8 فوائد صحية لزيت اللافندر

يمتاز زيت اللافندر بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت اللافندر الصحية والجمالية

زيت اللافندر

اللافندر هو نبات عشبي ذو أزهار بنفسجية اللون ورائحة عطرية جميلة، ويسمّى أيضاً بنبة الخزامى، ينمو اللافندر في شهور معينة من السنة ويتواجد في جميع أنحاء العالم، وكان يستخدم قديماً في مياه وأحواض الإستحمام نظراً لرائحته الزكية، تعيش هذه النبتة في المناطق الجبلية وتتكاثر في مناطق فرنسا وإيطاليا وإنجلترا حيث إنّ الهدف الأساسي لزراعتها هو رائحتها العطرية المميزة، وتدخل هذه النبتة المميزة برائحتها في صناعة العطور والصابون والزيوت العطرية وغيرها. يستخرج من اللافندر زيت عطري يسمى بزيت اللافندر أو زيت الخزامى، ويتم استخراج هذا الزيت من أزهاره البنفسجية عن طريق خاصية تقطير البخار، وهو زيت ليس له لون، وبالرغم من أنّه زيت إلّا أنّه يمتلك خاصية الذوبان في الماء، وأغلب استخداماته تجميلية، ويستخدم بكثرة في صناعة العطور والصابون، ويتم خلطة مع أنواع الزيوت الأخرى كما يستخدم في ما يسمى بالعلاج باستخدام الروائح العطرية.

الفوائد الصحية للافندر

الجهاز العصبي

لافندر له رائحة مهدئة مما يجعله منشط ممتاز للأعصاب وقضايا القلق . وبالتالي ، فإنه يمكن أيضا أن تكون مفيدة في علاج الصداع النصفي ، والصداع ، و الاكتئاب ، والتوتر العصبي والضغط النفسي . رائحة منعشة يزيل الإرهاق العصبي والأرق مع زيادة النشاط العقلي . لها تأثير مدروسة جيدا على الجهاز العصبي اللارادي ، وهذا هو السبب في كثير من الأحيان يتم استخدامه كعلاج للأرق وأيضا كوسيلة لتنظيم تقلب معدل ضربات القلب . وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الاختبارات أظهرت انخفاضا كبيرا في الضغط النفسي والقلق ، فضلا عن زيادة الوظيفة الإدراكية عند استنشاقه زيت اللافندر وزيت إكليل الجبل قبل اتخاذ الامتحان!

النوم

اللافندر يدفع إلى النوم التي جعلت من توصية مشتركة للعلاج بديل من الأرق .
وقد أظهرت الدراسات المتكررة على المرضى المسنين و الزيادة في انتظام نومهم عندما يتم استبدال الدواء النوم المعتادة مع بعض زيت اللافندر الأساسي التي توضع على الوسائد . الذي لديه مثل تأثير الاسترخاء على الناس أنه يمكن في كثير من الأحيان يحل محل الطب الحديث عن قضايا النوم .

حب الشباب

وفقا لاطباء الامراض الجلدية والتدليك بالزيوت العطرية ، زيت اللافندر الأساسي هو واحد من الزيوت الأكثر فائدة في علاج حب الشباب ، والذي هو شرط غير مريح جدا ومحرجة أن يؤثر في المقام الأول الشباب لأنها تتحرك من خلال سن البلوغ ، ولكن يمكن أيضا أن تصيب البالغين . يتميز القروح الحمراء ، التي أثيرت على الوجه والجسم التي تحدث بسبب عدوى بكتيرية بالقرب من الغدة الزهم . عندما الزهم لا يمكن أن يفرز بشكل صحيح من الغدد الزهم على وجهه ، ويبدأ لبناء ، لا سيما بسبب البلوغ يحفز الزهم الزائد والبكتيريا يتغذى منه ، وخلق حلقة مفرغة من تهيج ، والعدوى ، والقروح مرئية التي يمكن أن تؤدي إلى خطيرة تندب .

منع البكتريا

زيت اللافندر يمنع البكتيريا التي تسبب العدوى الأولية ، ويساعد على تنظيم بعض الإفراط في إفراز الزهم من خلال التلاعب الهرمونية ، ويمكن أن تقلل من علامات حب الشباب ندبات بعد بدأ للشفاء . يمكن إضافة كمية صغيرة من زيت اللافندر الأساسي إلى الكريمات أو المراهم الجلدية الأخرى زيادة كبيرة في القدرة على الإغاثة والشفاء .

تخفيف الآلام الظهر

من المعروف لافندر من الضروري النفط كعلاج ممتاز لأنواع مختلفة من آلام بما في ذلك تلك الناجمة عن التهاب العضلات والتوتر ، وآلام في العضلات والروماتيزم والالتواء ، وآلام الظهر وألم الظهر: تخفيف الألم . تدليك منتظمة مع زيت اللافندر يمكن أيضا تقديم الإغاثة من الألم في المفاصل . وهناك دراسة أجريت على تخفيف الألم بعد الجراحة أظهرت أن الجمع بين الخزامى بخار الزيت العطري إلى الأكسجين إلى خفض كبير في مقدار الألم من ذوي الخبرة ، مقابل أولئك المرضى أحيا فقط مع الأكسجين بعد عملية جراحية كبرى .

رائحة مميزة جميلة

رائحة زيت اللافندر الأساسي هو قوي لأنواع كثيرة من الحشرات مثل البعوض ، البراغيش ، والعث . تطبيق بعض من زيت اللافندر على الجلد المكشوف عندما تكون خارج لمنع هذه دغات مزعجة . وعلاوة على ذلك ، إذا كنت لا يحدث ليكون لعض من قبل واحدة من تلك الحشرات ، وزيت اللافندر الأساسي والصفات المضادة للالتهابات التي من شأنها أن تقلل من تهيج والألم الذي يصاحب لدغ علة .

مدر للبول

اللافندر هو جيد لعلاج الاضطرابات البولية بسبب تأثير تحفيز على إنتاج البول . وعلاوة على ذلك ، فإنه يساعد في استعادة التوازن الهرموني والحد من التهاب المثانة أو التهاب المثانة البولية . كما أنه يقلل من أي تقلصات المرتبطة مع هذه وغيرها من الاضطرابات .

اضطرابات الجهاز التنفسي

يستخدم على نطاق واسع زيت اللافندر لمختلف مشاكل في الجهاز التنفسي بما في ذلك التهابات الحلق والانفلونزا والسعال والبرد ، والربو ، واحتقان الجيوب الأنفية ، و التهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والتهاب الحنجرة ، التهاب اللوزتين و . يتم استخدام النفط إما في شكل بخار أو يتم تطبيقها على الجلد في الرقبة والصدر والظهر . وأضاف أن العديد من التبخير والاستنشاق التي تستخدم عادة لنزلات البرد والسعال . طبيعة تحفيز من زيت اللافندر الأساسي ويمكن أيضا تخفيف عن البلغم وتخفيف الازدحام المرتبطة أمراض الجهاز التنفسي ، وتسريع عملية الانتعاش ويساعد الجسم بشكل طبيعي القضاء على البلغم والمواد الأخرى غير المرغوب فيها . بخار من زيت اللافندر الأساسي له أيضا صفات مضادة للجراثيم التي يمكن أن محاربة التهابات الجهاز التنفسي .

فوائد زيت اللافندر للبشرة

يستخدم زيت اللافندر في علاج الحروق الناتجة من أشعة الشمس التي تسبّب لوناً غير مرغوب فيه لدى الفئات المختلفة وخاصةً السيدات، وذلك من خلال تبريد زيت اللافندر في الثلاجة، ودهن البشرة التي تعرضت لأشعة الشمس به. يساعد على علاج حب الشباب وتنقية البشرة من الشوائب، وذلك من خلال عمله على قتل البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب. يعمل على مساعدة البشرة على استعادة توازنها وإفرازها للدهون بشكل معتدل، وذلك من خلال إضافة القليل من زيت اللافندر إلى كريم الترطيب الذي تستخدمينه لترطيب بشرتك وهو يعمل أيضاً على إزالة آثار حب الشباب ذات الشكل المؤذي للمنظر العام. يعمل على تجديد خلايا البشرة ممّا يمنحنا بشرة صحية ومنتعشة. يساعد في علاج تشققات البشرة وجفاف الجلد من خلال منح البشرة الترطيب الكافي ويعطيها الإحساس بالنوعمة والصفاء. يمكن علاج الحروق العادية والبسيطة التي تصيب البشرة من خلال زيت اللافندر وذلك من خلال دهن المنطقة المحروقة بكمية قليلة من زيت اللافندر مع مراعاة أن يكون زيت اللافندر المستخدم لهذه الغاية خالي من الشوائب بشكل تام، ولا يوجد أي إضافات أخرى مضافة إليه فيعمل على علاج الحروق وإعادة الشكل واللون الطبيعي للبشرة. يساعد زيت اللافندر في علاج بعض الأمراض التي تؤذي البشرة وأبرزها الصدفية والأكزيما ونظراً للفوائد العظيمة التي يقدمها زيت اللافندر للبشرة أصبح يدخل في معظم كريمات التجميل ومستحضراته المختلفة.

فوائد زيت الخزامى للشعر

يعتبر زيت الخزامى مفيد بشكل كبير للعناية بالشعر، فهو علاج فعال لقتل القمل، وبيض القمل، أو الصيبان، بالإضافة إلى أنه يحمي من تساقط الشعر، ومرض الثعلبة، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس به، وهو علاج فعال للتخلص من قشرة الرأس.

-خلطات زيت الخزامى للشعر زيت الخزامى مع الزعتر، والبابونج، وزيت الذرة: نخلط ملعقة من زيت الخزامى، مع ملعقة من الزعتر المطحون، وملعقة من البابونج، وملعقة من زيت الذرة، بشكل جيد مع بعضها البعض، ونضع الخليط بعلبة زجاجية محكمة الإغلاق، ونتركها لمدة أسبوع من دون فتحها، ومن ثم ندلكها على الشعر بشكل جيد، ونغطي الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ثلاثين دقيقة، بعد ذلك نغسله بالشامبو بشكل جيد، ونكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع، حيث تعمل هذه الوصفة على تعطير الشعر، وتكسبه القوة والليونة المطلوبة، بالإضافة إلى أنها تعيد إحياء بصيلات السعر. زيت الخزامى مع زيت الزيتون، بالإضافة إلى زيت اللوز: نخلط خمس عشرة قطعة من زيت الخزامى، مع ملعقتين من زيت الزيتون، وملعقتين من زيت اللوز، ونسخن الخليط على النار لمدة عشر ثوانٍ، وندلكه على فروة الرأس بشكل جيد، ونتركه لمدة ثلاث ساعات، ومن ثم نغلسه بالماء الدافئ والشامبو، وتعتبر هذه الوصفة علاجاً فعالاً للتخلص من قشرة الرأس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى