جمال

7 وصفات هندية للعناية بالبشرة والشعر

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية المنزلية للعناية بالشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الهندية للعناية بالبشرة والشعر

تحبّ المرأة في العادة أن تبرز جمالها أمام من حولها؛ لتعزّز ثقتها بنفسها، ولذلك تهتمّ بجمال شكلها وقوامها، متناسيةً في بعض الأحيان شعرها دون أن تدرك بأنّه من أساسيّات الجمال الّتي ينظر إليها الرّجل؛ ونظراً لأهميّة هذا الموضوع سنذكر لك سيّدتي في هذا المقال بعض الوصفات الهنديّة الّتي تساعد على تطويل الشّعر.

وصفات هندية للعناية بالشعر والبشرة :

– عشبة السواك أو النيم :

أكثر الأعشاب استخدام بالهند ، إذ تحرص المرأة هناك على استخدامه للعناية بالشعر ، والبشرة ، إذ تقوم المرأة الهندية بغلي المسواك ، واستخدامه لتدليك فروة الرأس ، ثم تركه لمدة ساعة ، ثم شطفه بالماء الفاتر ، ويذكر أن السواك يفيد لعلاج قشرة الشعر ، والفطريات التي تصيب الرأس .
كما يستخدم مغلي النيم لعلاج حب الشباب ، كما يساعد على تنقية البشرة وصفائها ، وذلك بغلي بضعة أعواد من السواك في لتر من الماء لربع ساعة ، ويستخدم عندما يبرد كتونر للوجه على المناطق المصابة مرتين يوميا .

– الزعفران :

من المعروف أنه من أغلى التوابل ثمنا ، ولكنه ذو فوائد صحية كبيرة ، وقد ع رفت المرأة الهندية القيمة الجمالية والصحية للزعفران لذا حرصت على استخدامه للعناية بالبشرة ، إذ أنه يستخدم لتوحيد لون البشرة ، وعلاج اسمرارها ، وذلك بخلك ربع ملعقة صغيرة من الزعفران ، مع ملعقتين من اللبن الرايب أو القشدة ، وترك الخليط طوال الليل ، ثم وضعه على البشرة في الصباح ربع ساعة ، مث تم شطفه بالماء الفاتر .
كذلك يمكن خلط قليل من الزعفران في ربع كوب من ماء الورد وتركه ربع ساعة ، ثم غمس قطنة بماء الورد ومسح البشرة لتفتيح وتوحيد لون البشرة .

– العسل :

يشتهر في عالم التجميل والعناية بالبشرة بفوائده المرطبة ، وفعاليته في التخلص من آثار الحبوب والبقع ، لذا فالمرأة الهندية تستخدم العسل في كثير من الوصفات التجميلية ، ومن الوصفات التي تستخدمها النساء في الهند لعلاج آثار الحبوب وضع مسح الوجه بالعسل النقي ، ويترك لنصف ساعة تقريبا ، ثم بشطف بالماء الفاتر ، كما يتسخدم العسل لتفتيح لون البشرة بخلطه مع ماء الورد بمقادرين متساويين ، ثم وضعه على الوجه ربع ساعة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

– زيت الأملا :

زيت هندي اشتهر في البلاد العربية ، وهي زيت شعبي في الهند ، إذ يستخدم بكثرة لحماية الشعر ، وعلاج تساقط الشعر وتقويته ، ومن الخلطات الهندية التي تستخدم زيت الأملا لنقع أوراق الجرجير ، ثم استخدم النقيع لتدليك الشعر ، وفروة الرأس لخمس دقائق ، كما يمكن تركه على الشعر طوال الليل ، وشطفه في اليوم التالي بالماء الدافئ ، وينصح باستخدام الوصفة مرة كل أسبوع ، كما يستخدم زيت الأملا في الهند للتخلص من قشرة الرأس بخلطه مع عصير الليمون ، وتدليك فروة الرأس بالخليط ، ثم تركه نصف ساعة ، ثم شطفه بالماء الدافئ .

– الكركم :

تابل هندي شهير في الأطعمة والمأكولات الهندية ، بالإضافة لخصائصه التجميلية المعروفة ، حيث يستعمل للتخلص من علامات تمدد الجلد بخلط ملعقة من الكركم مع ملعقة دقيق الحمص مع ملعقة زبادي ، ويدهن به الجلد ، ثم يترك نصف ساعة تقريبا ، ثم يشطف بالماء الدافئ ، وتكرر الوصفة يوميا ، كما يفيد استخدام الكركم في علاج التجاعيد وعلامات تقدم السن ، وذلك بخلطه مع ملعقة أرز مطحون ، وملعقة طماطم ، وقليل من اللبن ، ثم يوضع على البشرة حتى يجف ويشطف بالماء الفاتر ، ثم يرطب الجلد باستخدام الكريمات المرطبة المناسبة .
ويستخدم الكركم بكثرة في خلطات تفتيح البشرة بخلطه مع اللبن حتى الحصول على معجون يوضع على البشرة ربع ساعة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

– الريحان :

تنفرد المرأة الهندية ببشرة صافية ناعمة ، وذلك لاعتمادها على الريحان الذي يستخدم كقابض للمسام ، وتنقية البشرة وعلاج الحبوب والبثور ، وذلك بفرم كمية من أوراق الريحان الخضراء ، واضافة قليل من اللبن ثم توضع على الأماكن المصابة ربع ساعة ، ثم تشطف بالماء الفاتر .

– زيت الخروع :

من الزيوت الشائعة الاستخدام في الهند ، حيث تستخدمه المرأة الهندية لتنعيم الشعر وتغذيته ، إذ يستعمل لعمل خلطات تساعد على تطويل الشعر أيضا ، حيث يمكن خلط القليل من زيت الخروع ، مع ملعقة من الجليسرين ، وملعقة من الخل ، ثم يوضع على الشعر كحمام زيت مغذي ، ويترك ربع ساعة ، ثم يغسل الشعر بالشامبو جيدا والماء الدافئ .


عشرة نصائح للعناية بالشعر اليوم

أولا : احسني اختيار الشامبو و البلسم المناسبين لنوعية شعرك ، ولا تختاري الأنواع الرديئة أو الرخيصة ، و قد أصبح اختيار نوع الشامبو و البلسم المناسبين سهلا خاصة لتوافر العديد من الأنواع و التي تتعلق بعلاج مشاكل الشعر المختلفة ، فهناك المخصص للشعر المقصف ، و أخر للمصبوغ و هناك للشعر الجاف و الشعر الدهني ، لذا أيا كانت حالة شعرك ستجدين المنتجات المناسبة له .

ثانيا: إتبعي نظام غذائي يمدك بكافة العناصر الغذائية التي تحتاجيها و يحتاجها شعرك ليبدو أفضل و أجمل ..

ثالثا : تجنبي تسريحات الشعر التي قد تكون مجهدة لشعرك سواء التي تحتاج منتجات كثيرة كالمثبت و الجل أو التي تحتاج إلى المكواة و السشوار

رابعا : لا تكثري من استخدام منتجات الشعر ، فالاستخدام المعقول يجنبك تلف شعرك ، سواء كانت كثرة الاستخدام في مواد التصفيف أو التنظيف ، فيكفي استخدام الشامبو مرتين على الأكثر ، ويجب ألا يلامس البلسم فروة الرأس .

خامسا: تخلي عن العادات السيئة مثل السهر و التدخين و التواجد بالأماكن الملوثة فهي تؤثر على حالتك الصحية بشكل عام بطريقة سلبية و ليس على شعرك وحده.

سادسا : تجنبي الحرارة ، فتعريض الشعر للحرارة العالية يتلفه و يسبب التقصف و الضعف ، و قد يكون سببا لسوء حالة شعرك أو تساقطه .

سابعا : اختاري مشطك بعناية و تذكري أن أفضل الأنواع هو الخشبي كبير الأسنان .

ثامنا : أحمي شعرك أثناء التواجد بالبحر أو حمام السباحة حتى تجنبيه التلف الناتج عن المياه المالحة أو الكلور الموجود بحمام السباحة .

تاسعا : إن كانت مشكلة شعرك جلدية فلا تتردي في الذهاب إلى طبيب متخصص لعلاج مشكلتك قبل أن تتزايد .

عاشرا : تعاملي مع متخصص الشعر بحرص سواء في اختياره أو زيارته بشكل دوري حتى يخبرك مشكلات شعرك و أفضل الطرق للتخلص منها

طرق خاطئة في التعامل مع الشعر

– الاستخدام المتكرّر والمفرط لشامبو الشعر ظناً أنّه يؤدّي إلى تقليل الدهون والإفرازات الدهنيّة في الشعر، وهو في الحقيقة مجرّد منظّف للشعر يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة على الشعر وفروة الرأس، ويؤدّي الإفراط في استخدامه إلى ظهور شعرٍ باهت وغير صحيّ.
– القيام بتمشيط الشعر مرّاتٍ عديدة في اليوم ظناً أنّه يؤدي إلى زيادة نشاط الدورة الدموية كلّما تمّ تمشيطه لكن هذا أكبر خطأ؛ فهو يؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور وضعف الشعر وتقصّفه وتكسره ويسبّب ضعف بصيلات الشعر فيصبح الشعر خفيفاً.
– القيام بقص الشعر خلال فترات متقاربة طناً أنه يعمل على تحفيز نموّ الشعر لكنّه اعتقادٌ خاطئ؛ لأنّه يعمل فقط على التخلّص من نهايات الشعر المتقصفة.
– الاستخدام المفرط والمبالغ فيه عند استعمال منتجات العناية بالشعر التالف؛ فهي تزيد الأمر سوءاً عند استخدامها بكميّات كبيرة.
– عدم تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين، والإستعاضة بمستحضرات الشعر التي تحتوي على البروتين.


زر الذهاب إلى الأعلى