أسلوب الحياة

8 أمور يجب الانتباه إليها عند تقديم الهدايا

في موسم الأعياد يتسابق الناس على تبادل الهدايا والأمنيات السعيدة. لكن في مثل هذه الأوضاع قد تحدث بعض الأخطاء وقد يحصل بعض الأشخاص على هدايا غير مرغوبة مما قد يعكر صفو هذه المناسبة السعيدة. وهناك عادة الكثير من الأسئلة التي يطرحها الناس قبل شراء هدية ما وقد جمعنا لك صديقي الرجل أكثر هذه الأسئلة المتداولة لمساعدتك على اختيار الهدية الصحيحة وعدم ارتكاب أخطاء قد تسيء للآخرين أو تعكر احتفالهم.

1- في حال كان صديقي يهديني هدايا غالية هل يجب علي أن أبادله بالمثل؟ في الواقع لست بحاجة إلى تبادل هدية غالية مع صديقك. فكل شخص يجب أن يشتري هدية تتناسب مع قدرته المادية فالمسألة ليست مباراة. لكن ذلك لا يعني أن تختار الهدية بعناية.

2- هناك أقارب لا يملكون الكثير من المال لكنهم يواظبون على إرسال الهدايا لي، فهل يجب أن أطلب منهم التوقف؟ لا تطلب من أحد التوقف عن تقديم الهدايا إليك بحجة أنهم لا يملكون المال الكافي لذلك. فهذا الأمر يعتبر إهانة لهم وقد يجرح مشاعرهم. تذكر أن الكثير من الناس يحبون تكريم أحباءهم ومنعهم من ذلك قد يكون سببا للحزن.

3- في حال مكث بعض أقاربي عندي في العطلة هل يجب أن أشتري لهم هدية حتى لو كنت غير معتاداً على ذلك؟ يجب أن تحافظ دائماً على مشاعر ضيوفك وفي حال كان هناك حفلة سيتم فيها تبادل الهدايا يجب ألا تثنيهم ولو بهدية بسيطة.

4- هناك بعض الأقارب الذين يصرون على إهدائي الهدية نفسها كل عام كيف يمكنني أن أقنعهم بتغيير ذلك من دون أن أجرح مشاعرهم؟ يمكنك أن تخبرهم أنك تود أن تبدأ تقليد جديد هذه السنة كنوع من التغيير المحبب وأن تطلب من كل فرد من أفراد العائلة أن يرسل اقتراحاته ويسجل رغباته. أو يمكنك أن تلمح لهم أنك تملك الكثير من الكنزات الصوفية مثلاً أو الكثير من الساعات وأنك تود أن تحصل على هدية مختلفة.

5- في حال كنت مدعواً إلى الكثير من حفلات نهاية رأس السنة فهل يجب أن أشتري هدية لكل مضيف؟ نعم يجب أن تشتري هدية لكل مضيف وهذه الهدية قد تكون غرضاً لزينة البيت أو باقة من الورد لزوجة المضيف أو ربما قطعة من الكريستال مليئة بالحلوى أو قطع الشوكولاته الشهية.

6- أحد أصدقائي قام بالتبرع لجمعية خيرية تتخصص بأمور لا تتلاءم مع مبادئي وجعل التبرع باسمي، هل يمكنني أن أعترض؟ بداية يجب عليك أن تشكر صديقك على اللفتة التي قام بها ولكن عليك أيضاً أن تخبره أنك كنت تود لو أعلمك بنيته كي تخبره أي جمعية تفضل التبرع إليها. ولكن لا تكن شديد القسوة بل اشرح وجهة نظرك بشكل صريح ومفصل.

7- يجب أن أقدم هدية لشخص من جنسية مختلفة هل هناك أمور يجب أن أنتبه إليها؟ يجب أن تتذكر أن اختلاف الثقافات يتوجب عليه اختلاف الهدية المقدمة. فمثلاً في آسيا لا يجب تقديم ساعة كهدية من أي نوع لأن ذلك يعني أن أيام الشخص أصبحت معدودة. وفي بعض الثقافات لا يجب تقديم حذاء للعروس الجديدة لأن ذلك قد يعني أنها قد تهرب من عريسها.

8- عندما أتلقى هدية هل يجب أن أفتحها مباشرة؟ فتح الهدية لا يجب أن يتم مباشرة إذ لا يستطيع الجميع إهداء هدايا بالقيمة نفسها وقد يتسبب فتح الهدايا بإحراج بعض الأشخاص. لكن في حال طلب إليك الشخص الذي أهداك أن تفتح الهدية أمامه فعليك ذلك. وتذكر دائماً أن تعبر عن امتنانك للهدية وعن تقديرك لمن أرسلها.

اظهر المزيد