8 فوائد صحية و جمالية لماء الورد عند تناوله على الريق - مجلة رجيم

8 فوائد صحية و جمالية لماء الورد عند تناوله على الريق

فوائد ماء الورد .

محتويات

    ماء الورد  Rose water  هو الماء الذي يستخرج من الورود الطبيعية عن طريق التقطير و التبخير ، و تعتبر ايران و بلاد فارس القديمة من أكثر البلدان التي تستخدم ماء الورد منذ القدم ، و يتم استخدام ماء الورد في الاغراض التجميلية للمرأة حيث يساعد في العناية بالبشرة و في تقشير البشرة و زيادة نضارتها و شبابها .

    كما يستخدم ماء الورد في الاغراض العلاجية للجسم ، حيث يدخل في صناعة الكثير من الادوية للجسم و القطرات للعين .

    و يستخدم ماء الورد كذلك في أغراض التحلية و تحسين الطعم للعصائر و الماء .

    فوائد ماء الورد الصحية

    تقوية الذاكرة

    يساعد ماء الورد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و في زيادة كمية الدماء الواصلة الى المخ ، و بالتالي زيادة الاكسجين و الغذاء الواصل الى خلايا و انسجة الدماغ ، و هو الامر الذي ينعكس بالإيجاب على تحسن الذاكرة و القدرة على التذكر ، و يقلل ماء الورد من احتمالية الإصابة بالزهايمر و الخرف المبكر .

    علاج التهابات العين

    ماء الورد يدخل في تصنيع الكثير من القطرات التي تستخدم للعين ، فيساعد في علاج اعتام العدسة ، و يعمل على زيادة شفافية القرنية ، كما يساعد في علاج مرض الملتحمة الذي يصيب العين ، و يساعد في الوقاية من المياه البيضاء التي تصيب العين ، لكن هذا يكون باستخدام قطرات طبية يدخل في تركيبها ماء الورد و ليس استخدامه كقطرات بصورته الخام .

    فوائد ماء الورد

    علاج التهابات الجلد

    من فوائد ماء الورد للجلد انه يساعد في علاج التهابات الجلد ،و يعمل على علاج احمرار و تهيج الجلد الناتج عن الإصابة بالعدوى أو البكتريا و الفطريات ، و يساعد ماء الورد عند دهن الجلد بقطنة مبللة بماء الورد في تخفيف آلام لدغات الحشرات و الوقاية من الأمراض الجلدية المعدية التي تصيب الجلد .

    شفاء الجروح

    ماء الورد من المواد الطبيعية المطهرة التي تمتلك القدرة على قتل البكتريا و الجراثيم ، و بالتالي فهو يمنع من التهاب الجروح و القروح ، و يساعد في سرعة التئامها ، كما يساعد في سرعة تجديد خلايا الجلد ، و زيادة نمو الانسجة ، مما يساعد في سرعة الشفاء من الجروح و يحميها من التلوث و العدوى .

    علاج الصداع

    يستخدم ماء الورد منذ القدم في علاج الصداع و خاصة الصداع النصفي و الذي يكثر الإصابة به عند النساء ، حيث ان استنشاق ماء الورد برائحته الزكية الطيبة يحسن المزاج و يساهم في علاج الصداع ، كما ان رائحة ماء الورد تساعد في علاج احتقان الجيوب الانفية و التي تعتبر احد مسببات الصداع النصفي ، و يمكن استخدام ماء الورد من خلال دهنه على الجبهة لتقليل آلام الصداع ووجع الرأس .

    الإمساك

    من الفوائد الصحية له انه يساعد في علاج الإمساك ، فإضافة بضع قطرات من ماء الورد الى العصائر أو الماء قبل شربه يساعد في زيادة احتفاظ الفضلات بالماء ، وبالتالي يزيد من ليونتها فيقلل من فرص الإصابة بالإمساك ، و يساعد في علاج التهابات القولون و الاثنى عشر .

    فوائد ماء الورد .

    تعزيز صحة الجهاز الهضمي

    من فوائد ماء الورد العديدة انه يساعد في تحسين عملية الهضم ، و يساعد في زيادة افراز المعدة للعصارة الهاضمة ، مما يقلل من احتمالية التعرض لسوء الهضم و الانتفاخات ، كما يساعد في تخسين عملية التمثيل الغذائي ، و زيادة كفائة الامعاء الدقيقة في امتصاص الطعام .

    علاج التهابات الحلق

    يستخدم ماء الورد منذ القدم في علاج التهابات الحلق ، فهو من المواد المطهرة القاتلة للبكتريا و الجراثيم التي تسبب التهابات الزور ، و يساعد ماء الورد في ارتخاء عضلات الحلق و رفع فرص الشفاء من احتقان الحلق .

    فوائد ماء الورد الجمالية

    ماء الورد من المواد التجميلية الطبيعية التي لا تستغنى عنها المرأة في العناية بالبشرة ، و الحفاظ على نضارة الوجه وحماية الجلد ، و من فوائد ماء الورد الجمالية :

    • تقشير البشرة  : ماء الورد من أقوى المواد الطبيعية التجميلية التي تستخدم في تقشير البشرة ، فهو يحتوي عللى مواد تساعد في تقشير البشرة و ازالة الخلايا الميتة ، و الانسجة القديمة من علىالوجه ، كما يساعد في سرعة تجديد الخلايا و اكساب الوجه نضارة و حيوية و اشراق .
    • حب الشباب : يكثر ظهور حب الشباب على الوجه و الظهر ، و يصاب بحب الشباب الكثير من الشباب و الفتيات و خاصة في مرحلة المراهقة ، و يرجع ذلك الى البكتريا و الفطريات التي تنمو على البشرة بسبب الإفرازات الدهنية و الزيتية الزائدة ، و ماء الورد يساعد في القضاء على هذا الفطريات و البكتريا و يساعد في علاج حب الشباب و يقلل من ظهور البثور .
    • منع ظهور التجاعيد  : يساعد في منع ظهور التجاعيد و الخطوك الطولية و التي تسبب الكثير من الإزعاج للنساء ، و تظهر البشرة بشكل أكبر من عمرها الحقيقي ، و تظهر هذه التجاعيد بسبب الجفاف و قلة رطوبة الجلد في الوجه ، و كذلك بسبب كبر السن .
    • الوقاية من أشعة الشمس  : من الفوائد الجمالية لماء الورد انه يساعد في الوقاية من أشعة الشمس الحارقة ، و يقوم بعمل طبقة حماية للوجه و البشرة من الأشعة فوق البنفسجية  للشمس و التي تسبب الالتهابات للجلد .
    • تبييض الوجه  : من فوائد ماء الورد انه يساعد في توزيع مادة الميلانين الصبغية الملونة للجلد ، و التي تتراكم في بعض المناطق بفعل أشعة الشمس فتظهر البقع الداكنة و المناطق السمراء على الوجه ، و ماء الورد يساعد في توزيع المادة الصبغية بطريقة طبيعية مما يعيد الى الوجه و البشرة البياض و اللون الطبيعي.
    فوائد ماء الورد .
    • علاج الهالات السوداء : يساعد في علاج الهلالت السوداء التي تظهر تحت العين بسبب السهر الطويل او التعب و الإرهاق ،أو بسبب سوء التغذية الناتج عن انظمة رجيم خاطئة ، فيساعد ماء الورد في تفتيح المنطقة أسفل العينين ، و اعادة الصفاء و البياض الى الوجه و الجلد .
    • ترطيب البشرة  : من فوائد ماء الورد للوجه و البشرة انه يساعد في ترطيب الوجه و الجلد ، و يعمل على تليين الجلد و الحفاظ على المكون المائي فيه ، مما يقلل من تشققات الجلد و يزيد من شبابه و يعمل على زيادة النضارة في الوجه و البشرة .

    8 فوائد صحية و جمالية لماء الورد عند تناوله على الريق


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة