البشره

7 من فوائد الجوافة للبشرة

تمتاز الجوافة بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الجوافة للبشرة

الجوافة هي نوع شائع جدا من الفاكهة في البلدان الآسيوية ومتوفرة في الدول الغربية أيضا. بصرف النظر عن طعمها المميز والعطري، لها العديد من العلاجات للصحة والشعر والبشرة وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات (C) و (A). الجوافة تحتوي على 4 مرات أكثر فيتامين (C) من البرتقال متوسط الحجم و 10 مرات أكثر فيتامين (A) من الليمون. كما أنها تحتوي على فيتامينات (B2) و (E) و(K)، والألياف والكالسيوم والنحاس وحمض الفوليك، والحديد والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم. مع كل التغذية التي تقدمها والجوافة لاتحتوي على أي دهون.

تعريف ثمرة الجوافة

الجوافة هي جنس من النباتات التي تتبع إلى الفَصيلة الآسية، كما يحتوي هذا الجنس على ما يُقارب 140 نوع أو أكثر من ذلك، تنتشر في الكثير من المناطق كالمناطق الإستوائية، أفريقيا، أمريكا الجنوبية، فلسطين وغيرها من البلدان الإستوائية، تُعتبر ثمرة الجوافة وورق الجوافة أيضاً من أكثر الثمار التي تحتوي على الفوائد، وخاصة أوراقها والتي يتم استخدامها في عدة علاجات.

القيمة الصحية لثمرة الجوافة

– الثمار: تُعتبر ثمرة الجوافة من أغنى الثمار فهي تحتوي على مادة الليكوبين، والتي تتواجد في الجوافة ذات اللب الأحمر، والتي تعمل على الحماية من الإصابة بالسرطان وعدة أمراض أخرى.

– الأوراق: لأوراق الجوافة بعد غليها بالماء الساخن عدة استخدامات فيُمكن أن تُستخدم في علاج بعض الأمراض مثل: الكحة أو السُعال، الإسهال، النزلات الشعبية، آلام البرد، بعض آلام المعدة، الأمعاء، الأسنان والجروح، ومدر للبول ومفتت للحصى، وكما يتم استخدام أوارق الجوافة في صناعة دباغة الجلود وصباغة المنسوجات وبعض الصناعات الأخرى.

– البذور: يتم استخدام زيت بذور الجوافة كصلصة للسلطة في الخارج، وتدخل بذور الجوافة في صناعة: الجبن والكاتشب وروح الجوافة وبعض الصناعات الأخرى التي يتم استخدامها تجارياً.

– قلف الأشجار : يحتوى قلف شجرة الجوافة على مادة قابضة تفيد في علاج حالات الإسهال وخاصة عند الأطفال، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى.

فوائد الجوافة للبشرة :

1- بشرة منعشه :

الجوافة تساعد في تجميل البشرة وإضافة الإنتعاش والتألق إليها. لتحسين بشرتك، يمكنك إعداد قناع بسيط. اهرسي القليل من الجوافة مع صفار البيض وتطبيقه على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لإزالة الخلايا الميتة من الجلد ولتفتيح البشرة.

2- حماية البشرة للأشعة فوق البنفسجية :

الجوافة تحتوي على ضعف كمية الليكوبين الموجودة في الطماطم. الليكوبين هو مضاد للأكسدة يحمي بشرتك من التلف بسبب الأشعة فوق البنفسجية والتلوث البيئي. وتوفر الجوافة نحو 2.9 غرام من الليكوبين.

3- خصائص مكافحة الشيخوخة :

الجوافة مصدر غني للفيتامينات (A)، (B)،(C) والبوتاسيوم والتي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وبالتالي تحافظ على بشرة خالية من علامات المبكرة للشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. الى جانب ذلك، الليكوبين يحمي الخلايا السليمة من السموم التي تتراكم في الجسم نتيجة لعملية التمثيل الغذائي والتلوث البيئي. كما تسبب هذه السموم الشيخوخة المبكرة عن طريق إتلاف الحمض النووي المسؤول عن النمو والتنمية.

4- توحيد لون البشرة :

الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية في الجوافة تساعد في الحفاظ على لون البشرة. الجوافة فعالة في تعزيز وشد نسيج الجلد وإحياء المرونة المفقودة للبشرة. صفات الدواء القابض في الجوافة تبقي بشرتك خالية من العيوب، حب الشباب والتجاعيد والبثور. قومي بغلي الجوافة في نصف لتر من الماء وشطف به وجهك كل يوم بإنتظام.

5- علاج حب الشباب والبقع الداكنة :

إذا كنت تعانين من حب الشباب والبقع الداكنة، يمكنك هرس بعض أوراق الجوافة للحصول على عجينة ناعمة. نضفي وجهك جيدا وتطبيقها على حب الشباب والبقع الداكنة. كرري هذه العملية يوميا لشفاء من حب الشباب.

6- علاج مشاكل الجلد :

الجوافة تحتوي على فيتامين(C) والممتاز لشفاء الجلد كما أنه يساهم في توليد الكولاجين. الجوافة توفر نحو 1.4 ميكروغرام من فيتامين (K) الذي هو 2٪ من القيمة اليومية الموصى بها. هذا الفيتامين يحسن تخثر الدم، ويخفض من قيمة إحمرار وتهيج الجلد. الجوافة مفيدة في علاج الهالات السوداء وتهيج حب الشباب، والشوائب من الجلد.

7- علاج البثور والحكة الجلدية :

في حالة الرؤوس السوداء، يمكنك مزج أوراق فاكهة الجوافة مع القليل من الماء وتطبيقه مع الفرك على الأنف لإزالة الرؤوس السوداء. يمكن لأوراق الجوافة أيضا أن تخلصك من الحكة الجلدية.

الفوائد السحرية للجوافة على البشرة.

– تحتوي أوراق الجوافة على مطهر طبيعي يعمل على قتل الباكتيريا المتسببة في ظهور الحبوب و البثور و البقع في الوجه و يكون ذلك عن طريق هرسها ثم وضعها على البشرة و تركها لفترة ثم غسل البشرة بالماء الدافئ على أن يتم ذلك كل يوم.

– توحد لون البشرة مما يعيد إليها نضارتها و جمالها و يكون ذلك عن طريق خلط الجوافة مع صفار البيض و وضع المزيج الناتج على وجهكِ لمدة عشرين دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ مرتين كل أسبوع و هو من شأنه أن يزيل الشوائب و خلايا الجلد الميتة و يفتح البشرة.

– تحتوي على خصائص مضادة للهستامين مما يجعلها علاجاً فعالاً للحساسية كما إنها تقلل الاحمرار و الشعور بالحكة الناتج عن التهاب الجلد.

– تكافح أمراض الشيخوخة نظراً لإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يقوم بإنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة رطوبتها و نعومتها.

– تعيد الحيوية للبشرة المجهدة و لتحقيق ذلك قومي بخلط ثمرة جوافة مع ملعقة من عسل النحل و ملعقتين من الشوفان ثم ضعي المزيج الناتج على وجهكِ و رقبتكِ و اتركيه عليها لمدة عشرين دقيقة ثم اغسليه بالماء مع تكرار الإستخدام مرتين كل أسبوع.

– تقشر البشرة و تمنحها الترطيب و لتحقيق ذلك قومي بمزج ثمرة جوافة مع خمس ملاعق من عصير الليمون و ملعقة من اللبن حتى تحصلي على قوام لين ثم ضعي القوام على بشرتكِ و اتركيه لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء البارد و ذها القناع ينصح به إذا كانتِ بشرتكِ دهنية لأنه يساهم في إذابة الدهون و يقشر خلايا الجلد الميتة و يرطب المناطق الجافة فيها.

– تغسل الوجه من الأوساخ و الأتربة و يكون ذلك بطحن أوراق الجوافة و خلطها مع ملعقة من زيت الزيتون حتى تصبح عجيناً ثم يتم وضع هذا العجين على وجهكِ لمدة ربع ساعة و يغسل بالماء.

– تقضي على حكة الجلد و تخلصكِ منها على الفور نظراً لإحتوائها على مركبات تمنح الحساسية.

– تقضي على النمش و إسمرار الوجه الناتج عن التعرض لأشعة الشمس فهي تحتوي على ضعف كمية مادة الليكوبين المضادة للأكسدة و التي توجد في الطماطم و يكون ذلك عن طريق سحق أوراق الجوافة و خلطها مع عسل النحل و القشدة و و ضع الخليط الناتج على الوجه مرة كل أسبوع.

فوائد اوراق الجوافة

يُساعد في إعطاء العين البياض الأكثر، ويعمل على تقوية النظر وبشكلٍ خاص ليلاً. يُساعد مغلي أوراق الجوافة في علاج حبوب الشباب، الكلف، القشف، وغيرها من المشاكل التي تظهر على البشرة، ويتم ذلك عن طريق مسح الوجه بهذا المغلي لعدة مرات مُتكررة وشاهد بعد ذلك النتائج. يُساعد مغلي أوراق الجوافة أيضاً في تبييض الأسنان، فهو يُعتبر كعلاج لتسوس الأسنان وتبييضها. يُساعد مغلي أوراق الجوافة أيضاً في علاج المعدة وتقوية غشاءها، ويعمل على تقوية الأنزيمات لتعمل على التصدي لأي ميكروب بالمعدة. يُعتبر مغلي أوراق الجوافة مُدر للبول، ويعمل على تنقية البول من كُل الشوائب. يُعتبر بمثابة عُشب لعلاج الكثير من المشاكل المرضية بالمعدة، ويعمل بالقضاء عليها بشكل مُباشر، كأوجاع المعدة والقرحة وبعض الالتهابات الحادة. يعمل مغلي أوراق الجوافة على طرد الكولسترول الضار بالجسمLDL، وتنظيم الكولسترول الحميدHDLL. يُعتبر مغلي أوراق الجوافة بمثابة علاج لاضطرابات والتهابات الكلى. يُعتبر كمُهدئ للأعصاب وخاصة لمن يُعاني من الصرع وتشنجات الأطفال. يُعتبر مغلي أوراق الجوافة والعروق الصغيرة بمثابة طارد للمشيمة المُتأخرة في رحم الأم بعد الولادة. تم استخدام مغلي أوراق الجوافة قديماً لتقليل حدة القيء والاسهال وخاصة لمن يُعاني من مرض الكوليرا. يُعتبر مغلي أوراق الجوافة بمثابة علاج لحالات السُعال، نزلات البرد، الرشح، وحساسية الصدر. يُعتبر مغلي أوراق الجوافة بمثابة علاج لالتهابات وقروح الفم فيُمكنك المضمضة به للتخلص من هذه القروح. يُعتبر أيضاً بمثابة مُطهر للمعدة، فهو يقضي على ديدان المعدة والأمعاء بشكل كبير. يُعتبر بمثابة علاج لتورمات المفاصل والتهابها، ويعمل على تخفيف آلام الأسنان. يُعتبر خافض للسُكري، مُضاد لحالات الاسهال، يعمل على تهدئة عمليات الدماغ. تحتوي أوراق الجوافة على الفينولات المُضادة للأكسدة والتي تُعتبر بمثابة مُحارب جيد ضد السرطان.


زر الذهاب إلى الأعلى