قصة جميلة ومفيدة للأطفال قبل النوم

إذا كان لديك طفل صغير فبالتأكيد يطلب منك يوميا أن تحكي له حكاية، لذا ستجد فيما يلي قصة جميلة ومفيدة للأطفال قبل النوم story، يمكنك أن تقرأها بعناية، وتحكيها لابنك أو ابنتك بطريقتك البسيطة والسلسة، ويمكنك من خلال قصة قبل النوم أو القصص عموما، أن تقوم بإيصال معاني وأخلاق جيدة للطفل، لكي تعلق في دماغه، وتكون شخصيته الجيدة والسوية والأخلاقية .

قصة جميلة ومفيدة للأطفال قبل النوم

فيما يلي ستجد قصة جميلة ومفيدة للأطفال قبل النوم، يمكنك الاستعانة بها لتسلية طفلك من ناحية، وتقديم قيم له من ناحية أخرى :

كان يا مكان في وقت من الزمان، كان هناك تاجر شهير يعرف بأمانته وصدقه، كان يراعي حدود الله في كل شيء، ويخاف من الله ومن معصيته، وفي يوم من الأيام وفي واحدة من رحلاته التجارية التي كان فيها يسافر، فكر جديا في الاستقرار في بلاده، والتوقف عن السفر لما فيه من عناء، لأنه بدأ يكبر، وصحته بدأت في التدهور، لذا فكر في التقاعد بعد أن جمع بعض المال من تجارته على مر السنوات الماضية .

بحث التاجر عن منزل مناسب لمكانته لاسيما وأنه يمتلك ثروة طائلة، لكي يستقر به هو وأسرته، فذهب لرجل يريد أن يبيع بيته، واشتراه منه، وعاش فيه بسعادة وراحة مع عائلته، ومرت الأيام يوما بعد يوم، حتى خطرت على باله فكرة ذات يوم وهو جالس ينظر إلى أحد جدران المنزل، وفكر في هدمها، وأخذ يفكر أنه إذا هدمها سيكون المنزل أوسع وأكثر جمالا .

قام التاجر بهدم هذا الجدار بنفسه باستخدام الفأس، لكنه أثناء تكسير الجدار وجد شيء عجيب وغريب، حيث أنه عثر على جرة كبيرة ممتلئة بالذهب والمجوهرات والأحجار النفيسة، فصاح قائلا : ما هذا يا إلهي !! كنز كبير مدفون تحت الجدار، لابد لي أن أعيد هذا الكنز لصاحبه الأصلي، لأن هذا حقه ليس حقي أنا، فأنا ليس لي حق في أن أخذ أي شيء من هذا الذهب، لأنه سيكون مالا حراما، والمال الحرام إذا دخل على المال الحال أفسده، وأذهبه .

ذهب التاجر إلى الرجل الذي اشترى المنزل منه ومعه الجرة الممتلئة بالمجوهرات، ووضعها لديه وقال له : لقد عثرت على هذا تحت الجدار وأنا أقوم بهدمه لأوسع المنزل، وهي عبارة عن كنز، وهي ليست ملكي لذا فإنها ملك لك، قال له الرجل : هذه الجرة ليست لي إنها لك، لأني قد بعت لك المنزل وما فيه وأنت قبلت واشتريت، لذا فهي حقك، ولن آخذ منها شيئا، وظل الرجلين يرفضان أخذ الجرة، حتى أنهما ذهبا إلى القاضي ليحكم بينهم، فقال لهما القاضي بعد سماع قصتهما : لم أرى في حياتي رجلين أمينين مثلكم، أتيتموني لأنكم تتنازعون في رفض الكنز، بدلا من أن يدعي كلا منكما أنه حقه .

ثم قال القاضي للرجلين : من منكما عنده أولاد ؟ فقال التاجر أن له بنت واحدة، وقال الرجل الآخر : وأنا لدي ولد واحد، فقال القاضي : أنا أحكم بأن يتزوج ابنك من ابنته، ويتم إعطاء هذه الجرة لهم كهدية، فوافق الرجلان على نصيحة القاضي لهم، ووافقوا وزوجوا ولديهم وأعطوهم الكنز، وعاشوا جميعا في سعادة .

ما هي الاستفادة من قصة الرجل الأمين

  1. الأمانة أخلاق أوصى بها الله سبحانه وتعالى .
  2. من يتحلى بالأمانة يكسب رضا الله .
  3. من يتحلى بالأمانة يكسب في النهاية ضعف الأجر .
  4. الشخص الأمين يكسب الدنيا والآخرة .
  5. الشخص الأمين يحبه الناس، ويطمئنوا له .
  6. الأمانة تبارك للشخص في ماله وولده وصحته .