كمال الأجسام

أفضل التمارين للجزء العلوي من الجسم (فيديو)

يعتبر فصل الصيف بالنسبة للرياضيين هو فصل ظهور النتائج الأخيرة لكل المجهود العضلي والتعب الذي بذلوه طوال العام، فمن المعروف أن فصل الصيف هو فصل السفر والحركة والنشاط، بالإضافة إلى الذهاب للشواطئ. 

وفي هذا الفصل من العام يحق للرياضيين أن يتباهوا بعضلات أجسامهم أمام الجميع، فهم بذلوا الكثير من العرق، وقدموا الكثير من أوقاتهم وحرموا أنفسهم من الأطعمة اللذيذة؛ حتى يحصلوا على تلك العضلات الرائعة. 

وفي التقرير التالي سوف تتعرف على أهم تمارين الجزء العلوي من الجسد، والتي تعتبر من أهم أكثر التمارين ملائمة لهذا الفصل الحار من العام، فهي تعطيك ضخامة وقوة عضلية كبيرة بأقل إجهاد ممكن لعضلاتك. 

1- BARBELL BENCH PRESS

هو أهم تمارين عضلات الصدر على الإطلاق، فليس هناك أي برنامج تدريبي لا يحتوي على هذا التمرين الهام الذي يستهدف الأجزاء الوسطى والسفلى من عضلات الصدر، وبنسبة أقل الأجزاء العلوية. 

وفي فصل الصيف إذا كانت الصالة الرياضية التي تذهب إليها لا تحتوي على جهاز مكيف الهواء يمكنك الاكتفاء بـ3 مجموعات تحتوي كلٌّ منها على 10 تكرارات. 

2- INCLINE DUMBBELL BENCH PRESS

بالتأكيد يعلم الجميع هذا التمرين الذي له فائدتان غاية في الأهمية، أول هذه الفوائد هو أنه يستهدف الأجزاء العلوية لعضلات الصدر التي تعتبر من الأجزاء التي يصعب استهدافها بالنسبة للمبتدئين. 

أما ثاني الفوائد فهو أن يقوم بمنح جسمك وصدرك شكلاً جمالياً وجذاباً خصوصاً للمنطقة التي تربط أعلى الصدر بالكتف، ويجب أن تحرص على ممارسة هذا التمرين لـ4 مجموعات و10 تكرارات . 

3- WIDE-GRIP PULLUP

استهداف عضلات الذراعين والصدر، بالإضافة إلى الكتفين، وأخيراً عضلات الصدر هذه هي العضلات التي يقوم بها هذا التمرين الشامل باستهدافها، فصعوبة ممارسته ليست من فراغ. 

قم بممارسة هذا التمرين لمجموعتين على الأقل، وبأقصى التكرارات التي يمكنك أن تعدها في المجموعة الواحدة . 

4- Bent Over Barbell Row

يستهدف هذا التمرين العضلات الجانبية من ظهرك والتي تمنحك المظهر القوي والضخامة، بالإضافة إلى عضلات الكتف الخلفية، فهو من التمارين الهامة لعضلات الجزء الخلفي من الجسم. 

5- SEATED BARBELL SHOULDER PRESS

فيما يخص تمارين الأكتاف التي تتميز بصعوبتها وكثرتها يعتبر هذا التمرين من أهم التمارين للأجزاء الأمامية والجانبية، فهو التمرين الرئيسي الذي لا غنى عنه بالنسبة لعضلات الكتف. 

ومن أجل سلامتك لا تمارس هذا التمرين بشكل منفرد إذا كنت مبتدئاً، أو تمارسه بأوزان ثقيلة لأول مرة، واحرص دائماً على أن يكون أحد الزملاء برفقتك أو مدربك الشخصي . 

6-   BARBELL BICEPS CURL

من أهم تمارين عضلات “البايسيبس”، التي يمارسها لاعبو كمال الأجسام، والتي يتم ممارستها من خلال القضيب الحديدي “البار”، قم بـ 4 مجموعات من هذا التمرين، تتضمن كل مجموعة من 8 إلى 10 تكرارات. 

7- ROPE PRESSDOWN

يستهدف هذا التمرين عضلات  الرؤوس الثلاثية أو “الترايسيبس”، قُم بـ3 مجموعات تتضمن كل مجموعة من 8-12 تكراراً.

8- PREACHER CURL

لن تحصل على عضلات ذراعين قويتين دون هذا التمرين المهم، الذي يجب أن تمارسه لـ4 مجموعات تحتوي المجموعة الواحدة على 10 تكرارات. 

9- REVERSE CURL

لا تقتصر عضلات الذراعين على عضلتي البايسيبس والترايسيبس فقط، فهناك عضلات الساعدين التي يجب أن تنال نصيبها من التمارين الرياضية؛ لذا قُم بهذا التمرين لـ5 مجموعات يتكون كل منها من 8 إلى 12 تكراراً، وتعتبر عضلات الساعدين من العضلات التي تمنح ذراعيك شكلاً جذاباً وقوياً. 

10- OVERHEAD TRICEPS EXTENSION

 ويستهدف عضلة  “الترايسيبس”، قُم بهذا التمرين لـ4  مجموعات  يتكون كل منها من 8 إلى 12 تكراراً.

المصدر: sayidy.net

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: