9 اطعمة تعيق نزول دهون البطن

هناك الكثير من الاطعمة التي تسبب في تأخر نزول دهون البطن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تعيق نزول دهون البطن

دهون البطن والخصر

هناك العديد من الأشخاص يعانون من زيادة الكرش وبروزه بشكل كبير وغير لائق، ويُعتبر أمراً غير مرغوب فيه من قبل السيّدات والرّجال على حدٍ سواء، فالكرش يجعل كلاهما يبدوان أكبر سناً، كما أنّ له العديد من الأضرار الصحيّة، ودائماً ما تهتم السيدات برشاقتهن وجمال أجسادهن أكثر من الرجل، فيلجأ البعض منهن إلى اتباع عدة طرق كالأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية وتناول الأعشاب الطبيعيّة للتخلص من الدهون المتراكمة في الكرش، دون اللجوء للعمليّات الجراحية التي تعرّض حياتهن للخطر.

تعرف السمنة بكونها تراكم الدهون بمستوى يتجاوز حداً معيناً بحيث تتعارض مع الصحة، ومع تعدد مسببات السمنة ودور الجينات فيها إلا أنّه في الغالب تصيب السمنة الأصحاء بعد اختلال تعادل الطاقة في الجسم، ويعني ذلك أنّ كمية السعرات الحرارية المتناولة تكون أكبر من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وعندما يحصل ذلك تتراكم السعرات الحرارية الزائدة التي يتم تناولها على شكل دهون زائدة، ويختلف توزيع هذه الدهون في الجسم من شخص إلى آخر، حيث ترتفع فرصة الشخص لمراكمة الدهون في منطقة البطن إذا كان ذكراً، كما أنها ترتفع مع التقدم في العمر، حيث ترتفع نسبة السمنة الوسطية في الرجال وفي النساء بعد سن اليأس ، كما تحدد الجينات كيفية توزيع الدهون في الجسم، بدليل انتشار نوع معين من السمنة بين أفراد العائلة الواحدة والأقارب، كما أنّ ارتفاع مستويات الأندروجينات والكورتيزول في الدم لدى النساء يرفع من فرصة تراكم الدهون في منطقة البطن، ومما لا شك فيه أنّ زيادة الوزن والسمنة يسببان تراكماً للدهون في الجسم لا سيما في منطقة البطن والخصر، هذا بالإضافة إلى أنّ نمط الحياة غير الصحي، وتناول الدهون المتحولة.

الأطعمة التي تفسد شكل البطن المسطحة :

1- منتجات الألبان : يجب تجنب اللبن والأطعمة المشتقة منه للحفاظ على رشاقة البطن ، قد يسبب تناول هذه الأطعمة إنتفاخ المعدة ، إن صعب الأمر عليك ولا تستطيع تجنب منتجات الألبان ، ففي هذه الحالة عليك بتناول الزبادى العادي بدون سكر أو نكهات مضافة .

2- القهوة والمشروبات الكحولية : فالقهوة والكحوليات من المشروبات التي تعزز تراكم الدهون في البطن ، لذلك يجب تجنب هذه المشروبات الضارة ، إن كنت من مدمني الكحول ، فلابد من التخلي عن هذه العادة السيئة بشكل تدريجي .

3- الأطعمة الغنية بالملح : من الصعب تجنب الملح في الأطعمة ، ولكن تناول كميات كبيرة منه قد تسبب العديد من المشكلات الصحية ومنها إحتباس الماء في الجسم ، مما يؤدي لإنتفاخ المعدة أيضا ، لذلك من الضروري محاولة تقليل الكمية المستهلكة من الملح في الطعام قدر المستطاع .

4- الأطعمة الحارة والمبهرة : تعمل البهارات والأطعمة الحارة على تحفيز إفراز العصارات داخل المعدة ، مما يسبب التهيج والشعور بعدم الإرتياح ، ويؤدي أيضا إلى تراكم دهون البطن بشكل كبير .

5- الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات : تعمل الكربوهيدرات المتمثلة في المعكرونة ، الخبز والحلوى على إفساد شكل البطن ، لذا من الأفضل إضافة بالبروتين والحد من استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات .

6- الأطعمة المحفوظة : تعتبر هذه الأطعمة من أكثر الأطعمة الضارة التي تؤثر سلبيا على البطن المسطحة ، حيث تساعد في تراكم ونشاط الخلايا الدهنية في منطقة البطن ، وخصوصا للأشخاص الذين لا يمارسون أنشطة حركية بالشكل الكافي .

7- عصير الفاكهة : تحتوي هذه العصائر على كمية كبيرة من السكر ، لذلك يعتبر من الأفضل تناول ثمرات الفواكه الصحيحة بدلا من هذه العصائر الضارة ، وكذلك يمكنها إمداد الجسم بالطاقة اللازمة و تزيد من عملية الميتابوليزم (الأيض) مما يساعد في التخلص من دهون البطن سريعا .

8- البطاطس : أُثبتت الدراسات أن تناول ثمرة واحدة مخبوزة من البطاطس يساوي تناول ملعقة كبيرة من السكر، وتحتوي البطاطس على سعرات حرارية عالية ، رغم ذلك تجعلك تشعر بالجوع سريعا وتتناول كمية طعام أكثر من اللازم .

9- شراب الذرة عالى الفركتوز : يحتوي على سعرات حرارية كبيرة ولا يحتوي على قيمة غذائية ، ويجعلك تشعر بالحاجة للطعام ، مما يزيد دهون البطن .

على النقيض الآخر هناك بعض الفواكه التي تساعدك في التخلص من دهون البطن والحصول على بطن مسطحة ومنها :

1- البطيخ : يحتوي البطيخ على نسبة ماء كبيرة ، وكذلك على حمض الأمينو ، فيتامين أ وفيتامين سي ، ويعمل البطيخ على فقد الوزن ويقلل كمية الدهون المتراكمة في البطن .

2- البابايا : تحتوي على نسبة دهون قليلة جدا ، الإنزيم الناتج عنها يساعد في عملية هضم الطعام والتخلص من الدهون وإنقاص الوزن ، تستطيع حمية البابايا في الخلص من الدهون الزائدة في منطقة الخصر خلال 10 أيام فقط .

3-الأناناس : يعتبر الأناناس من أكثر الفواكه فاعلية في التخلص من دهون البطن ، وذلك لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة وفيتامي سي ، وتساعد في تعزيز عملية الأيض مما يضمن فقد الدهون .

4- الأفوكادو : تعتبر مصدرا هائلا للألياف ، وتناول الأفوكادو يعمل على مقاومة الشعور بالجوع ، وكذلك تعمل الدهون الغير مشبعة الموجودة بها على تقليل دهون البطن بشكل فعال .

5- الموز : يحتوي الموز على الإنزيم الذي يسرع عملية الهضم و يساعد في إنقاص الوزن ، وتناول الموز يعمل على زيادة عملية حرق الدهون في البطن .

6-التفاح : يعتبر مصدر جيد للألياف ، ويعمل على الشعور بالإمتلاء والشبع ، ولذلك يرتبط التفاح بخسارة الوزن ، حيث أن تناول تفاحة يوميا ينقص الوزن ويساعد في الحصول على بطن مسطحة .

7- العنب : يساعد العنب في الشعور بالشبع ، حيث يستغرق وقت طويل في عملية هضمه ، وتناول عصير العنب يقلل الدهون المتراكمة في الجسم ، فتستطيع حمية عصير العنب التخلص من 10 كيلوجرامات خلال 10 أيام

نصائح للتخلّص من دهون البطن والخصر

  • تناول الخضار المحتوية على الأوراق الخضراء بكثرة كالفلفل الأخضر والبقدونس والسبانخ والخس والخيار والنعناع، فتلك الخضار تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحرق الدهون المتراكمة في البطن والخصر وتساعد على هضم الطعام بشكل أكبر.
  • الإكثار من تناول العصائر الطبيعيّة الطازجة، والابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة التي تعتبر السبب الرئيسي لظهور الكرش، ويمكن تناول عصير الليمون الطازج حيث إنّ له مفعولاً كبيراً في حرق كافة الدهون في الجسم، وبالتالي الحصول على قوام ممشوق ورشيق، أو عصير البرتقال أو الكريب فروت فلهما النتيجة نفسها.
  • تناول مشروبات الأعشاب بانتظام كالشاي الأخضر أو الميرمية أو النعناع بالليمون أو مشروب الزنجبيل بالشاي الأخضر، ويُفضّل عدم إضافة العسل إلى تلك المشروبات ويمنع فيها استخدام السكر، وذلك للحصول على الوزن المطلوب.
  • عدم الإكثار من تناول الأطعمة الدهنيّة المقلية والوجبات السريعة والمعجنات، ويُفضل الابتعاد عنها.

تمارين حرق دهون البطن والخصر

  • تمرين الساقين المرفوعتين على الحائط: نرفع القدمين على الحائط ونمد باقي الجسم على الأرض، ثم نرفع بقوة وللأعلى اليد اليمنى، ثم نرفع بعدها اليد اليسرى بالطريقة نفسها، ونكرر التمرين لأربعين مرة.
  • تمرين ستيب هوب (الجري في المكان نفسه): نقف على أطراف أصابع القدم اليمنى، ثم نثني ركبة القدم اليسرى، ونبادل بين القدمين كأننا نركض، ونثني الركبة للأعلى جيداً، ونستمر بتيديل القدمين بما لا يقل عن عشرين مرة.
  • تمرين الكوبرا بوز: نتمدد على البطن، ونبعد القدمين عن بعضهما، ثم نثبت اليدين على الأرض ونرفع صدرنا للأعلى وننظر لسقف الغرفة، ونستمر لثلاثين ثانية، ثم نعود للوضعية الأولى ببطء، ثم نمد الذراعين أمام جسمنا، ونمارس هذا التمرين من عشر مرات إلى ثلاثين مرة.
  • تمرين المعدة: نتمدد على البطن ثم نحمل جسمنا من أطراف الجسم الأربعة (اليدين والقدمين)، ثم نضغط بيدينا بقوة وبقدر استطاعتنا على الأرض، ونبقى على هذه الوضعيّة لدقيقة أو دقيقتين، ونكرر التمرين ثلاث مرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى