9 وسائل بسيطة لخسارة الوزن دون ممارسة الرياضة

السمنة غالبا ما ترتبط بالعديد من المشكلات الصحية كمرض السكري، السرطان، أمراض القلب، والتهابات المفاصل. كما يعتقد أيضا أن زيادة الوزن قد تتسبب في تقصير العمر بحوالي 10 سنوات. وعلى عكس ما يعتقد العديد من الأشخاص، فإن ممارسة التمرينات الرياضية واتباع الحميات القاسية ليست هي السبيل الوحيد لخسارة الووزن.

لكن هناك العديد من الوسائل الأخرى التي يمكنها أن تؤدي إلى خسارة الوزن دون ممارسة التمرينات الرياضية. فمن خلال بعض الخطوات البسيطة، يمكنك أن تجعلي خسارة الوزن جزء أساسي من حياتك اليومية. كل ما عليك هو اتباع بعض النصائح والخدع الصحية البسيطة.

1- شرب كميات وفيرة من الماء

فالماء أساسي ليس فقط للحصول على بشرة صحية أو لإزالة السموم من الجسم، لكن ايضا يساعد على خسارة الوزن. اشربي كوب من الماء قبل تناول الوجبات بحوالي 15 دقيقة، فسيساعد ذلك على السيطرة على الجوع ويجنبك الإفراط في تناول الطعام. ايضا شرب الماء البارد يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية. إلى جانب ذلك، فإنه يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.

يمكنك استبدال المشروبات السكرية بكوب من الماء البارد مضاف إليه شريحة من الليمون مع العسل، أو الشاي الأخضر وشاي الأعشاب.

2- صغري حجم طبقك

قد لا يبدو الأمر مألوفا، لكن تناول الطعام في أطباق أصغر حجما يساعد على خسارة الوزن الزائد. فعند استعمال أطباق أصغر يمكنك استقطاع حوالي 25% من كميات الطعام التي تتناولينها يوميًا. بالمثل، فإن استعمال ملعقة أصغير يساعدك على استقطاع حوالي 14% من كميات الطعام اليومية. بعد بضعة أشهر ستلاحظين أنك قد فقدت الكثير من الوزن.

3- تناول وجبة إفطار صحية

يمكن القول أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة خلال اليوم. بعض الأشخاص يعتقدون أن عدم تناول وجبة الإفطار يساعد على خسارة بعض الوزن، لكن ذلك غير حقيقي. فتناول وجبة إفطار صحية ضروري جدا بالنسبة لخسارة الوزن، حيث يساعد ذلك على زيادة معدل التمثيل الغذائي والحفاظ على مستويات الطاقة خلال اليوم.

خلال وجبة الإفطار ينصح بتناول مصادر البروتين والألياف الغذائية كالبيض، الزبادي، زبدة الفول السوداني والحليب. حيث تستغرق تلك الأطعمة وقت أكثر من الأطعمة السكرية والكربوهيدرات للحرق. ينبغي ألا تمر 3 ساعات دون تناول وجبة خفيفة للحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم.

4- النوم لفترة كافية

بعض الدراسات قد أشارت إلى أن الأشخاص ممن لا يحصلون على فترة كافية من النوم لديهم رغبة أكبر في تناول الطعام مقارنة بالأشخاص ممن ينامون لفترات كافية. فالحرمان من النوم قد يؤدي للشعور بالتوتر والجوع خلال اليوم. لذلك، احرصي على النوم لساعات كافية لتحصلي على القوام المناسب.

5- حساب السعرات الحرارية

دوّني ما تأكلينه يوميًا مع حساب السعرات الحرارية في تلك الأطعمة، وفي نهاية اليوم قومي بحساب السعرات الحرارية التي قمت بتناولها خلال اليوم.

6- تناولي الأطعمة بطيئة الهضم

تناولي الأطعمة التي تحتاج لفترات أطول في عملية الهضم، فستساعدك على الشعور بالشبع لفترات أطول، كما ستساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي. تناولي الأطعمة الغنية بالألياف كالراسبري، التفاح، البقول، اللوز، والحبوب. وأثناء تناول الطعام، تجنبي وضع كميات كبيرة من الطعام في فمك، وقومي بتقسيم الوجبة إلى كميات أقل من الطعام أثناء الأكل، فسيعمل ذلك على إطالة وقت تناول الطعام، مما يعطيك إحساس بالشبع.

7- المشي

المشي هو البديل الأمثل لممارسة التمرينات الرياضية. فالممارسة المنتظمة للمشي أو الجري يساعد على خسارة الوزن، كما يساعدك على الحفاظ على القوام الرشيق.

8- تناولي وجبات صغيرة على فترات منتظمة

تناول الطعام على فترات منتظمة يساعد الجسم على تثبيت النمط الذي يسمح لك بحرق الكميات اللازمة من السعرات الحرارية. العديد من الأشخاص استطاعوا خسارة الوزن بنجاح من خلال تناول وجبات أصغر. اتباع جدول منتظم لتناول الطعام يساعدك على التحكم عقليًا فيما تأكلينه. لذلك، فتجنبي تناول الطعام أثناء ممارسة الأنشطة كمشاهدة التلفاز أو ممارسة الألعاب فقد يتسبب ذلك في الإفراط في تناول الطعام.

9- عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

لا تقومي أبدا بتناول الطعام قبل النوم، فلن يستطيع الجسم حرق السعرات الحرارية أثناء النوم. لذلك، ينصح بتناول الطعام بفترة لا تقل عن 2-3 ساعات على الأقل قبل النوم، كما لا تقومي أيضا بتنال أية وجبات خفيفة بعد الساعة الثامنة مساءً. لكن يمكن تناول شاي الأعشاب قبل الذهاب للنوم، فسيساعد ذلك على الشعور بالشبع لفترات أطول.