اذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة و تبحث عن طرق صحية و اكيدة لعلاجها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال افضل 8 طرق طبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهه عبر المقال التالي.

2

حقائق لا نعرفها عن بكتيريا الفم :

* الفم يحتوي على بكتيريا نافعة ، كما ذكرنا سابقا ليس جميع البكتيريا ضارة للفم بل هناك بعض أنواع منها نافعة ، بل وضرورية للحفاظ على صحة الفم ، حيث تقوم بإفراز مواد تعمل على قتل البكتيريا الضارة بالفم ، بالإضافة لإنزيمات تمنع من تكون طبقات البلاك (الجير) على الأسنان .

* يعتقد البعض أن لا ضرر يسببه تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض عند التقاطه بسرعة ، حيث يعتقد أن البكتريا لا تستطيع الالتصاق بالطعام بسرعة ، وهي فكرة خاطئة إذ أن البكتيريا تهاجم الطعام فور سقوطه على الأرض ولا يمكن التخلص منها بأي طريقة مما قد يؤدي للإصابة بالأمراض والتي يكن من أبسطها النزلات المعوية وأخطرها التسمم .

* أمراض اللثة تنتقل بالتقبيل ، لا تتسبب الأمراض الخاصة بدواعم الأسنان بالعدوى ، والتي تتمثل في أنسجة اللثة ، العظم ، حزام دواعم الأسنان التي تعمل على تقوية الأسنان في الفك العلوي ، ولكن البكتيريا يمكن أن تؤدي للإصابة بأمراض اللثة عن طريق اللعاب ، ويعد التقبيل من أهم طرق العدوى بتلك الأمراض والالتهابات ، لذا ينصح باستعمال فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان جيدا وخاصة بعد تناول الطعام ، استعمال غسول الفم المضاد للبكتيريا مثل الليسترين مرتين يوميا ، للحد من تراكم طبقات البلاك المسببة لأمراض اللثة .

* العناية بفرشاة الأسنان ، بالطبع يجب ألا يتشارك الأشخاص في فرشاة الأسنان ، حيث يحذر الأطباء من تبادل فرشاة الأسنان الذي يزيد من العدوى وخطر تلوث الفم والأسنان بالميكروبات والبكتيريا والفطريات الضارة ، بالإضافة للاهتمام بغسل فرشاة الأسنان بالماء بعد الاستعمال وتركها لتجف في الهواء دون تغطيتها ، حيث أن حفظها في علب مغلقة يهيء بيئة جيدة لتكاثر البكتيريا ، مع الحرص على استبدالها كل ثلاثة أشهر .

* استعمال غسول الأسنان المعقم ، ويعد غسول الفم المعقم مثل الليسترين لتقليل طبقات البلاك المتراكمة على الأسنان ، وقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة ، والحفاظ على صحة اللثة ، وذلك لأن تنظيف الأسنان بالفرشاة فقط لا يكفي حيث لا تستطيع الفرشاة الوصول إلا 25% من الفم ، لكن مع استعمال غسول الفم يمكن الحصول على نظافة كاملة في جميع أنحاء الفم مما يؤدي للقضاء على البكتيريا والحفاظ على صحة اللثة من الأمراض .

طرق العناية بصحة الفم :

– غسل الأسنان ما لا يقل عن مرتين يوميا ، مع استعمال غسول الفم من حين لآخر .
– استعمال معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد لمنع تسوس الأسنان مما يحسن من رائحة الفم ويعمل على تنظيف الأسنان من البلاك .
– تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة شهور ، واختيار الأنواع الجيدة منها .
– تجنب تناول السكريات والنشويات بكثرة مما يضر بصحة الفم ويكسبه رائحة كريهة .
– تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف والتي تعمل على تنظيف الفم والأسنان .
– زيارة طبيب الأسنان كل سنة للحفاظ على سلامة الفم والأسنان من اصابات البكتيريا ومضاعفاتها .
– علاج تقرحات الفم جيدا للتخلص من البكتيريا الضارة بشكل جيد للوقاية من مضاعفاتها التي قد تهدد الحياة .

أفضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم :

1. شرب كمية وفيرة من السوائل : الجفاف من أهم أسباب الاصابة بجفاف الفم ، وأسهل طريقة لعلاج الاحساس بالجفاف زيادة تناول السوائل لزيادة ترطيب الجسم ، وزيادة افراز اللعاب ، ويمكن تناول السوائل بعدة طرق غير شربها ، إذ يمكن الحصول على السوائل من عصائر الفاكهة ، شرب الأعشاب ، أو أكل الفاكهة الغنية بالسوائل مثل البطيخ ، والشمام ، والخيار ، والناناس .

2. تناول الفلفل الحار : يعمل الفلفل الحار يحفز انتاج اللعاب ، لذا فهو يلعب جيد في علاج جفاف الفم ، كما أن الفلفل الحار يساعد في تعزيز براعم التذوق يمكن من تمييز بين النكهات الحلوة ، المالحة ، والمرة بشكل أقوى .

3. بذور الشمر : تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل على تدفق اللعاب والتخلص من جفاف الفم ، كما يتميز الشمر برائحته الطيبة التي تقضي على رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن جفاف الفم ، لذا يكون من الجيد شرب الشمر عدة مرات يوميا ، أو اضافة مطحون الشمر على الأطعمة .

4. الدردار الزلق : يحتوي على مادة صمغية تتحول إلى جل عند خلطها بالماء ، وهو له دور فعال في تهدئة الفم وترطيبه ، كما يعمل على تحسين التهابات الحلق واللثة ، لذا يستخدم مشروب الدردار الزلق الدافئ مرتين يوميا لعلاج جفاف الفم .

5. استخدام الزيوت النباتية : وصفة شعبية قديمة لترطيب الفم ، والقضاء على رائحة الفم الكريهة ، بوضع ملعقة من زيت جوز الهند ، أو السمسم ، أو أي من الزيوت النباتية المستخدمة في الطعام ، وذلك عند الاستيقاظ من النوم لعشر دقائق ، ثم غسل الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون .

6. هلام الصبار : يعنل على حماية الأنسجة الحساسة في الفم واللثة ، ويعزز حاسة التذوق ، ويستعمل في الطب الشعبي لعلاج جفاف الفم ، ويستعمل هلام الصبار بدهن الفم واللثة، وتركه دقائق ، ثم شطف الفم بالماء البارد عدة مرات في اليوم .

7. زيت بذور العنب : يحتوي على فيتامين إي بنسبة مرتفعة ، وهو يساعد على التئام القروح والالتهابات بالفم ، كما يقضي على جفاف الفم ، ويستخدم بفرك الفم والأسنان ليلا وتركه حتى الصباح ثم يشطف بالماء والفرشاة .

8. الليمون : يحفز انتاج اللعاب في الفم ، ويقضي على رائحة الفم الكريهة ، بالاضافة لدوره الفعال في تطهير الفم ، مما يعمل على علاج جفاف الفم ، ويستخدم الليمون باضافته للأطعمة ، أو بشرب عصيره مع قليل من العسل والماء بشكل مستمر ليبقي الفم رطبا ويعززانتاج اللعاب .

9. الهيل : يشتهر استخدامه في تطهير الفم ، وتعزيز تدفق اللعاب ، وتطييب رائحة الفم ، ومحاربة الجفاف ، ويستخدم الهيل بطرق عدة بشرب مغلي الهيل ، أو بمضغ حباته ، أو بالغرغرة بمغلي الهيل عدة مرات يوميا .

10. الزنجبيل : منعش للفم لأنه يعزز افراز اللعاب بالفم ، وترطيب الفم والتخلص من جفافه ، ويمكن مضغ جزء صغير من الزنجبيل عدة مرات يوميا ، أو شرب مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لتحفيز اللعاب .

رائحة الفم الكريهة ، وكما يوحي الاسم ، هو رائحة كريهة تخرج من فم الفرد.

ويمكن ان يفسد ليس فقط الانطباع الأول ، ولكن يمكن أيضا أن يسبب الأذى للتفاعلات المهنية والعامة ، مما يؤدي إلى المجمعات الدونية للفرد.
الشرط هو معروف علميا باسم رائحة الفم ، ويمكن أن يكون مظهرا من مظاهر شتى من الأعطال الداخلية.
قد يكون السبب في الحالة بسبب سوء الهضم ، واتباع نظام غذائي ، والجفاف ، و قرحة المعدة ، والتعصب الحليب أو قد يكون بسبب اضطرابات سريرية مثل أمراض اللثة ، أو الجيوب الأنفية وأمراض الجهاز التنفسي. يتميز جفاف في الفم ، وطعم سيئ في الفم الذي عادة ما يكون الحامض أو المر مع رائحة سيئة ، ويتم تغطية اللسان من قبل فيلما من المخاط.

شكل حاد من رائحة الفم الكريهة اذا استمرت رائحة الفم الكريهة حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والشطف.
وهذا ما يسمى برائحة الفم الكريهة المزمنة ، وهناك علاجات بسيطة والشرط قابل للشفاء من خلال عدد من العلاجات المنزلية.

بعض الأطعمة وخاصة البصل ، و الثوم ، والتوابل هي في كثير من الأحيان المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة الفرد. وفقا ل مايو كلينيك ، ويؤدي اتباع نظام غذائي شديد أيضا في تطوير رائحة كريهة بسبب انهيار بعض المواد الكيميائية. بعد الشطف أو تفريش الأسنان ، ورائحة الفم الكريهة يختفي عادة ، ولكن في حالة رائحة الفم الكريهة المزمنة أو المستمرة ، استمرت الرائحة الكريهة.

هذا الاضطراب يؤدي إلى الأعراض التالية ، والتي يمكن التعامل معها بسهولة مع العلاجات المنزلية:

يبدو الفم إلى أنه جاف في معظم الوقت
طعم الفم يتحول إلى الحامض أو المر
تظهر اللوزتين وجود عقيدات بيضاء
تشكيل طبقة صفراء أو بيضاء اللون على اللسان
تصريف المخاط من الأنف مرور
كما روى التنفس علاج ، ينبغي للمرء أن يتشاور بالتأكيد طبيب الأسنان من أجل العثور على السبب الكامن وراء رائحة الفم الكريهة.

العلاجات المنزلية لرائحة الفم الكريهة

العلاجات المنزلية لرائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون محددة وهادفة إذا كنت تعرف السبب الكامن وراء ، وأنها سوف تكون مفيدة في القضاء على رائحة الفم الكريهة تماما ، شريطة أن يتم اتباع بشكل منتظم:

القرنفل
القرنفل له خصائص مطهرة قوية جدا. يجب أن تكون الأرض 3-4 فصوص ، إضافة إلى كوب من الماء ، وسمح لتغلي حتى يتحقق استخراج كاملة. ومن ثم توترت هذا مع شبكة غرامة وتستخدم لأغراض غرغرة بشكل روتيني.

البندق
عندما يمضغ ببطء ، يمكن البندق امتصاص رائحة الفم الكريهة.

الليمون
ملعقة من الليمون مع قليل من الملح يمكن إزالة الثوم والبصل التنفس بعد وجبة الطعام. هذا هو فعالة وسهلة لاستخدام علاج لرائحة الفم الكريهة. هذا أيضا يجعلك تشعر الطازج بعد تناول وجبة ثقيلة أو حار.

البقدونس ، النعناع ، الريحان
البقدونس ، والنعناع ، وأوراق الريحان يمكن أن يمضغ لأنها تقلل إنتاج الغازات المعوية وحمل نفسا جديدا لفترة ممتدة من الزمن.

الهيل
في كثير من الأحيان يتم أخذ الهيل بعد وجبات الطعام ، وينبغي أن يمضغ. هذا ينتج النفط وتحسين طعم الفم. هذا هو أبسط البيت علاج لرائحة الفم الكريهة.

بذور الشمر
الشمر البذور التي يمكن اتخاذها مباشرة أو الأرض إلى مسحوق ثم تستخدم لتنظيف الأسنان بالفرشاة لمنعش. ويمكن أيضا استخراج تطبيقها على اللسان واللثة.

القرفة
القرفة العصي امتصاص رائحة كبريتية من الثوم والبصل ، ويمكن أن يوضع في الفم لبعض الوقت حتى يتم استخراج بشكل كامل.

التفاح ، الجزر ، والكمثرى
الفواكه مثل التفاح ، والجزر ، والكمثرى غنية بالألياف. مثل الفواكه إنتاج اللعاب عندما يمضغ وأنها تساعد أيضا في تنقية الأسنان ببساطة عن طريق تناول الطعام لهم.

النعناع وينترجرين
كل من هذه تحييد رائحة الفم الكريهة وإعطاء نضارة داخل الفم. هذا هو السبب في أنها موجودة في معظم معاجين الأسنان وغسولات الفم و.

خل التفاح
يمكن أن يؤخذ ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء قبل وجبات الطعام ، مما أدى إلى تحسين الهضم.

شاي البقدونس المر
تناول مشروب الشاي المصنوع بواسطة إجازات المغلي من البقدونس والمر مسحوق (1 ملعقة صغيرة) ، والقرنفل كله (2-4) يمكن أن تبقى جاهزة ويمكن تخزينها لبضعة أيام. هذا وينبغي أن تستخدم كغسول للفم بشكل منتظم (2-3 مرات في اليوم).

صودا الخبز
يمكن تجاهل الأسنان مع قليل من صودا الخبز. وهذا يقلل من الحموضة في الفم ، وتحسين رائحة أنفاسك.

جنبا إلى جنب مع هذه الإجراءات العلاجية ، يجب أن تمارس نظافة الفم السليم ، بما في ذلك التنظيف في الوقت المناسب ، وبيغ ، والخيط من منطقة الفم. وتشمل الفحوصات العادية الأسنان ملء التجاويف والحصول على تنظيف أسنانك. هذا وسوف تعطيك شخصية واثقة مع ابتسامة البهجة!

3

تفاصيل دراسة طبية “التنفس عبر الفم “ليلاً يصيب الأنسان بالتسوس:

قام الباحثون بجمع مجموعة من الأشخاص وقاموا بتقسيمهم لمجموعتين المجموعة الأولى تتنفس ليلاً عن طريق الفم والمجموعة الثانية تتنفس ليلاً عن طريق الأنف وقبل البدء في التجرة أختاروا عشرة أشخاص طبيعين لا يعانوا من آي شئ طريقة تنفسهم ليلاً عادية وقاموا بقياس درجة الحموضة والحرارة لديهم فمستوى الحموضة الطبيعة pH معدلاته ما بين صفر وحتى 14 ودرجة التعادل هى 7 ودرجة التعادل هى الدرجة بين الحمض والقاعدة فاذا وصلت الى 7 تؤكد الحموضة واذا زادت عن 7 تؤكد أنها قاعدية ثم بدأت التجربة وقام الأطباء بوضع مشبك على أنف المجموعة الأولى حتى تتنفس عبر الفم خلال فترة النوم والمجموعة الثانية كانت قد تنفست بصورة طبيعية جداً وزودوهم بجهاز في الفم لقياس درجة الحموضة وبالفعل ارتدى المشاركون هذه الأجهزة مرتين لمدة 48 ساعة وتابع الأطباء المشاركين وخلصت نتائجهم الى ما يلي :

نتائج الدراسة الطبية:

1- المجموعة الطبيعية التي تنفست عبر الأنف مستوى الحموضة في فمها ليلاً خلال ساعات نومها 7 ونهاراً وصل الى حوالي 7 ونصف .
2 – التنفس عبر الفم وصل مستوى الحموضة ليلاً خلال ساعات النوم الى 6 ونصف .
3- كان هناك ثبت بالنسبة لدرجة حرارة الفم بالنسبة لجميع المشاركين .
4- انخفض مستوى حموضة الفم بصورة تدريجية عند الجميع ولكن من تنفسوا عبر الفم كان الأنخفاض أكبر من غيرهم .
5- كلما انخفضت نسبة الحموضة خلال ساعات النوم يعطي ذلك فرصة أكبر لتسوس الأسنان حيث أن الحموضة سبب من أسباب التسوس .
6- التنفس عبر الفم أثناء النوم يقلل من اللعاب الموجود واللعاب أصلاً مسئول عن حماية الفم من الحموضة وجفاف الفم يصيب الأسنان بالتآكل ويؤدي لتسوسها .

مخاطر آخرى للتنفس عبر الفم :

– دخول الهواء الى المعدة وهذا يؤدي للأصابة بالأنتفاخ .
– يتسبب في ضيق التنفس أحياناً ويضر بالرئتين .
– يؤثر التنفس عبر الفم على نمو الكتفين .
– استمرار التنفس عبر الفم لوقت طويل يؤدي لأضطرابات في الوجه .
-تدخل الجراثيم بسهولة وتصل الى المعدة .مما يضر بالجهاز الهضمي .
– من الممكن أن يبتلع الأنسان شئ وهو نائم .

أنواع غسول الفم :

يتوافر العديد من انواع غسول الفم لذلك يجب التركيز على المكونات التي يحتوي عليها فبالرغم من ان جميع انواع غسولات الفم تنعش رائحة الفم إلا ان بعضها يعمل بشكل افضل من غيرها لذلك نستعرض عدد من انواع غسولات الفم :-

أولًا غسول الفم المضاد للبكتيريا : يحتوي هذا النوع على مادة الكلورهكسيدين Chlorhexidine و ثاني اكسيد الكلور ليساعد على قتل البكتيريا التي تتسبب برائحة الفم و يتم الحصول علية فقط من خلال وصفة الطبيب الطبية و يجب ان يكون الاستخدام طويل الأمد قد يصبغ الاسنان باللون البني .

ثانيًا غسول الفم المعقم : يمكن الحصول على هذا النوع من الغسول دون وصفة طبية من امثال الليسترين لانه يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم و لكن يجب التأكد من المكونات منثول (Menthol)، ثيمول (Thymol)، ميثيل ساليسيلات (Methyl salicylate)، يوكاليبتول (Eucalyptol) تكون المكونات الاربعة معًا مطهر يساعد على قاعدة كحول الإيثانول يخترق طبقة البلاك و التقليل من تراكمها على الاسنان و اللثة كما انها تعمل كمضاد للالتهابات مما يساعد على محاربة التهابات و امراض اللثة ، تعمل تلك الانواع من الغسول على محاربة التسمم و لمزيد من الفاعلية عليك اختيار المواد التي تحتوي على الفلوريد لتساعد على حماية طبقة المينا من التآكل .

ثالثًا غسول الفم التجميلي العادي : يوفر عامل الحماية يستخدم لإخفاء رائحة الفم الكريهة حتى ثلاث ساعات و يساعد على الحفاظ على الاسنان نظيفة و لكنه لا يحمى اللثة و لا يقلل من مخاطر تسوس الاسنان .

أهمية استعمال غسول الفم : لغسول الفم العديد و العديد من الاهمية الخاصة بصحة الفم و الاسنان و اللثة فيعمل الغسول على القضاء على روائح الفم الكريهة و الحصول على نفس منعش و مواد فعالة تساعد على تطهير الفم من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة ، كما انه يقلل من فرص تسوس الاسنان لانه يساعد على الاستخدام المنتظم للفم على اتمام عملية التنظيف و يقلل من فرص الاصابة يتسوس الاسنان خصوصًا الانواع التي تحتوي على مكون الفلوريد ، يعمل على منع طبقة البلاك و يساعد على التخلص من بقايا الطعام فالمضمضة من شأنها ان تزيل بقايا الطعام من الفم بعد تناول الوجبات و بعد تنظيف الاسنان بالفرشاة لمنع تراكم المواد الدهنية على الفم ، تعمل على تقوية اللثة .

كيفية استخدام غسول الفم :

أولًا : التأكد من اختيار نوع المضمضة الصحيحة و معرفة المكونات التي تحتوي عليها من على العلبة و لا يستعمل غسولات الفم الخاصة بالبكتيريا إلا بوصفة طبيبة .

ثانيًا : يجب مراعاة استعمال غسول الفم الذي لا يحتوي على الكحول اكثر من مرتين باليوم حتى لا يضعف مينا الاسنان و يساهم في جفاف اللثة و الفم .

ثالثًا : عليك الامتناع عن تناول الطعام لمدة 30 دقيقة بعد استخدام الغسول حتى لا يقلل من الجوانب الفعالة للغسول . مع تجنب بلع الغسول

كيف يمكن علاج من يعاني من تنفسه عبر الفم ؟

يقوم الطبيب بتحديد الأسباب التي أدت الى ذلك هل هى أسباب ميكانيكية مرتبطة بأعوجاج الحاجز الأنفي بسبب عيب خلقي أو حادث تعرض له الشخص أو اللحمية أو التهابات شديدة بالأنف مما يجعل تنفسه من الفم أكثر راحة عن التنفس من الأنف ويعالج بالتدخل الجراحي حيث يقوم الطبيب بمحاولة اعادة الأنف لوضعها الطبيعي ، ازالة اللحمية بالمنظار .

أما حالة اذا كان يعاني من التهابات تحسسية ( صديدية ) سببت له تضخم غضاريف أنفه وهذا أدى لصعوبة التنفس عبر الأنف يكون العلاج بعقاقير ويتابعه الطبيب حتي تعود الأنف الى وضعها وتؤدي وظيفتها المطلوبة واذا لم يتحسن قد يصل الأمر للجراحة بالمنظار وهنا العملية أكثر سهولة نظراً لحداثة الأدوات الطبية ولا يشعر المريضا بآلآم بعد الجراحة .

خلاصة ما سبق : اذا كان الشخص يعاني من صعوبة التنفس عبر الأنف عليه أن يبادر لحل المشكلة وخاصة الأطفال على الأباء متابعة نومهم واذا عانوا من التنفس عبر الفم لابد من السرعة للحل والتخلص من المشكلة في سن مبكرا لحماية الجهاز التنفسي والهضمي والوقاية من الجراثيم والتسوس نسأل الله أن يحمينا جميعاً من شر الأمراض .

العناية بالفم والاسنان في رمضان

صحة الفم والأسنان مرآة تعكس الحالة الصحية للجسم ، فالاهتمام والعناية بصحة الفم والأسنان يعود بالصحة على الجسم كله ويحافظ عليه من الاصابة بكثير من الأمراض ، وتزيد الحاجة للعناية بصحة الفم والأسنان خلال فترات الصيام في رمضان ، بسبب قلة الماء وجفاف الفم وتزداد لزوجة اللعاب ، تنمو البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة والاسنان ، وتفوح من الفم رائحة الفم الغير مستحبة .

والعناية بالفم والأسنان لا تتوقف على شهر رمضان فقط لكنها قاعدة ونمط حياة مستمر ، مع تفهم التغيرات التي تتطرأ على الجسم خلال فترات الصيام والتي تتطلب اتباع بعض النصائح الطبية للحفاظ على صحة الفم والأسنان خلال الشهر الفضيل والتي تتلخص فيما يلي :
– العناية بتنظيف الأسنان واللسان بالفرشاة والمعجون بعد تناول وجبتي الافطار والسحور ، وبعد تناول الحلويات التي تكثر على موائد رمضان .
– استخدام افضل معجون اسنان من المعاجين الغنية بالفلورايد للحماية على الأسنان من التسوس ، وتقويتها .
– كذلك الحرص على بدء الافطار بتناول التمر لما يحتويه على الفلورايد .
– استخدام السواك في تنظيف الأسنان ، وهو طريقة مفيدة وفعاله للحفاظ على الفم من البكتيريا والجراثيم ، ومطهر قوي للفم ، كما أنه يحتوي على مواد قابضة ، وعطرية تحفز افراز اللعاب ، ويستخدم السواك في تنظيف اللسان ، ويعمل على الوقاية من تسوس الأسنان لما يحتويه من عصارة غنية بالفلورايد .
– التخلص من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان باستخدام خيط الأسنان الطبي ، مما يعمل على الحفاظ على الفم من روائح الفم الكريهة .
– كما يمكن استعمال غرغرة الفم الطبية ، والتي تحتوي على الفلورايد والمنتول والقرنفل الذي يقضي على مسببات الروائح الفم الناتجة من تراكم البكتيريا .
– استخدام مغلي القرنفل في المضمضة بعد السحور يحافظ على رائحة الفم طيبة طوال فترة الصيام .
– الحرص على عدم الافراط بتناول الحلويات في شهر رمضان ، لأنها تتعرض للتخمر ، مما قد يؤدي لظهور رائحة رائحة غير مستحبة للفم ، ويمكن تناول الفاكهة بدلاً منها .
– تناول الخضروات المحتوية على الألياف بكثرة مفيد لصحة الأسنان والفم .
– تناول الفواكه ذات الرائحة الطيبة مثل الفراولة يطيب رائحة الفم والأسنان ، كما أنها غنية بالكالسيوم المفيد لتقوية الأسنان وصحتها .
– عدم الافراط في شرب المشروبات الغازية والسكرية ، والحصول على السوائل اللازمة للجسم من مشروبات الأعشاب الطبيعية مثل الشاي الأخضر المفيد في القضاء على البكتيريا ، وأيضاً الشاي الأسود مصدر هام للفلورايد المفيد لصحة الأسنان .
– التدخين من العادات المسببة لروائح الفم الكريهة ، والصيام وشهر رمضان فرصة جيدة للتعود والاقلاع عن التدخين .
– تناول جبة سحور سهلة الهضم ، ولا تحتوي على الثوم والبصل والمأكولات ذات الرائحة النفاذة ، والتي من شأنها التسبب في رائحة الفم أثناء فترة الصيام .
– تناول الهيل ، أو الزعتر ، أو الريحان أو مضغ اللبان بعد وجبة السحور يعمل على تعطير الفم .
– مضغ اللبان الخالي من السكر بعد الوجبات لزيادة افراز اللعاب بالفم يمنع ظهور رائحة الفم الغير مستحبة .
– مراجعة طبيب الأمراض الباطنة عند الاصابة بالامساك والاسهال لفترة طويلة لما قد يسبب من رائحة فم غير مستحبة .
– أيضاً الاصابة بالتهابات اللوز ، والجيوب الأنفية المزمن يسبب رائحة فم كريهة ، لذا يجب الحرص على زيارة الطبيب المختص لعلاج المشكلة بشكل نهائي .

– مراجعة طبيب الأسنان للوصول لأسباب رائحة الفم الغير مستحبة ، وعلاج التهابات اللثة ، والتخلص من تراكمات الجير الذي يسبب تسوس الأسنان والتهاباتها .

4

شاركها.