7 وسائل أكيدة تساعدك على الشعور بالشبع سريعًا

إن كنت تبحثين عن بعض الطرق لخسارة الكيلو جرامات الزائدة؟ جربي تلك الخدع الغذائية لتساعدك على الشعور بالشبع سريعًا. من أبسط الطرق لذلك هي تقليل تناول السعرات الحرارية بنسبة أقل مما يحرقها الجسم. تعرفي إلى بعض الحيل الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع سريعًا مع التخلص من السعرات الحرارية الزائدة.

1- الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف الغذائية التي تتوافر في الحبوب الكاملة، البقول، وبعض أنواع الخضروات والفواكه تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. حيث تساعد على توازن مستويات السكري في الدم، التحكم في الكوليسترول، الحفاظ على البكتيريا النافعة وصحة القولون. نظرًا لصعوبة هضمها، فإن الألياف الغذائية تساعد على التحكم في الشهية ومنع الشعور بالجوع. تناولي التفاح والبطاطا الحلوة بقشرها للحصول على كميات أكبر من الألياف. أيضًا، بذور الكتان وحبوب الإفطار من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم.

2- أضيفي البروتين لوجباتك اليومية

البروتين من العناصر الغذائية التي تحتاج لبعض الوقت لإتمام عملية الهضم، مما يشعرنا بالامتلاء لفترات أطول. كما يحتاج أيضًا لبعض السعرات الحرارية الزائدة لتكسيره لمركبات أصغر. تأكدي من إضافة بعض مصادر البروتين لوجباتك اليومية كالمكسرات، الزبادي اليوناني أو البيض. ولا تهملي تناول وجبة الإفطار مع كمية كافية من البروتين، فهي خطوة ضرورية تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لبدء عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية الزائدة والدهون.

3- تناول الحساء الصحي

تناول أنواع الحساء الصحية منخفضة السعرات الحرارية قبل تناول الوجبات قد أثبت أنه يساعد على الحد من تناول الطعام. أيضًا، تناول كوب من الماء أو الحليب قد يكون له نفس التأثير، لكن أنواع الحساء تحتوي على وفرة من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، كما تساعد على الشعور بالشبع طويلًا.

4- تناول الأكل بوعي

لا تتناولي الطعام أثناء انشغالك بممارسة الأشياء الأخرى كمشاهدة التلفاز أو أثناء العمل. اجعلي تركيزك الأساسي على تناول الطعام. امضغي الطعام ببطء واستمتعي بالمذاق، سيساعدك ذلك على الشعور بالشبع سريعًا. كما ستتمكنين من ملاحظة مذاق الطعام وقوامه بشكل أفضل مع تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام.

5- تناول الوجبات الخفيفة

تأكدي من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات بشكل متنظم يوميًا. من الأسباب الأساسية وراء عدم خسارة الوزن أثناء الريجيم هو الشعور بالجوع. احرصي على تناول بعض الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، والتي تساهم في مكافحة الشعور بالجوع.

6- استخدام أطباق صغيرة الحجم

اختاري الأطباق صغيرة الحجم لتناول وجباتك اليومية، وسيساعدك ذلك على الشعور بالشبع سريعًا مع عدم تناول كميات كبيرة من الطعام. فالأطباق الصغيرة تمنحك الاحساس بتناول كميات كافية من الطعام.

7- الإضافات الصحية

أثبتت الدراسات أن تناول بعض أنواع المكسرات الصحية الغنية بالدهون الغير مشبعة والبروتين تساعد على كبح الشهية والشعور بالجوع. يمكنكِ إضافة القليل من المكسرات لأطباقك اليومية كالزبادي أو الشوفان كي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة سريعًا. أيضًا، هريس الخضروات إلى الأطباق الغنية بالسعرات الحرارية كأنواع المعكرونة للحد من تناول السعرات الحرارية والحصول على نسبة أكبر من العناصر الغذائية.