أفضل الأطعمة للمحافظة على صحة الكلى

صحة الكلى لا تقل أهمية عن صحة القلب . الكلى تساعد على تصفية النفايات والماء الزائد وإزالة السموم الضارة من الجسم على شكل البول . وبالإضافة إلى ذلك الكلى تساعد في الحفاظ على توازن الشوارد والسوائل الأخرى في الجسم .

مشاكل في الكلى يمكن أن تسبب صعوبة في التبول و الإنتفاخ حول العينين و تورم القدمين واليدين . والشخص الذي يعاني من مشاكل في الكلى هو أيضا في إرتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب . وفقا لمؤسسة الكلى الوطنية أكثر من 26 مليون من البالغين في أمريكا يعانون من مرض في الكلى .

بعض المواد الغدائية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والليكوبين والبيتا كاروتين وفيتامين C تساعد على تعزيز صحة الكلى. يمكن للمواد المضادة للاكسدة أن تساعد على بطء أو توقف معدل الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة ، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية للمشاكل في الكلى.
وفيما يلي أهم وأفضل المواد الغدائية للمحافظة على صحة الكلى :

الملفوف

الملفوف يحسن أداء الكلى وهو من بين الأطعمة الأكثر شيوعا التي تعتبر كدواء طبيعي لإصلاح وتغذية الكليتين . وهو الغذاء الأساسي لأي شخص يعاني من مشاكل في الكلى .

الملفوف يحتوي على المواد الكيميائية النباتية التي تساعد على تفتيت الجذور الحرة قبل أن تتمكن من إلحاق الضرر . أيضا يحتوي على كمية عالية في الفيتامينات B6 وC و K جنبا إلى جنب مع الألياف وحمض الفوليك .يمكنك إتباع نظام غذائي مكون من الملفوف لغسيل الكلى . يمكنك ان تتمتع بتناول هذه الخضار على البخار أو مسلوقة.

تحقق من : أفضل المواد الغدائية للبشرة والجلد

التوت

الملفوف كونه مصادر ممتاز من المنغنيز وفيتامين C والألياف وحمض الفوليك هذه المواد هي مهمة لصحة الكليتين . هناك أنواع مختلفة من التوت مثل الفراولة والتوت البري والعنب البري جيدة للكليتين . مضادة للأكسدة وكذلك خصائص مضادة للإلتهابات الموجودة في هذه التوت تساعد على تقليل الإلتهاب وتحسين أداء المثانة .

يمكنك تناول التوت الطازجة والمجمدة أو المجففة أو إضافتها إلى الحبوب المفضلة لديك أو عصير لتعزيز صحة الكلى .

تحقق من : فوائد التوت البري الصحية

السمك

يحتوي السمك على أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من إلتهاب في الجسم ، وبالتالي حماية الكلى من الأمراض المختلفة . أيضا السمك هو مصدر جيد للبروتين عالي الجودة .

وفقا لدراسة أجريت عام 2008 نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الكلى أن إستهلاك الأسماك يساعد على مستويات غير طبيعية أقل من البروتين في البول لدى الأشخاص الذين يعانون من السكري .
أنواع الأسماك التي هي الأفضل للكلى هي سمك السلمون والماكريل والرنجة والتونة . جمعية السكري الأمريكية وجمعية القلب الأمريكية أوصى بعد 2-3 حصص من السمك كل أسبوع . يجب تناول سمك المطبوخ على البخار أو السمك المشوي بدلا من السمك المقلي للحد من مشاكل في الكلى .

بياض البيض

ينصح بياض البيض للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى بسبب إنخفاض محتواها الفوسفور و بروتين عالي الجودة . يحتوي بياض البيض على نسبة عالية من البروتين عالي الجودة ومن الأحماض الأمينية الأساسية وهو أمر ضروري للكلى .

يجب على الناس الذين يعانون من مشاكل في الكلى تجنب تناول صفار البيض لأنها يمكن أن يسبب عبئا إضافيا على الكلى .

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو جيد لقلبك وكذلك الكليتين . زيت الزيتون هو مصدر كبير للحمض الأوليك والأحماض الدهنية المضادة للالتهابات التي تقلل الأكسدة وتعزيز صحة الكلى. أيضا زيت الزيتون غني بمادة البوليفينول والمركبات المضادة للأكسدة التي تمنع الإلتهاب والأكسدة .

يمكنك إضافة زيت الزيتون لسلطات و الوجبات الرئيسية كما انها جيدة لغمس الخبز أو النقع الأسماك أو الخضار .

تحقق من : فوائد زيت الزيتون الصحية

الثوم

الثوم يحتوى على المواد المضادة ومضاد للخثرة الخصائص التي يمكن أن تقلل بشكل فعال من فرص الإصابة بأمراض الكلى وكذلك أمراض القلب.

يمكن تناول 1-2 فصوص من الثوم الخام يوميا على معدة فارغة تياعد إلى حد كبير في تقليل مستويات الكولسترول السيئ والإلتهابات في الجسم .

كما أنها تحمي الكلى من الآثار الضارة المحتملة من المعادن الثقيلة . يمكنك إستخدام الثوم الطازج المعبأة في زجاجات والمفروم أو المجفف في الأطباق الخاصة بك لإضافة رائحة ونكهة فضلا عن الفوائد الصحية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى