9 فوائد عجيبة من فوائد الموز

فوائد الموز

الموز من الفواكه اللذيذة التي يحبها الكثير من الناس، ويحتوي على العديد من الفوائد المهمة والمؤثرة إيجابيًّا في حياة الإنسان، فيعتبر مصدرًا أساسيًا للعديد من المغذيات والسكريات المفيدة التي تزود الإنسان بالطاقة اللازمة، كما يحتوي على مجموعة من المعادن مثل المغنيسيوم، والبروتين، والكالسيوم، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الموز:

تزويد الجسم بالألياف

يحتوي الموز على كمية كبيرة من الألياف الذائبة وغير الذائبة، ويعدّ ذلك من أهم فوائد الموز الصحية؛ حيث تساعد هذه الألياف على تنظيم عملية الهضم في الجسم، وتجعل الإنسان يشعر بالشبع لأطول وقت ممكن.

حماية القلب

تشير دراسة لجامعة ليدز البريطانية أن من أهم فوائد الموز تقليل الخطر المؤدي إلى الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.

تعزيز الهضم

تمتلك فاكهة الموز مذاقين حامض وحلو، ومن فوائد المذاق الحامض للموز تحفيز إنتاج العصارة الهضميّة، فيدعم عملية الهضم ويساعد على التمثيل الغذائي.

مصدر للبوتاسيوم

يساهم وجود البوتاسيوم في الموز بمنحه أحد أهم الفوائد المؤثرة في جسم الإنسان؛ حيث يمتلك البوتاسيوم مجموعةً من المميّزات الصحية والتي تُحافظ على ضغط الدم، وتنظيم عمل القلب والدماغ.

معالجة فقر الدم

يحتوي الموز على نسبة مرتفعة من معدن الحديد، ويجعله ذلك من الفواكه المفيدة للأشخاص المصابين بمرض فقر الدم، وهو حالة مرضيّة يقلُ فيها عدد خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان، وينتج عن ذلك شعور الإنسان بضيق في التنفس وتعب بشكلٍ عام.

الحماية من الإمساك

يحمي الموز من الإصابة بالإمساك؛ بسبب احتوائه على ألياف البكتين ومعدلٍ عالٍ من الماء الذي يشكل حوالي 75% من مكونات الموز، ويدعم ذلك دوره في تعزيز حركة الأمعاء، وعملية الهضم عند الإنسان.

دعم جهاز المناعة

إن دعمَ جهاز المناعة في جسم الإنسان من أهم فوائد الموز التي تُساهم في توفير الحماية من الأمراض؛ لأنه يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية، مثل فيتامين C والكاروتين التي تدعم عمل المناعة، وتحمي من الإصابة بالسرطان والعديد من أنواع الأمراض الأخرى.

تحسين الوضع النفسي

تعد مشاركة الموز في تهدئة الأعصاب من أشهر فوائده؛ حيث يقلّل الشعور بالحزن والكآبة لوجود مادة التريبتوفان فيه، والتي يحوّلها جسم الإنسان إلى هرمون السيروتينين، والمعروف باسم هرمون السعادة الذي يعزّز الشعور بالمزاج الحسن.

تزويد الجسم بالطاقة

يساهم الموز بتزويد الإنسان بالطاقة اللازمة لجسمه؛ بسبب وجود السكريات المفيدة في مكوّناته، مثل الفركتوز والسكروز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى