهاق ، و على النقيض الآخر تستطيع الأفكار الإيجابية التغلب على هذه الحالة .

وهذه أكثر الأسباب التي قد تؤدي للشعور بالإرهاق والتعب :

1- الأنيميا : تعتبر الأنيميا من أول وأهم الأسباب التي قد تنتهي بالشعور والإرهاق ، تحدث الأنيميا بسبب نقص خلايا الدم الحمراء، والتي تقوم بنقل الأكسجين للأجزاء المختلفة في جسم الإنسان ، فعندما تشعر بالإرهاق طول الوقت مصحوبا بالصداع ، صعوبة التركيز ، زيادة ضربات القلب ، الأرق وصعوبة النوم ، فعليك بزيادة الطبيب والفحص الفوري .

ترتبط الأنيميا بنقص عنصر الحديد في الجسم ، لذلك ننصح بتناول الأطعمة الغنية بهذا العنصر الهام مثل السبانخ ، الفول ، الزبيب ، التمر ، المشمش ، اللحوم الحمراء والبازلاء ، ويجب كذلك إضافة فيتامين سي لتعزيز امتصاص الحديد في الجسم مثل البرتقال ، الجريب فروت ، الفراولة ، الطماطم ، البابايا والبطيخ .

2- مشكلة في الغدة الدرقية : قد تتعرض إلى الشعور بالتعب والإرهاق في حالة وجود قصور في وظائف الغدة الدرقية ، ويرتبط هذا التعب بجفاف في الشعر والبشرة ، ضعف في الأظافر ، انتفاخ تحت العين ، صوت أجش ، زيادة في ضربات القلب ،تقلب في الحالة المزاجية وشعور بالتهيج والحكة ، عند الشعور بأي من هذه الأعراض يجب زيارة الطبيب على الفور .

3- مرض السكر : لابد من إجراء الفحص الخاص بمرض السكري ، إن كنت تشعر التعب باستمرار ، شعور دائم بانخفاض مستويات الطاقة ، الشعور الدائم بالعطش ، الحاجة الدائمة للتبول ، الرؤية الغير واضحة ، فقد مفاجئ للوزن والشعور بالغضب والانفعال الزائد .

4- الاكتئاب : إن كنت تشعر بفقد الطاقة ، وعدم القدرة على التركيز والنوم ، السكون والتفكير في الماضي ، التفكير السلبي واليأس طوال الوقت ، لا ترغب في التواصل مع الآخرين ، وتنعزل في غرفتك ،فقد تكون مصاب بالاكتئاب وعليك زيارة أخصائي نفسي قبل أن تتطور الأمور ويصعب حلها .

5- نقص فيتامين ب 12 : يعتبر فيتامين ب12 من العناصر المهمة للجسم حيث يمده بالطاقة اللازمة له ، يتسبب نقص فيتامين ب12 في الشعور بالتعب والتخبط العقلي ، يمكن تعويض ذلك النقص عن طريق المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة منه مثل البيض ، الدجاج والسمك .

6- الشعور بالقلق والضغط النفسي : يتطلب الضغط النفسي المزيد من الطاقة ، فعند التعرض لهذه الحالة يعاني الجسم من الإنهاك وانخفاض الطاقة ، وقد يتسبب أيضا في الشعور بالخفقان والانفعال ،ينصح في هذه الحالة أخد قسط من الراحة والتمتع بالتنزه مع شخص تثق فيه ، حتى تتخلص من حدة الضغط والتوتر .

7- نقص المواد الغذائية في الجسم : قد يكون الشعور الدائم بالإرهاق وفقد الطاقة يرجع إلى النقص في بعض المواد الغذائية المهمة ، التي يحتاج الإنسان إليها لتمده بالطاقة اللازمة لجسمه ، حتى يستطيع مزاولة نشاطاته المختلفة .

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات والمواد الغذائية ، فيجب التركيز على أنواع الطعام الذي تتناوله ، يمكنك تناول البيض ، الكبد ، الموز ، البرتقال ، الحبوب الكاملة ، الشوفان ، الجبن وغيرهم من الأطعمة الهامة للجسم .

طرق التخلّص من التعب والإرهاق

  • شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة، فكثيراً من التعب يكون مصدره جفاف الجسم وعدم حصول الخلايا على الكميات المناسبة من الماء والسوائل.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة، فالسهر الطويل يقلل من نشاط الجسم ويرهقه، وعند القيام بأي أعمال فإنه يقود إلى الشعور بالتعب والإرهاق، كما يمكن أخذ قيلولة في فترة العصر لتجديد نشاط الجسم.
  • أخذ فترات راحة من العمل بين الحين والآخر، فالعمل المتواصل من غير راحة يؤدي إلى إنهاك الجسم.
  • المحافظة على تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه والطازجة بالذات، ويجب أن يحتوي هذا الغذاء على الكربوهيدرات، التي تمد الجسم بالطاقة والطعام قليل الدسم كاللبن والفواكه الغنية بفيتامين (C)، والأغذية الغنية بالمغنيسيوم المسؤولة عن بناء وحدات الطاقة، والأغذية الغنية بالحديد لحماية الجسم من الأنيميا، وتجنُّب تناول الطعام الغني بالسكر كالبسكويت والمشروبات الغازية فهي تزود الجسم بكميات السكر التي يستهلكها بسرعة ثم يحتاج إلى مصادر جديدة للطاقة، كما يجب الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة عالية الدهون لأنها تسبب الخمول والكسل.
  • أخذ حمام دافئ، فهو يعمل على طرد التعب والإرهاق ويعيد النشاط إلى الجسم.
  • محاولة المشي في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس، فهما يساعدان في تحريك الطاقة في الجسم بشكلٍ فعال.
  • الابتعاد عن الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، فشرب فنجان من القهوة يومياً يساعد في الشعور بنشاط، ولكن أكثر من ذلك يؤدي إلى زيادة إدرار البول وبالتالي التخلّص من الكثير من السوائل في الجسم. ممارسة التمارين الرياضيّة بما لا يقل عن نصف ساعة يومياً فهذا من شأنه تنشيط الدورة الدموية، وتقوية القلب، ممّا يؤدي إلى الشعور بالنشاط والحيوية.
  • الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق والضغط النفسي، فهذه المشاعر السلبية تسبب الإجهاد الزائد وترهق الجسم، ويجب تغييرها إلى التفكير بطريقة إيجابية من خلال الاسترخاء.
  • الصوم بين الحين والآخر، فالصوم يعمل على تطهير الجسم من السموم، فتراكم هذه السموم يسبب التعب والإرهاق للجسم، وعدم القدرة على تأدية النشاطات اليومية بكفاءة.



أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock