جمال

8 أطعمة تحتوي على الزنك، تعرف عليها!

الزنك من أهم المعادن الغذائية لصحة وقوة جسم الإنسان

الزنك من أهم المعادن الغذائية لصحة وقوة جسم الإنسان، حيث يعتبر أساساً لتقوية جهاز المناعة ولتكوين البروتين والأنزيمات اللازمة لإنتاج الDNA، كما ويلعب دوراً بارزاً في الربط بين خلايا الجسم، حيث إنّ نقص هذا العنصر الغذائي الهام يشكّل خطراً كبيراً على صحّة الإنسان يتمثّل في الشعور بالاكتئاب، وفقدان الشهيّة ،وسوء التغذية، وتوقّف نموّ الجسم وخاصّة للأطفال، والشعور الدائم بالخدران، والإسهال المتواصل، ويؤدّي إلى العجز الجنسي، ويسبّب ظهور تسلّخات جلدية وفقدان القدرة على التركيز والانتباه والإصابة بمشاكل في الجهاز العصبي، وفي هذا المقال سنتحدث عن أكثر الأطعمة الغنية بالزنك:

1- المأكولات البحرية وأهمها المحار، والكابوريا، والاستكوزا، والجمبري، والسردين، وسمك السالمون، وسمك القد، والتونة، حيث تحتوي هذه العناصر على ما يقارب 100 غرام من الزنك.

2- اللحوم البقرية، واللحم الضانى، ولحوم الأبقار، وكذلك اللحوم قليلة الدسم بشكل عام، ويختلف تركيز الزنك في هذه اللحوم باختلاف القطع، وكذلك يحتوي كل مئة ملغرام من الدجاج على ما يقارب 5 إلى 8 ملغرام من الزنك، وهي نسبة رائعة جداً للجسم، ولا يمكننا تجاهل أهميّة الكبدة الغنية بالزنك حيث تحتوي على ما يقارب 60 ملغرام من الزنك. يحتوي كل مئة غرام من السبانخ على ما يقارب 0.8 ملغرام من الزنك، بالإضافة إلى البقدونس والجرجير اللذين يعادلان السبانخ في الأهمية.

3- المكسّرات بما فيها الفستق، واللوز، والبندق، وعين الجمل، حيث تعتبر هذه المكسرات وغيرها غنية بالعديد من المعادن والعناصر الغذائية والفيتامينات وكذلك الأحماض الدهنية والأوميغا 3 وعلى عنصر الزنك.

4- تعتبر هذه النقطة بمثابة بشرة سارة لعشاق الشوكولاتة والكاكاو حيث يحتوي الكأس الواحد من الكاكاو على ما يقارب 5.8 ملغرام من الزنك أي أنّها تحتوي نسبة عالية من هذا العنصر الغذائي الهام.

5- البذور المختلفة بما فيها بذور القرع وعباد الشمس وبذور السمسم وبذور قرع العسل وبذور البطيخ وجنين القمح، حيث تحتوي هذه البذور على كميات كبيرة من الزنك والمنغنيز والحديد والكالسيوم كما أنّها من المصادر الهامة للبروتين.

6- يُنصح بتناول الثوم وخاصة غير المطبوخ أي تناوله نيّئاً حيث يحتوي على كمية كبيرة من الزنك، كما ويحتوي صفار البيض على نسبة جيدة منه.

7- تضم العديد من أنواع الفواكه الشهية نسبة عالية من الزنك، كالموز، والكيوي، والخوخ، والفراولة، والمشمش، والتين، والبرتقال.

8- يحتوي نبات العليق الطازج على ما يقارب 51 ملغرام من الزنك، وينصح بتناول كوب كامل منه للحصول على تلك القيمة.

قد يعجبك أيضاً:
ما هي الأطعمة التي تؤثر على جمالك؟
ما هي الأطعمة التي تمنعك من تناول السكريات؟
أفضل وأسوأ الأطعمة في فصل الربيع

المصدر: البوابة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock