البطن بعد الولادة

بعد انتهاء شهور الحمل المؤلمة، وأتمام عملية الولادة بسلام، تجد بطن الأم مازالت منتفخة ومترهلة، وكأنها مازالت في شهرها السادس، فلا يوجد نزول ملحوظ في الوزن عموماً، وفي منطقة البطن بالأخص، وهذا يسبب مشكلات نفسية للمرأة، خاصة لانها تنتظر أن ينتهي شهور حملها سريعاً، لكي تعود مره أخرى إلى جسمها الطبيعي، في الحقيقة الأمر ليس بهذه السهولة، فهو يحتاج إلى وقت لكي يعود إلى طبيعته، فكيفية التخلص من البطن بعد الولادة، والتخلص من الترهلات التي تتسبب في هذه البطن أثناء شهور الحمل، لانها المسئولة عن عملية التمدد التي تحدث في عضلات البطن، تابع معانا..

ترهلات الولادة
ترهلات الولادة

ترهلات البطن بعد الولادة

بطن المرأة الحامل تتشابه كثيراً مع البلون، فهو ينتفخ تدريجياً حتى يصل إلى اقصى تمدد وحجم في الشهر الأخير من الحمل، الشهر التاسع، ولا يمكننا أن نفرقع البطن بعد الولادة مباشرةً، لكي تعود إلى حجمها الطبيعي، ولكن سوف تبدأ في النزول تدريجياً، حتى يعود جسم المرأة مرة أخرى لطبيعته وحجمه الطبيعي، كما ان تكرر الولادة أكثر من مرة، يجعل الترهلات أكثر صعوبة في منطقة البطن ،وتفقد العضلات جزء من مرونتها، وتبدأ العضلات في التباعد عن بعضها، وتزداد الترهلات.

علاج ترهلات البطن بعد الولادة

لا يوجد شئ يصعب على إرادة الانسان، فاذا كانت المرأة لديها الارادة يمكنها التخلص من البطن التي تزعجها بعد الولادة، وتعود إلى البطن المسطحة مرة اخرى، واليك بعض الأشياء التي تساعد في علاج ترهلات البطن بعد الولادة..

  • يفضل ان تفكر المرأة في أمر الترهلات البطن خلال فترة الحمل، وتمارس الرياضات التي تتناسب مع المرأة الحامل ولا تضر بحملها، وبالأخص التمارين الخاصة بالبطن، وهذا الأمر ليس بصعب، فهناك العديد من صالات الرياضة التي توفر كورسات تمارين للحوامل خلال فترة الحمل.
  • لا تنتظري كثيرا بعد الولادة حتى تبدائي في التمارين الرياضية الخاصة بالبطن، فبمجرد وضع المولود، يبدأ الجسم في النزول تلقائي، وعليكي الاستفادة من هذا الوقت، بمجرد استرداد صحتك، وشعورك بأنه بإمكانك ممارسة تمارين رياضية للبطن لا تتردي ولا تنتظري كثيراً ومارسي ذلك على الفور.
  • بعد الولادة يجب مراعاة الوجبات الغذائية جيداً التي تقومي بتناولها، فحاولي اختيار وجبات صحية، ليس بها كميات كبيرة من الدهون الضارة التي لا يستفاد بها الجسم، وحاولي من الأكثار من تناول الخضروات والورقيات الغنية بالالياف، وكذلك الفواكه، واكثري من المشروبات الدافئة، يفضل تجنب الحلويات والمشروبات الغازية.
  • من الممكن أن تستعيني بأحزمة البطن التي تساعد على شد البطن، او كورسيه، كل هذه الأشياء تساعد على شد ترهلات البطن وبمرور الوقت يقضي عليها وتعود البطن مسطحة مثل ماكانت قبل الولادة.
  • هناك بعض العادات الصحية التي يمكنك الحرص عليها والقيام بها خلال يومك، تساعدك كثيراً على التخلص من البطن، ومنها عند الوقوف حاولي الوقوف دائماً بشكل مستقيم، وقومي بوضع يديك على منطقة الوسط، ثم قومي بالتحرك اتجاه الجانب الايمن ثم الايسر وكرري العملية أكثر من مرة، دائماً عن الجلوس قومي بشد ظهرك حتى يصبح مستقيم، ولا تحاولي الضغط على بطنك والميل إلى الأمام، حاولي شفط بطنط للداخل أثناء جلوسك لمدة دقائق وقومي بعمل ذلك أكثر من مرة على مدار اليوم.

    البطن بعد الولادة
    البطن بعد الولادة

عيوب ومميزات حزام  البطن بعد الولادة

من أكثر الطرق شيوعاً للتخلص من بطن الولادة، وترهلات مابعد الولادة، لف البطن بإستخدام حزام طبي، ولكن ماهي مميزات وعيوب لف البطن بالحزام ..

أولاً مميزات حزام البطن

  • يساعد على اخفاء حجم البطن، واعطائها مظهر مسطحاً لدرجة كبيرة، كما انه يعالج الترهلات ويحاول شدها، وبدون ارتدائه تظل البطن على وضعها مترهله وكبيرة الحجم، لذلك ينصح الكثيرون من الأطباء بارتدائه.
  • من أكثر مميزات حزام البطن هو أنه مخفي تماماً أسفل الملابس من الصعب أن يتكشف أي شخص انكي تقومي بارتدائه، منعاً للأحراج.
  • بدون ارتداء حزام البطن وتحديداً بعد الولادة تميل السيدات إلى الجلوس بوضعية غير سليمة بشكل تلقائي،وهي الميل إلى الأمام على البطن وانحاء الظهر، ولكن عند ارتداء حزام البطن يجبر المرأة على فرد الظهر بشكل سليم ومستقيم، وهذه الوضعية تساهم بشكل كبير في نزول بطن الولادة.

ثانياً: عيوب حزام البطن بعد الولادة

 لكل شئ عيوبه ومميزات، لذلك سوف نقوم بتوضيح عيوب حزام البطن أيضاً، وعليكي المقارنه بين العيوب والمميزات واخذ القرار الأنسب بالنسبة لكي، ومن عيوب حزام البطن التالي ..

  • عند لف الحزام على منطقة البطن، وشده بطريقة غير صحيحة، يضغط على عضلات البطن، ويجعلها تتوقف عن القيام بوظائفها، وذلك من الممكن أن يتسبب في حدوث مضاعفات صحية سيئة.
  • بعد النساء بعد لف الحزام على منطقة البطن وارتداء ملابسها تشعر بأنها فقدت حريتها في الحركة، وتشعر أنها غير قادرة على التنفس، ومن ثم يتسبب لها بعض المشاكل الصحية مثل صداع أرهاق توتر تعب ألم في الثدر والرئتين، لذلك ننصح اذا تعرضت أي أمراءة للسابق ذكره ننصحها بتوقف تماماً عن ارتداء هذا الحزام، وتسعي للتخلص من بطن الولادة بطرق أخرى مثل التمارين الرياضية والأكل الصحي.
  • الحزام وسيلة تجميلة بشكل أكبر من كونه وسيلة للتخلص من بطن وترهلات الولادة، فهو بالفعل يعمل على شد الترهلات ولكن على المدى البعيد، وربما لا تتحمل المرأة هذا الأمر، لذلك الأفضل ان تلجئي للطرق الاخرى للتخلص من بطن الولادة والترهلات اذا كنتي في عجله من أمرك ولا تستطيعين الانتظار.
  • أخيراً، اذا كانت الولادة تمت بشكل قيصري وليس طبيعي يفضل أن نلجأ للطبيب المختص أولاً واستشارته قبل ارتداء الحزام، لانه من الممكن أن ينتج عنه أضرار وألم.

    حزام البطن للتخلص من بطن الولادة
    حزام البطن للتخلص من بطن الولادة

ثالثاً: بدائل تغنيك عن حزام البطن لتخلص من بطن الولادة

اذا كان عيوب حزام البطن بالنسبة لحالتك سوف تسبب لكي أضرار أكثر من منافعه، فهناك طرق أخرى للتخلص من بطن الولادة ومنها التالي .. 

  • الاعتماد على الزيوت التي تساعد على التخلص من ترهلات والدهون الموجودة في البطن مثل زيت الياسمين وزيت الزنجبيل وزيت القرنفل، والقيام  بوضعها بشكل يومي على البطن، وبعد وضعها مباشرة قومي بالجلوس في وضعية سليمة مع ظهر مستقيم، وحاولي شفط بطنك بشكل مستمر، كل ذلك سوف يساعد على حرق الدهون وشد الترهلات.
  • الاستغناء تماماً عن الحزام ، والاستعانة بالنايلون، ولكن قبل لف البطن بالنايون أولاً علينا خلط الزيوت التالية معاً وتدليك البطن بها وهي ”  زيت اللوز، الخروع، الزيتون، والنعناع، وبودرة القرفة والزنجبيل”، ولا تقومي برفع النايلون الا بعد انتهاء اليوم، وسوف تلاحظي النتائج بعد مرور أسبوعين فقط.
  • من الممكن الاعتماد على العمليات التجملية، وذلك في حالة عدم قدرة المرأة على الانتظار والقيام بالطرق السابقة التي يظهر نتائجها بعد مرور وقت طويل، ولكن يجب أن يكون مر على الولادة على الأقل 6 شهور، وبعد اجراء فحوصات طبية تؤكد على تعافي المرأة تماماً من جرح الولادة القيصرية، يفضل ان يتم العمليات الجراحية بعد اخذ قرار بعدم الحمل مرة اخرى، أي تكون المرأة كررت عملية الولادة أكثر من مرة، واكتفت بعدد الابناء.