تدابير منزلية

8 أخطاء ترتكبتها ربة المنزل في التعامل مع الثلاجة

تشكل الثلاجة البيئة الأمثل لحفظ الأطعمة والمأكولات، ومنعها من التلف لأطول فترة ممكنة، وهناك قواعد أساسية، يجب التقيد بها في التعامل مع الثلاجة، لتحيق هذا الهدف. وفيما يلي، مجموعة من الاخطاء التي ترتكبها العديد من ربات المنازل في التعامل مع الثلاجة، بحسب موقع غود هاوس كيبينغ الإلكتروني:

1- عدم استغلال كامل المساحة المتوفرة
يعتقد الكثيرون أنهم بحاجة إلى ثلاجة ذات حجم أكبر، لاستيعاب الفواكه والخضروات والأطعمة والمأكولات الأخرى، لكن بشيء من الترتيب والتنظيم، يمكن استيعابها جميعاً، بل والحصول على مساحة إضافية في الثلاجة.

2- عدم وضع الأطعمة في مكانها المناسب
من الضروري معرفة الأماكن المناسبة لكل نوع من الطعام داخل الثلاجة، حيث تختلف درجة الحرارة من مكان لآخر، وتبعاً لذلك يجب حفظ الأطعمة المعرضة للتلف بشكل سريع مثل الحليب ومشتقات الألبان واللحوم، في الأدراج ذات الحرارة الأقل.

3- عدم تنظيف الثلاجة
تهمل بعض ربات المنازل تنظيف الثلاجة لوقت طويل، مما يؤدي إلى تراكم الأوساخ، وتكاثر الجراثيم والبكتيريا المسببة للأمراض، لذلك ينصح بتنظيف الثلاجة من وقت لآخر.

4- عدم حفظ الأطعمة بشكل جيد
يجب أن توضع بقايا الطعام والمأكولات التي يمكن أن تؤثر على باقي محتويات الثلاجة ضمن حاويات مناسبة، أو تغليفها بشكل جيد، لمنع أي تفاعل مع الأطعمة الأخرى.

5- عدم وضع الثلاجة على الحرارة المناسبة
تزود معظم الثلاجات بمفتاح لاختيار درجة الحرارة، ومن الضروري التأكد دوماً من حرارة الثلاجة، والتي ينصح بأن تكون بين 3 و5 تحت الصفر، أو على حسب نوعية الأطعمة المحفوظة فيها.

6- الترتيب العشوائي
يفضل دوماً إبعاد أنواع الأطعمة المختلفة عن بعضها البعض، فمثلاً، لا تضع اللحوم أو الأسماك إلى جانب الخضروات، فهذا ربما يعرضها للتلوث.

7- عدم غسل اليدين قبل وبعد استعمال الثلاجة
من الضروري التأكد من غسل اليدين قبل وبعد استعمال الثلاجة، فبعض الأطعمة تحتوي على جراثيم يمكن أن تنتقل إليك أو العكس.

8- وضع الفواكه والخضروات في نفس المكان
تطلق بعض أنواع الفواكه مثل الأفوكادو والموز والدراق أبخرة غازية غير مرئية، تتسبب بتلف الخضروات بشكل أسرع، فيما لو وضعت إلى جانبها، لذلك يفضل حفظ مثل هذه الفواكه خارج الثلاجة.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: