اكل صحي

أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة الخصوبة

الأولاد هي واحدة من أكثر الأحداث المطلوبة والثمينة في الحياة. هناك كتير من الأزواج يناظلون من أجل الحصول على أطفال ولكن لايفلحون , وغالبا ما تكون الخصوبة من بين الأسباب الرئيسة لعدم القدرة على الإنجاب .

الخصوبة ترتبط ارتباطا وثيقا مع الغذاء . اتباع نظام غذائي سليم يساعد على تنظيم الهرمونات وتحسين صحة المرأة وزيادة فرصها في الحصول على حمل . أيضا اتباع نظام غذائي مخطط بشكل صحيح يساعد على إعداد جسم المرأة للحمل وأن  يمكن يساعد في منع الإجهاض . فيما يلي أهم المواد الغدائية لزيادة الخصوبة.

الأرز البني

الأرز البني هو مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة التي سوف تساعد على تحسين خصوبة المرأة من خلال تشجيع التبويض المنتظم . في دراسة لمدة ست سنوات وجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون الأرز الأبيض كانوا 92٪ أكتر احتمالا للتعرض للعقم مقارنة مع أولئك الذين يتناولوا الأرز البني .

أيضا الأرز البني يحتوي على كمية لا بأس بها من حمض الفوليك الذي يساعد في إنتاج الدم ومهم جدا لمنع عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال حديثي الولادة . يجب أن يشمل الأرز البني في النظام الغذائي الخاص بك ثلاث مرات في الأسبوع لصحتك العامة .

حليب كامل الدسم

حليب كامل الدسم يحتوي على كمية لا بأس بها من الكالسيوم التي تعتبر مهمة للصحة الإنجابية وكذلك العظام . أيضا الحليب كامل الدسم لديه الدهون التي تحتاجها المرأة الحامل . إذا كنت لا تحب الحليب كامل الدسم يمكنك تضمين الآيس كريم كامل الدسم ، اللبن أو الجبن في النظام الغذائي الخاص بك للحصول على فوائد مماثلة . شرب كوب واحد من الحليب كامل الدسم يوميا يعطي لجسمك الكالسيوم المطلوبة وتحسين فرصك في الحمل .

تحقق من : قناع الزعفران والحليب للوجه

زيت الزيتون

الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون تساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين والحد من الالتهاب . كل هذا جيد للخصوبة.

ووجدت دراسة أجريت في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد أن تناول جرعة أعلى من الدهون الأحادية غير المشبعة يرتبط ارتباطا مباشرا مع ارتفاع احتمالات الولادة السليمة . لذلك يجب على النساء اللواتي يخضعن لعلاج العقم أن يشمل زيت الزيتون نظامهم الغذائي .

تحقق من : فوائد زيت جوز الهند الصحية

القرنبيط

وفقا لدراسة نشرت أن فيتامين C ضروري للغاية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من العقم  . بسبب محتوى العالي من فيتامين C الموجود في القرنبيط يساعد على تعزيز الخصوبة .

عند الرجال فيتامين C يحسن نوعية الحيوانات المنوية ويحمي الحيوانات المنوية من التلف في الحمض النووي . في النساء فإنه يساعد على تقليل فرصة الاجهاض والمشاكل الكروموسومات . أيضا البروكلي غني بالفيتامينات ب وكذلك الكالسيوم، والحديد، والزنك التي هي ضرورية للغاية للنساء الراغبات في الحمل عندما يكونون في منتصف العمر أو أكثر .

 المحار

المحار هو مصدر ممتاز للزنك والمواد الغذائية الأساسية للغاية بالنسبة لأولئك الذين يحاولون الحمل . عند الذكور الزنك يساعد على زيادة هرمون تستوستيرون ومستويات السائل المنوي . نقص الزنك في الجسم يعطل الدورة الشهرية العادية عند النساء وتبطئ إنتاج الحيوانات المنوية ذات نوعية جيدة عند الرجال.

أيضا فقا لمراكز تقرير تقنية التناسل أن مستويات منخفضة من الزنك عند النساء قد تم ربطها مباشرة مع الإجهاض في المراحل المبكرة من الحمل .

البيض

البيض يحتوي على فيتامين D الذي يلعب دورا رئيسيا في تعزيز الخصوبة . وفقا لدراسة قامت بها جامعة ييل أنه غالبا ما تعاني النساء المصابات بالعقم من نقص فيتامين (د) . وبالإضافة إلى ذلك البيض غني بالمواد المضادة للاكسدة والكاروتينات التي تعزز الخصوبة عند النساء.

فيتامين B12 وأوميغا 3 الدهنية وحمض الفوليك في البيض أيضا سوف يقلل من إمكانية حدوث العيوب الخلقية .

زر الذهاب إلى الأعلى