اكل صحي

8 مكملات غذائية يمكن أن تشكل خطراً على صحتك

يلجأ البعض إلى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية على شكل حبوب مركزة، تحتوي على نسب عالية من المواد المغذية التي يحتاجها الجسم، لكن الخبراء يعتقدون أن شراء بعض هذه المكملات مضيعة للمال، بل وربما تشكل الجرعات الزائدة منها خطراً على الصحة. وفيما يلي، مجموعة من المكملات الغذائية، التي يجب الانتباه إلى عدم تناولها، دون الحصول على استشارة من الطبيب المختص، بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر:

1- البيتا كاروتين
بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء، فإن الحصة اليومية الموصى بها من البيتا كاروتون (في شكل فيتامين أ) هي 3000 وحدة دولية للذكور و 2130 وحدة دولية للإناث. وبعض من مصادرها تشمل الجزر والسبانخ واللفت والشمام، لكنها يمكن أن تزيد في الواقع خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين، ولم تظهر الأبحاث قدرتها على محاربها أي شكل آخر من أشكال السرطان.

2- حمض الفوليك
يحتاج الجسم إلى نحو 400 ميكروغرام بشكل يومي من حمض الفوليك، الذي يمكن العثور عليه في حبوب الفطور والبقول والهليون، وعلى الرغم من أن المكملات الغذائية الحاوية على هذا الحمض تقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي لدى الأطفال حديثي الولادة، إلا أنها تزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون.

3- السيلينيوم
يوصي الأطباء بالحصول على 55 ميكروغرام من السيلينيوم من مصادر طبيعية، مثل. وبعض الناس يأخذون السيلنيوم على شكل حبوب لمنع السرطان، وخاصة سرطان البروستات، لكن إحدى الدراسات الرئيسية وجدت أن تناول السيلينيوم يمكن أن يزيد في الواقع من خطر الإصابة بسرطان البروستات عالي المستوى لدى الرجال الذين يملكون مستوى مرتفع من هذا المعادن.

4- فيتامين بي6
يحتاج البالغون بين عمر 19 و 50 عامًا إلى الحصول على 1.4 ملليجرام من فيتامين بي6، الذي يمكن العثور عليه في البطاطا المخبوزة والموز والحمص، وبعد عمر 50 سنة، يجب أن يحصل الرجال والنساء على 1.5 ملليغرام من هذا الفيتامين، الذي يستخدمه البعض لمنع التدهور العقلي وانخفاض مستويات الهموسيستين (وهو حمض أميني مرتبط بأمراض القلب)، ولكن الدراسات أخفقت في إظهار فوائده ، في تقليل الهوموسيستين، ومن غير الواضح ما إذا يقدم أية فوائد معرفية.

5- فيتامين بي12
تشمل الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين الأسماك والمحار ولحم البقر وحبوب الفطور المعززة، ويحتاج الجسم إلى 2.4 ميكروجرام منه بشكل يومي، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب فقر الدم والخرف، ومع ذلك، لم تثبت الجرعات العالية من هذا الفيتامين، أية فوائد واضحة لمنع تدهور الإمكانات المعرفية، أو تزويد الجسم بالطاقة.

6- فيتامين سي
يمكن العثور على فيتامين سي في الحمضيات والبطيخ والطماطم، ويجب على الذكور البالغين الحصول على 90 ملليغرام في اليوم، في حين أن النساء يجب أن يحصلن على 75 ملليغرام. وبعض الناس يأخذونه للحماية من نزلات البرد، لكن مراجعة 30 تجربة سريرية، لم تثبت أن فيتامين سي يساعد في الوقاية من نزلات البرد، كما أن الجرعات العالية من هذا الفيتامين، لا تساعد في محاربة السرطان وأمراض القلب.

7- فيتامين هـ
يُعتقد أن فيتامين (هـ) الموجود في الزيوت النباتية والمكسرات والخضراوات الخضراء المورقة، يمنع أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر، وينصح بالحصول على 15 ملليغرام في اليوم منه، لكن الدراسات فشلت في إثبات قدرته في منع الإصابة بالأزمات القلبية أوالسرطان، وفي نفس الوقت، يمكن للجرعات العالية أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

8- الزنك
الجرعة اليومية الموصى بها من الزنك – الموجود في المحار واللحم البقري الصغير وحبوب الفطور – هي 11 ملليغرام للذكور و 8 ملليغرام للإناث. وهناك ادعاءات بأن هذا المعدن يمكن أن يمنع ويعالج أعراض نزلات البرد، لكن لا يوجد أدلة على ذلك، كما أن الجرعات العالية يمكن أن تؤدي في الواقع إلى إضعاف جهاز المناعة.

المصدر:24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: