كمال الأجسام

8 نقاط مهمة في عالم كمال الأجسام

بالطبع عالم رفع الأثقال والتمارين الرياضية وكمال الأجسام ليس عالماً صغيراً بكل تأكيد، فبداخله الكثير من الدهاليز والأسئلة المتعلقة بالتمارين والتغذية والتي تسبب للكثير من الرياضيين الحيرة .

أهميتها كبيرة.. فوائد استخدام الدامبل في التمارين الرياضية

لذلك في التقرير التالي سوف نحاول أن نخلصك من تلك الحيرة عن طريق الإجابة على الأسئلة الـ 8 الأكثر شيوعاً وتداولاً داخل الصالات الرياضية .

1- ما الوزن الذي يجب أن تحمله أثناء الرغبة في الحصول على الضخامة ؟

في الحقيقة الإجابة عن هذا السؤال لن تمنحك رقماً محدداً، فلكل منا قدراته الخاصة به ولكن إذا أردت الضخامة العضلية يجب أن تجعل تمارينك قوية، بحيث تشعر بالفعل أنك لا تستطيع القيام بتكرار واحد إضافي أثناء المجموعة الواحدة بشرط ألا يقل عدد التكرارات عن الـ 7 كحد أدنى، وألا تحتسب المجموعة التي تحتوي على أقل من 7 تكرارات .

وبالتأكيد مراعاة التطور من حجم أوزانك بعد كل فترة زمنية أمر مهم، فالثبات على أوزان محددة لن يمنحك الضخامة التي تنتظرها .

2- لماذا تمارس تمارين رفع الأثقال على الرغم من أنك تريد إنقاص وزنك ؟!

هناك معلومات غير صحيحة تنتشر في الأوساط الرياضية تفيد بأن التمارين التي يتم خلالها رفع الأثقال لا تحرق الدهون وليست مفيدة بل إنها تجعل الدهون تتراكم على العضلات وتشوه مظهر الجسم .

بالطبع هذا الأمر غير صحيح بالمرة فلا يوجد شيء لحرق الدهون وزيادة سرعة الحرق داخل الجسم وضمان استمراريتها أفضل من تمارين رفع الأثقال وذلك عن طريق دمجها مع تمارين اللياقة البدنية وعدم الاكتفاء بالركض وركوب الدراجات الثابتة داخل الجيم فقط .

5 تمارين لعضلة «الترايسيبس» ضخمة لكنك لا تقوم بها! (فيديو)

3- هل تمارين القرفصاء “Squat” يؤذي الركبة ؟

بالطبع تمرين القرفصاء لا يؤذي الركبة بل على العكس تماماً فهو يمدها بالمزيد من القوة ويعزز ليونة أربطتها وأوتارها ويجعلها أكثر مرونة، والحقيقة أن ما يسبب الألم ليس التمرين نفسه ولكن ممارسته بشكل غير صحيح؛ لذلك إذا كنت لاتزال في بداية حياتك الرياضية مارس هذا التمرين تحت نظر مدربك أو أصحاب الخبرة .

4- كم عدد السعرات التي يتم حرقها عند استخدام المشاية الكهربائية ؟!

بالتأكيد يتوقف الأمر على الفترة الزمنية التي تقضيها وأنت تستخدم المشاية الكهربائية وسرعتك، وما إذا كنت تحمل أوزاناً أثناء الركض أم لا بالإضافة إلى العمر ومستوى لياقتك البدنية وعدة عوامل أرى لذلك لا تلتفت إلى عدد السعرات التي تحرقها بل انظر إلى أنك على الطريق الصحيح للتخلص من الوزن الزائد .

5- كيف تعزز من قوة توازنك وثباتك على الأرض وقوة القدمين ؟

لا شيء أفضل من المحافظة على ممارسة تمرين القرفصاء “Squat” بشكل مستمر وعدم إهمال تمارين عضلات القدم واستبدال العادات الحياتية السيئة مثل الجلوس لفترات طويلة وعدم الحصول على فترة كافية من النوم وابتعادك عن بذل أي مجهود بدني .

6-  تصاب بالكسل والملل ولا تستطيع الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية ؟

ممارسة التمارين الرياضية ليس واجباً أو فرضاً يجب عليك القيام به بل هو أسلوب حياة لجعلك شخصاً أفضل على المستوى النفسي والبدني لذلك لا تتعامل مع الأمر وكأنه إلزام كما يجب أن تحرص على أن يكون لك زميل تمارس مع الرياضة لكي تتحول ممارسة التمارين إلى متعة وتحد في بعض الأحيان .

ومن أهم الأمور التي يجب أن تتحلى بها دائماً هو عدم اليأس والحماس الدائم .

7- كيف تمنح عضلات بطنك المزيد من القوة ؟

الالتزام بالتمارين الرياضية بشكل عام وخاصة تمارين عضلات الجزء السفلي من الجسم؛ لأنها تؤثر على القدمين، بالإضافة إلى اتباع حمية غذائية مثالية وصحية والحرص على شرب الكثير من المياه، بالإضافة إلى الحصول على فترات كافية من النوم بشكل يومي، وبالطبع عدم إرهاق عضلات البطن في ممارسة تمارينها يومياً فـ 4 أيام في الأسبوع كافية حتى لا تصاب بالتقلصات المؤلمة في معدتك .

8- فترة الراحة المناسبة بين مجموعات التمرين الواحد ؟

بالتأكيد يجب عليك أن تحصل على الراحة بين المجموعات، ولهذا إذا كان الهدف من تمارينك هو زيادة كتلة عضلات الجسم وحرق الدهون، فإنك يجب أن تحصل على 40 إلى 50 ثانية على الأقل بين مجموعة وأخرى؛ لكي تجدد منابع الطاقة في جسدك مجدداً ولا تتعرض للإصابة .

أما إذا كانت تمارينك تهدف أكثر إلى زيادة معدل الليافة البدنية والتحمل العضلي فلا تجعل فترات راحتك تزيد عن الـ 30 ثانية بحد أقصى .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock