8 نصائح لكل حالم بـ اللياقة البدنية على طريقة المحترفين

من منّا لا يحلم بجسد ممشوق، وصحة جيدة، وحياة أسهل، إلا أن الأمر يتطلب دراسة الكثير من المعلومات عن التغذية والتدريب الخاص بـ اللياقة البدنية.

ولهذا نقدم أهم 8 نصائح لـ اللياقة البدنية  من المحترفين:

1-الوقت المثالي لممارسة التمارين الرياضية

الحقيقة أنه لا يوجد وقت مثالي، والأمر متروك لرغبة وقدرة المتدرب، فالبعض يفضل ممارسة الرياضة في الصباح الباكر، والبعض الآخر يفضل ممارسة الرياضة ليلا، لكن كقاعدة عامة يفضل ممارسة الرياضة بعد مضي ساعتين أو ثلاث ساعات بعد تناول الطعام حتى لا يتسبب في الغثيان.

2-تناول الوجبات الخفيفة قبل التمارين

هناك بعض الرياضيين الذين يتناولون وجبة خفيفة تمده بالطاقة قبل البدء في التمرين، مثل ثمرة فاكهة، ويفضل تجنب تناول الوجبات الغنية بالسكر والمشروبات الغازية، كما يمكن حمل بعض الأطعمة النشوية للحفاظ على معدل الطاقة خلال التمرين مثل الخبز الأسمر أو الموز.

 تناول الوجبات الخفيفة قبل التمارين

3-ضرورة الإحماء قبل ممارسة الرياضة

إن الإحماء ضروري لتنبيه العضلات للتمارين القادمة، وتختلف تمارين الإحماء عن التمارين العادية، حيث تكون بحركات بطيئة وخفيفة مثل المشي الخفيف مع تدرج سرعة المشي حتى تصل للجري الخفيف، والوقت المثالي للإحماء من ثمان دقائق، وتعمل عملية الإحماء على إرسال الأوكسجين إلى العضلات، وتضمن عمل الجسم بكفاءة أفضل.

4-التمارين الهوائية مهمة للعضلات الكبيرة في الجسم

 هي عبارة عن مجموعة من التمارين التي تستهدف تحريك عضلات الجسم الكبيرة على الإيقاع لفترة متواصلة من الزمن، وهي هامة لتحسين صحة القلب والرئتين وحرق السعرات الحرارية، والتحكم في الوزن مثل الركض، والمشي، وركوب الدراجات، والسباحة.

 التمارين الهوائية

5-تمارين القوة التي تهدف لبناء العضلات

هي تمارين رفع الأثقال بأوزان مختلفة، وتعمل على حرق السعرات الحرارية وبناء وتقوية العضلات، وتعمل على زيادة كثافة العظام وتقوية المفاصل، مما يجعلها تزيد من قدرة الشخص على القيام بالمهام اليومية دون تعب، حيث أن زيادة الكتلة العضلية تتناسب طرديا مع زيادة حرق السعرات الحرارية.

تمارين القوة

6-أهمية التمدد في التمرين

يحسن التمدد من مرونة وتوازن العضلات، ولهذا يجب على المتدرب الحرص على القيام بتمارين التمدد بطريقة صحيحة وآمنة، وخلال التمدد يفضل التنفس بعمق وبانتظام، والوقت المناسب للتمدد بعد انتهاء التمارين لمدة خمس دقائق.

التمدد قبل التمارين

7-تخصيص وقت لراحة العضلات

بعد كل تمرين يفضل تخصيص وقت لراحة العضلات وتنظيم التنفس ومعدل ضربات القلب، كما تقوي العضلات من حدوث التصلب والآلام الحادة.

تخصيص وقت لراحة العضلات

8-الاهتمام بتناول الماء خلال التمارين

من المهم شرب السوائل أثناء القيام بالتمارين التي تستمر لأكثر من نصف ساعة، أما للتمارين التي تزيد عن هذا الوقت، يفضل تناول المشروبات الرياضية التي تساعد على مستويات الطاقة، وخاصة المشروبات التي تحتوي على الصوديوم، لتعويض فقدان الكمية الكبيرة من الصوديوم من خلال التعرق.

Man drinking water while exercising in gym

زر الذهاب إلى الأعلى