7 فوائد صحية وجمالية عند أكل الثوم - مجلة رجيم

7 فوائد صحية وجمالية عند أكل الثوم

محتويات

    لابد أنك قد سمعت عن فوائد الثوم للجسم ، فالثوم  Garlic من النباتات الغنية عن التعريف ، و التي لها الكثير من الفوائد للجسم و الصحة ، فالثوم يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في قتل البكتريا و الفطريات التي تصيب الجسم ، كما يحتوي على العديد من المعادن المفيدة للصحة ، و أكثر هذه المعادن في الثوم هو الكبريت الذي يساعد في تحسين عمل القلب و الكبد ، و الثوم له العديد من الفوائد في تحسين جمال البشرة و ترطيب الجلد و المحافظة على شبابه و حيويته .

    فوائد الثوم الصحية و الجمالية

    1 ـ مضادات الأكسدة

    الثوم من النباتات الغنية بمضادت الأكسدة ، و التي تعتبر العامل الأول في مقاومة السرطان و منع الإصابة به ، فمضادات الأكسدة تساعد في منع ظهور الطفرات الجينية في الخلايا ، و التي تعمل على ظهور الأورام الخبيثة ، كما يساعد الثوم في زيادة قدرة الجسم على مواجهة العدوى و الأمراض .

    2 ـ تحسين صحة الكبد

    من فوائد الثوم أنه يساعد في المحافظة على صحة الكبد ، و يساعد في تجديد خلايا الكبد ، و يقلل من اصابة الكبد بالتليف ، و يعمل على تنشيط انزيمات الكبد ، و اعادتها الى معدلاتها الطبيعية ، و يساعد الثوم في تعزيز افراز العصارة الصفراء من الكبد و التي تساعد في تكسير السموم و تحسين عملية الهضم .

     

    فوائد الثوم

    3 ـ الجهاز المناعي للجسم

    يساعد الثوم في رفع قوة الجهاز المناعي في الجسم ، فالثوم يحتوي على معادن الكبريت و المنجنيز والزنك ، كما يحتوي على البوتاسيوم و المغنسيوم ، و هي عناصر تساعد في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و بالتالي زيادة قدرة الجسم على مواجهة البكتريا و الإصابات الفيروسية .

    4 ـ تحسين صحة القلب

    يحتوي الثوم على نسبة عالية من الكبريت ، و من البوتاسيوم ، و هي من المعادن الصديقة للقلب و التي تعمل على تنشيط عضلة القلب ، و تعمل على رفع قدرة القلب على ضخ الدم و توصيل كميات كبيرة منه الى اعضاء الجسم المختلفة .

    5 ـ تقليل نسبة الكولسترول

    عندما تزيد نسبة الكولسترول في الدم بسبب كثرة تناول الأطعمة المشبعة بالدهون الثلاثية و الضارة ، فإن نسبة الكولسترول في الدم تزيد عن معدلاتها الطبيعية ، فيترسب الكولسترول الزائد على جدران الشرايين و الاوعية الدموية ، مما يسبب ضيق مجرى الدم و زيادة احتمال الإصابة بالذبحة الصدرية و الجلطات الدموية .

    و الثوم يساعد في ازالة الكولسترول من على الشرايين و جدران الاوعية ، مما يوسع مجرى الدم ، و ينشط الدورة الدموية في الجسم ، و يقلل من امراض القلب و الشرايين .

    6 ـ مضاد حيوي قوي

    الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية ن و التي تعمل على قتل البكتريا و الجراثيم التي تصيب الجسم ، فالثوم يحتوي على الكبريت و الذي يعتبر من المعادن المطهرة و القاتلة للبكتريا و خاصة البكتريا لاضارة التي تصيب الجهاز الهضمي و المعدة ، لذلك فإن تناول الثوم على الريق على شكل حبوب يتم بلعها بالماء من أكثر الامور التي تساعد في زيادة مناعة الجسم ، و القضاء على البكتريا و الجراثيم في الجسم .

    7 ـ علاج ارتفاع ضغط الدم

    يساعد الثوم في علاج ارتفاع ضغط الدم ، حيث أن ضيق الشرايين يؤدي الى زيادة ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية و الشرايين عند مروره بها ، فيرتفع ضغط الدم لدى الإنسان ، و الثوم يساعد في زيادة مرونة جدران الأوعية الدموية ، و يقلل من تصلبها ، فيساعد في تمددها عند مرور الدم و يخفض ضغط الدم المرتفع .

     

    فوائد الثوم .

    فوائد أخرى للثوم

    تقليل الوزن

    تناول الثوم على الريق قبل تناول الطعام من الوسائل الطبيعية التي تعمل على حرق الدهون ، و سرعة حرق السعرات الحرارية الزائدة ، و الاكثار من وضع الثوم في النظام الغذائي لمن يريد انقاص الوزن ، تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي و حرق الدهون .

    طرد السموم من الجسم

    يساعد الثوم في طرد السموم من الجسم حيث يعمل على زيادة قدرة الجسم على استخلاص السموم من الطعام و طردها ، كما يرفع من قدرة الكبد على استخلاص السموم من الجسم ، و زيادة افراز العصارة الصفراء التي تعمل على تكسير جزيئات السموم و تخليص الجسم منها .

    مرض السكري

    يساعد الثوم بشكل كبير في تنظيم نسبة السكر في الدم ، فهو يساعد في تنشيط البنكرياس لافراز الانسولين اللازم لحرق السكر في الجسم ، كما يساعد في زيادة قدرة الخلايا على استقبال الانسولين و ادخاله الى الخلايا للاستفادة منه في الحرق لانتاج الطاقة للجسم .

    علاج التهابات المفاصل

    يساعد زيت الثوم في علاج التهابات المفاصل ، خاصة الالتهابات الروماتزمية ، و يساعد في علاج آلام العظام ، و يعمل على علاج تورم المفاصل المصاحب للالتهاب .

    فوائد الثوم الجمالية

    للثوم العديد من الفوائد للبشرة و الجمال ، فما يحتويه الثوم من معادن و فيتامينات تساعد في ترطيب البشرة و العناية بالجلد ، كما يساعد الثوم في حماية الجلد من التشقق و الجفاف ، و من فوائد الثوم الجمالية :

    • ترطيب البشرة : يساعد الثوم في ترطيب البشرة و المحافظة على المكون المائي في الجلد ، و يقلل من ظهور التشققات في الجلد بسبب الجفاف ، و يمكن تناول الثوم على الريق في الصباخ أو استعمال زيت الثوم في العناية بالبشرة .

    فوائد الثوم .

    • البشرة الدهنية : الثوم يساعد بشكل كبير في علاج مشاكل البشرة الدهنية ، حيث يقلل الثوم من الافرازات الدهنية و الزيتية للبشرة و التي تتراكم على الوجه و تسبب حب الشباب و البثور الصغيرة .
    • تقشير البشرة : الثوم يساعد في تقشير البشرة و ازالة الخلايا الميتة و الانسجة القديمة ، مما يساعد في المحافظة على نضارة البشرة ، و زيادة شباب الوجه و الجلد .
    • الحماية من أشعة الشمس : الثوم يساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة ، حيث تحتوي الشمس على الاشعة فوق البنفسجية الضارة و التي تسبب التهابات الجلد و ظهور المناطق السمراء و البقع البنية على الوجه ، و الثوم يساعد في حماية الجلد من هذه الآثار للشمس و الاشعة الحارقة .

    7 فوائد صحية وجمالية عند أكل الثوم


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة