صحة

9 وصفات مذهلة من زيت السمسم لشعرك

وصفة زيت السمسم للعنايه بالشعر

يحتوي زيت السمسم على فيتامين (E، B ، D) والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتينات التي تقوي الشعر من الجذور وتعطيه تغذية عميقة، كما أنه يعمل على تطويل الشعر وحل مشاكل فروة الرأس، ويمنع الشيب المبكر.

وله خصائص تساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يعزز نمو الشعر، ويحميه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، فهو يشكل طبقة واقية حول عمود الشعر، كما يحميه من الآثار الضارة للتلوث. إضافة إلى ذلك فهو يمتاز بعلاج قمل الرأس عند استخدامه مع الزيوت الأساسية الأخرى.

1- وصفة زيت السمسم وزيت اللوز :
زيت اللوز هو مصدر للأحماض أوميغا 3 الدهنية، والمغنيسيوم، وفيتامين (E)، مما يساعد في تعزيز نمو الشعر. ببساطه يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز، بعد ذلك تخلط جميع المكونات معا بشكل جيد باستخدام أطراف الأصابع، ثم قم بتدليك الخليط على فروة الرأس والشعر، وتركه لمدة 30-40 دقيقة، يمكنك أيضا لف الشعر بمنشفة ساخنة، قبل غسله بالماء والشامبو. يمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

2- وصفة زيت السمسم والصبار :
الألوة فيرا وزيت السمسم هما من العناصر التي تعكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، لذا يمكننا الاستعانة بهما لتشكيل حاجز وقائي لمنع ضرر أشعة الشمس للشعر. ببساطه يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من هلام الألوة فيرا مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم في المقلاة، وقم  بتسخنهما لبضع الدقائق، وعندما يبرد الخليط يطبق على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة 30-45 دقيقة، قبل غسله بالماء والشامبو. يمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

3- وصفة زيت السمسم والأفوكادو :
الأفوكادو غني بفيتامين (E) ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس، كما أنه يحتوي على الزيوت التي تساعد في تغذية الشعر واستعادة صحته. ببساطه يمكنك هرس الأفوكادو ومزجه مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، وتخلط جميع المكونات معا بشكل جيد، ثم تطبق على فروة الرأس والشعر وتترك لمدة ساعة، قبل غسله بالشامبو. يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

4- وصفة زيت السمسم وزيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو من أكثر الزيوت إختراقا، فهو يغذي عمق فروه الرأس والشعر وذلك بفضل محتواه الغني بالأحماض الدهنية. ببساطه يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، بعد ذلك تخلط جميع المكونات معا بشكل جيد باستخدام أطراف الأصابع، ثم تدليك الخليط على فروة الرأس والشعر، ويترك لمدة 30-40 دقيق، يمكنك أيضا لف الشعر بمنشفة ساخنة، قبل غسله بالماء والشامبو. يمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

5- وصفة زيت السمسم وأوراق الكاري  :
أوراق الكاري تساعد في علاج تساقط الشعر، وتساعد في تعزيز نموه. لذا يمكننا إستعماله للحصول على وصفه مثاليه للشعر. ببساطه قم بوضع حفنة من أوراق الكاري في وعاء على نار هادئه مع 3 ملاعق كبيرة زيت السمسم، ثم تركهم حتى تصبح بقايا سوداء حول الأوراق، وعندما يبرد الزيت قم بتدليكه على فروة الرأس والشعر، ويترك لمدة 30-40 دقيقة، يمكنك أيضا لف الشعر بمنشفة ساخنة، قبل غسله بالماء والشامبو. يمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

6- وصفة زيت السمسم والزنجبيل :
الزنجبيل هو عنصر ممتاز في الحفاظ على صحة فروة الرأس،  كما أنه يساعد في تخفيف الشعر ويضيف إليه التألق واللمعان. ببساطه يمكنك مزج ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، بعد ذلك تخلط جميع المكونات معا بشكل جيد باستخدام أطراف الأصابع، ثم تدليك الخليط على فروة الرأس والشعر، ويترك لمدة 30-40 دقيقة، يمكنك أيضا لف الشعر بمنشفة ساخنة، قبل غسله بالماء والشامبو. يمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

7- وصفة زيت السمسم والبيض :
البيض هو واحدة من أغنى مصادر البروتين، مما يساعد في جعل الشعر لامع وناعم. وذلك  عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع بيضة كاملة (للشعر العادي) أو إستعمال بياض البيض (للشعر الدهني)، أو صفار البيض (للشعر الجاف)، بعد ذلك تخلط جميع المكونات معا بشكل جيد، ثم تطبق على فروة الرأس والشعر وتترك لمدة 30 دقيقة، قبل غسله بالماء البارد. يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

8- وصفة زيت السمسم والحلبة :
الحلبة هي واحد من العلاجات الأكثر شعبية بالنسبة لقشرة الرأس. كما أنها تساعد في تهدئة فروة رأس، وتكييف الشعر وإضافة إليه التألق. ببساطه يمكنك غلي ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء مع ملعقتين من زيت السمسم. بعد بضع دقائق، قم بإيقاف الحرارة وترك الخليط ليبرد ويصبح دافئ قليلا، بعد ذلك يمكنك استخدام أطراف الأصابع لتدليك الخليط على فروة الرأس والشعر، ويترك لمدة 30-40 دقيقة، يمكنك أيضا لف الشعر بمنشفة ساخنة، قبل غسله بالماء والشامبو. يمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

9- وصفة زيت السمسم والعسل :
الخصائص المرطبة في العسل تساعد في الإحتفاظ بالرطوبة في الشعر، كما أنه جيد في تقوية بصيلاته  لينمو أكثر صحة، ويساعد في علاج تساقط الشعروذلك لإحتوائه على مرطب يمنع فقدان الرطوبة. ببساطه يمكنك مزج 3 ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع ملعقة صغيرة من العسل، بعد ذلك تخلط جميع المكونات معا بشكل جيد، ثم قوم بتدليك الخليط على فروة الرأس والشعر، ويترك لمدة 30-40 دقيقة،ولف الشعر بقبعة الدش، قبل غسله بالماء والشامبو. يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

مواضيع ذات صلة

الوسوم