صحة

8 علامات تحذرية تشير إلى الإدمان على الأقراص المنومة

تستطيع مشكلات النوم أن تسبب الفوضى والعبث لحياة الأفراد ، ولهذا السبب يلجأ معظمهم لتناول الحبوب المنومة ، فالحصول على النوم الهادئ بعد تناول هذه الحبوب يعتبر شيئا مريحا جدا ، ولكن هل تعلم أن تناول هذه الحبوب يسبب الإدمان عليها ؟

تعرف معظم الأقراص المنومة بأنها مهدئة ومنومة في نفس الوقت ، حيث تصنف  هذه العقاقير بأنها تندرج تحت قائمة الأنواع التي تساعد على تنظيم دورات النوم ، كما أنها تعتبر أدوية مضادة للقلق وتزيد الشعور بالنعاس ، ويوجد إحتمال أن تسبب هذه الأدوية الإدمان عليها ، لذلك يجب التعرف على العلامات التحذيرية لإدمانها .

أكدت العديد من الدراسات أن الحبوب المنومة تعتبر خطيرة إذا أستخدمت لغير الضرورة ، حيث تسبب العديد من الآثار الجانبية الشديدة مثل فقدان الذاكرة ، عدم القدرة على التركيز وانخفاض الوظائف الإدراكية للعقل ، لذلك إذا كنت من بين الأشخاص الذين يتناولون هذه العقاقير لفترة زمنية طويلة ، يجب الحذر إذا كنت قد تعرضت لظهور بعض علامات الإدمان على إثر ذلك ، لذلك يجب التعرف على أعراض هذا الإدمان وإستشارة الطبيب إذا شعرت بأحد هذه الاعراض .

علامات تحذيرية تشير إلى الإدمان على الحبوب المنومة :

1- أعراض الإنسحاب الخطيرة : في الحقيقة يكون من الصعب إيقاف شخص عن تناول الحبوب المنومة لأنه نوعا من الإدمان ، فعند التوقف أو التقليل من إستخدام هذه الأدوية التي تساعد على النوم ، تظهر بعض الأعراض الإنسحابية على الجسم مثل القلق ، زيادة معدل ضربات القلب ، الغضب أو حتى علامات أخرى تهدد الحياة قد تصل حد الإنتحار .

2- السماح بزيادة الجرعة : يعتبر التسامح في زيادة الجرعة من أكثر الأعراض التي تدل على إدمان الأقراص المنومة ، وتبدأ عملية التسامح في الزيادة عندما يعتاد الجسم على تناول هذه الأقراص ، حيث تصبح الجرعة الثابتة أقل إستجابة أو لم تعد تعمل مثل سابقا .

3- عدم الشغف بالهوايات المفضلة : ربما تكون الآثار والتغيرات الفعلية الناتجة عن إدمان الحبوب المنومة قوية أكثر مما تتخيل ، فقد تفقد الشغف تماما للأشياء التي إعتدت القيام بها منذ العديد من السنوات ، حيث تصبح هواياتك خارج دائرة متطلباتك ويكون جسمك في مرحلة الإنسحاب من كل شيئ .

4- تزايد الهوس : أظهرت دراسة حديثة أن أكثر من 60% من الشخاص المدمنين على الحبوب المنومة يزداد لديهم الهوس بهذه العقاقير ، فعندما يتم حرمان الجسم منها تزداد الرغبة الشديدة للحصول على المزيد ، وهذه علامة تحذيرية هامة لإدمان الحبوب المنومة يجب الإلتفات لها بعين الحذر .

5- زيادة خطر الإنتحار : أخطر العلامات التي يمكن أن تصيب الشخص المدمن على الحبوب المنومة هي التهديد بإنتهاء الحياة ، فطبقا لدراسة استقصائية وجد أن خطر الرغبة في الإنتحار يزداد بين الأشخاص المدمنين على العقاقير التي تساعد على النوم .

6- الفشل في الإقلاع عن تناول هذه الحبوب : إذا حاول الشخص أكثر من مرة أن يقلع عن تناول الحبوب المنومة ولم ينجح في ذلك ، إذن فهو خاضع للإدمان عليها ، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى التسامح في أعراض الإنسحاب والطلب المتزايد لتناول هذه الحبوب .

7- استشير أكثر من طبيب لطلب الوصف العلاجي المناسب : قد تحتاج لأكثر من طبيب ليؤكد لك ضرورة إستخدام الحبوب المنومة ، الوصف الصحيح لها وكيفية إستخدامها أيضا .

8- التوق الشديد للحبوب المنومة : تستخدم الحبوب المنومة عادة للمساعدة على النوم الجيد أوللحصول على الراحة والإسترخاء لبعض المرضى ذوي الحالات الصحية الخطيرة ، ولكن مع الإستخدام المستمر لها ، يشعر الجسم في وقت معين للرغبة الشديدة لتناولها ، حتى في غير موعد جرعة هذه الحبوب ، وهذا دليل واضح على إدمان الجسم لهذه العقاقير .

اظهر المزيد