جمال

7 نصائح لتحافظي على التوازن بين عملِك وحياتِكِ الخاصّة

في العصر الحديث تعاني الكثير من السيدات لإيجاد التوازن ما بين العمل خارج المنزل ومتطلبات الحياة الخاصة من مسؤوليات الواجبات المنزلية والأطفال وغيرها من التفاصيل.

إليكِ بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على هذا التوازن

لا تحاولي أن تقومي بكل شيء

تميل السيدات بشكلٍ عام إلى محاولة إرضاء الجميع حولهنّ، وهذا الأمر بحدّ ذاته منهكٌ جداً. عليكِ أن تحددي تماماً ما تريدين القيام به خارج أوقات العمل وقومي به دون اعتذارات، فلا جدوى من إنهاك قواكِ في أعمال لا تحبينها لإرضاء الآخرين، حددي أولوياتك والتزمي بها.

ارتبطي ببعض الالتزامات التي تهمكِ بالفعل (مرة واحدة في الشهر تعتبر كافية) والتزمي بها

عندما لا تكونين مشغولة حاولي أن تتحدثي مع الآخرين وأن تصغي إليهم فالناس يتذكرون كيف تتصرفين معهم أو كيف تُشعرينهم أكثر مما يتذكرون كم مرّة كنتِ موجودةً فحسب، لذلك تواجدي في هذه المناسبات وتحدثي إليهم حتى يحين موعد لقائكم التالي.

حضّري نفسك دائماً لرفض بعض الأشياء بصراحة

يمكنكِ أن ترفضي بعض الدعوات بلباقةٍ وصراحة، حضّري ما ستقولينه لتعتذري عن تلبية دعواتٍ لا تملكين الوقت الكافي لها بدلاً من أن تردّي بسرعة بقول “لا أستطيع”.

عندما تتوقعين أن تنشغلي كثيراً لبعض الوقت بأمرٍ ما قومي بالإبلاغ عن ذلك

حددي المدة الزمنية التي ستغيبين أو تنشغلين خلالها وأبلغي كافة الأشخاص المعنيين مثل زملاء العمل والأصدقاء بنصٍّ لبقٍ توضّحين فيه سبب انشغالك ومدته.

اطلبي المساعدة من أطفالك إذا كان ذلك ممكناً

يعتمد ذلك بشكل أساسي على طبيعة عملك وخصوصيته، حيث يمكنكِ مثلاً أن تطلبي مساعدتهم في اختيار ملابسك أو أن تتمرني أمامهم على العرض التقديمي المطلوب منكِ وتطلبي آراءهم.

ابقِ معك دفتر ملاحظاتٍ وقلماً طوال الوقت

صنّفي عدة أقسام: الأفكار والابتكارات والقسم الطبي (الأدوية) والطعام والتفريغ، حيث أن هذه الأخيرة مهمة وفعّالة جداً، فبدلاً من تفريغ غضبك أمام أحد ما، اكتبي ذلك على الورق ومن ثم انتظري حتى تهدئي.

لا تفترضي أنكِ بحاجةٍ للهدوء التامّ لتتمكني من العمل

جرّبي أن تدربي نفسكِ على العمل في جوٍّ غير هادئ تماماً لتعززي قدرتك على التركيز بغضّ النظر عن كمّ الضجيج المحيط بكِ.

 

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock