قهوة اللوز

تعتبر قهوة اللوز أو Almond coffee من ألذ المشوبات الحجازية فقد اشترهت قهوة اللوز في المنطقة الغربية من السعودية ويتم تحضير القهوة الحجازية بمقدار متساوي من اللوز، والسكر والحليب، والرز المطحون، والهيل، وتخلط جميع المكوّنات السابقة مع بعضها جيداً وتغلى في الماء، وتقدم ساخنة، بعد إضافة ماء الورد إليها من دون إضافة البن، وتصب في أكواب وتقدم للضيوف.

طريقة عمل قهوة اللوز

اولاً المقادير:

  • ١ كوب لوز (ممكن زيادة الكمية إن كنت تفضلين ذلك).
  • ٨ أكواب حليب.
  • ١/٣ إلى ١/٢ كوب دقيق أرز (أنا أحب قوام القهوة ثقيلاً بعض الشيء لذلك وضعت نصف كوب، لكن لاتزيدي عن
  • كمية النصف كوب لأنها كلما زاد تسخينها على النار كلما ثخن قوامها).
  • ١/٢ كوب سكر (ممكن زيادة الكمية حسب الرغبة).
  • قرفة أو هيل أو زنجبيل حسب الرغبة.

ثانياً طريقة التحضير:

  1. نضع اللوز مع بعض الماء الحار ويترك ليغلي على النار لمدة دقيقتين.
  2. يقشر ويطحن إما بالسكين أو بالمطحنة الكهربائية إلا أنه لايحبذ طحنه كثيراً حتى يزال مقرمشاً.
  3. تضع ٧ أكواب من الحليب مع السكر على نار متوسطة إلى هادئة حتى يغلي.
  4. نقوم بتقليب دقيق الأرز مع الكوب المتبقي من الحليب.
  5. نقوم بإضافته إلى الحليب الذي يغلي على النار مع التقليب المستمر لمدة دقيقتين.
  6. يضاف اللوز ويقلب حتى يصل إلى القوام المرغوب.
  7. في هذه المرحلة نضيفة البهارات المرغوبة أو نتركها في صحن إلى وقت التقديم.
  8. عند التقديم ويرش منها كل واحد حسب رغبته وبالعافية والهنا.

طريقة آخرى لصنع القهوة الحجازية

صورة قهوة اللوز الحجازية
صورة قهوة اللوز الحجازية

المقادير:

  • كاس حليب سايل
  • م ك ممسوحه من دقيق الارز
  • 2 م ك دقيق لوز
  • سكر حسب الرغبه

الطريقه :

  1. يذاب دقيق الارز والسكر مع الحليب البارد ثم يوضع ع النار مع التحريك المستمر.
  2. يضاف اللوز المطحون الى الخليط السابق.
  3. يحرك الخليط ع النار مده 10 دقايق تقريبا حتى يثخن قليلاً يصب في الكوب ويزين بالقرفه او اللوز المطحون.

طريقة آخر:

هذه الكمية لعمل قهوة اللوز لثلاث أشخاص

المكونات

  • 3 اكواب من الحليب السائل مثل حليب المراعي او الصافي.
  • 3 او 4 ملعقة كبيرة من السكر.
  • ملعقه ونص اكل من دقيق الرز.
  • 2 ملعقة كبيرة من الوز الحجازي يكون مقشر ومهروش.
  • 1ملعقة صغيرة هيل ناعم.

الطريقه:

ضعي كل المقادير السابقه في القدر واتركييه يغلي وحركيه باستمرار حتى يثخن قليل ثم يصب في الاكواب وضعي على الوجه رشه من القرفه الناعمه والجنزبيل حسب الرغبة او هيل.

فوائد اللوز

فوائد اللوز
فوائد اللوز

يخفض الكولسترول :
تناول اللوز بانتظام يساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول، فهو يرفع HDL (البروتينات الدهنية عالية الكثافة أو الكولسترول “الجيد”) ويخفض LDL (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول “الضار”) وذلك لأن اللوز غني بالدهون الغير المشبعة. ووجدت الدراسة نشرت في عام 2002 في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن اللوز يمكن أن يخفض الكولسترول بنسبة تصل إلى 15 بالمئة، وسبعة غرامات منه في اليوم الواحد، يمكن أن تخفض الكولسترول الضار بنسبة 1 في المئة.

2. التحكم في مستويات السكر في الدم :
يساعد اللوز في سيطرة على مستويات السكر في الدم ويمنع حدوث مضاعفات من مرض السكري. الدهون الصحية والفيتامينات والألياف والمعادن في اللوز تساعد على تنظيم امتصاص ومعالجة الجلوكوز. وفقا لدراسة نشرتها مجلة على الانترنت رعاية مرضى السكري، يمكن للمكسرات مثل اللوز أن يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع 2 لدى الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسات أخرى أن اللوز يمكن أن يوفر حماية عند ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الكبيرة، وهذا بدوره يقلل من خطر الاصابة بمرض السكر. للحفاظ على مستوى السكر في الدم، يجب تناول حفنة واحدة من اللوز قبل تناول وجبة كبيرة.

3. يدعم صحة القلب :
هناك العديد من المواد المغذية في اللوز تساهم في صحة القلب، كما أنه غني بالمغنيسيوم، مما يحسن تدفق الدم وتنقل الأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم. وهذا بدوره يمكن أن يساعد في السيطرة على ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية. اللوز يحتوي على مستوى عال من الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر صحية للقلب. بالإضافة إلى ذلك، لديه فيتامين E، ومضاد للأكسدة التي تساعد على تخفيف الالتهاب الضارة للشريان، وهذا بدوره يقلل من أمراض القلب.

4. يحسن القدرات العقلية :
يعتبر اللوز واحد من أفضل الأطعمة لدماغك، لأن فيتامين E الموجود فيه يساعد على منع التدهور المعرفي، ويعزز اليقظة ويحافظ على أداء الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامين B-6 الذي يساعد على التمثيل الغذائي للبروتينات، وهي مطلوبة من أجل إصلاح خلايا الدماغ. كما أنه يحتوي على الفينيل ألانين، مما يساعد على منع مرض باركنسون، ويزيد من إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين والأدرينالين أيضا. هذه المواد الكيميائية هي حيوية للاهتمام والذاكرة، لتعزيز الذاكرة وتنشيط الذهن، تناول حفنة من اللوز يوميا لصحة أفضل.

5. فقدان الوزن :
يساعد اللوز في إنقاص الوزن لأنه يحتوى على الألياف والبروتين والدهون الغير المشبعة تجعلك تشعر بالشبع وتغذية ، لذلك يمنحك عدم الرغبة الشديدة في أكل الواجبات الدسمة. وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، أن الاشخاص الذين يأكلون 1.5 أوقية من اللوز يوميا لمدة أربعة أسابيع لا يكتسب وزنا كبيرا. وبالتالي، فهو يعتبر وجبة خفيفة في نهاية المطاف، جنبا إلى جنب مع اللوز يمكنك أيضا شرب الحليب معه لانقاص وزن.

6. يمنع العيوب الخلقية :
النساء الحوامل يمكن أن يتمتعن بأكل اللوز فهو يساعدهم في منع العيوب الخلقية لأطفالهن. الكمية العالية من حمض الفوليك في اللوز تساعد في نمو الخلايا السليمة وتكوين الأنسجة، وهي مهمة لنمو صحي للجنين. كما أنه يساعد في تقليل عيوب الأنبوب العصبي، إذا كنت حاملا لا تنسى أن تشمل اللوز في النظام الغذائي الخاص بك لمساعدة طفلك على تطوير بشكل صحيح ولتقليل خطر العيوب الخلقية التي يمكن أن تؤثر على حياة الطفل بشكل كبير.

7. يمنع الإمساك :
اللوز غني بالألياف، مما يساعد في علاج ومنع الإمساك. الألياف تعزز مرور الطعام في الجهاز الهضمي، وهذا بدوره يساعد على منع الإمساك. أيضا، تحتاج إلى شرب الكثير من الماء للمساعدة على الهضم والحفاظ على حركة الأمعاء العادية. حقيقة هامة أخرى هي أن الأطعمة الليفية مثل اللوز تقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان القولون. ببساطة أكل أربعة أو خمسة حبة اللوز يوميا للحفاظ على الهضم وحركة الأمعاء العادية.

 

8. يقوي العظام :
اللوز غني بالفوسفور والكالسيوم، وهما أكثر المواد الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة العظام. لديه أيضا المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم، وهي مهمة لصحة العظام وتقويته. بالاضافة الى ذلك، اللوز يساعد في تقليل الجذور الحرة في الجسم، وهذا بدوره يساعد على منع ترقق العظام المرتبط بالعمر. يجب أكل حليب أو زبدة اللوز لتقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام. كذلك تدليك زيت اللوز الدافئ يساعد أيضا في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها.

9. يحافظ على صحة البشرة :
للحفاظ على بشرة صحية ينصح باللوز لأنه غني بفيتامين E، فهو يغذي البشرة ويحميها من الجفاف. تدليك زيت اللوز يمكن أن يحد من شدة أضرار أشعة الشمس ويجعل بشرتك صحية من الداخل. الجزء الجيد هو أن زيت اللوز لن يكون له تأثير دهني ولا يسد المسام. يمكنك أيضا استخدام حليب اللوز لعلاج حروق الشمس ومختلف مشاكل الأخرى. لديه أيضا خصائص مضادة للشيخوخة تساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة.

10. يحل مشاكل الشعر :
يمكن للوز أن يحل العديد من مشاكل الشعر سواء كانت القشرة، أو تساقط الشعر أو حكة فروة الرأس، فهو غني بالعناصر الغذائية الملائمة مثل فيتامين E، والبيوتين، المنغنيز، النحاس، وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية. كل هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو شعر صحي. أيضا، الزنك في اللوز يعزز تجديد الخلايا الجديدة في الواقع، نقصه غالبا ما يسهم في تخفيف الشعر وتساقطه. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحسن نسيجه وكذلك الصحة العامة من خلال تطبيق أو حتى تدليك فروة الرأس بزيت اللوز مع زيت اللافندر على الأقل مرتين في الأسبوع ليحد من تساقط الشعر والقشرة، ومنع التقصف. شمله في النظام الغذائي هو قرار جيد للحفاظ على صحة جيدة.
ملاحظة : لا ينصح للأشخاص الذين يعانون من الكلى أو المرارة لأنه يحتوي على الأوكزالات.

11. اللوز يعزيز الطاقة :
اللوز مصدرا للالمنغنيز والريبوفلافين والكالسيوم، وفيتامين E والبروتين والزنك والبوتاسيوم والنحاس، كل هذه العناصر تساعد على إنتاج الطاقة، وجبة خفيفة سريعة من اللوز يمكن أن تنشطك ببسرعة.

12. تنظيم ضغط الدم :
من المعروف أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ونقص الكالسيوم والبوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. اللوز عالي جدا بالبوتاسيوم، ومنخفض الصوديوم، وكلاهما سوف يساعد على تنظيم ضغط الدم. يمكن استخدامه في الحلويات، والكعك، ويمكن إضافته إلى أطباق اللذيذا، هناك العديد من الطرق للاستمتاع بالفوائد الصحية للوز.

فوائد قهوة اللوز

  1. يحتوي اللوز على مضادات الأكسدة التي على الحماية من الإجهاد التأكسدي، الذي قد ينتج عنه تلف في جزيئات خلايا الجسم، ويؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالالتهابات وظهور علامات الشيخوخة، وأمراض مزمنة مثل أمراض القلب.
  2. اللوز غني بفيتامين E الذي يُعرف بأنه من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، التي تعمل على تغليف أغشية خلايا الجسم، وتمنع تعرضها لأضرار التأكسد، وتحمي الجسم من أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر.
  3. اللوز يمكن أن يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، فهو لا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ولكنه غني بالدهون الصحية والبروتين والألياف التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع معدله.
  4. يحتوي اللوز على المغنيسيوم الذي يتحكم بمستويات ضغط الدم، ويمنع ارتفاع معدله، وبالتالي يحمي الجسم من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي.
  5. اللوز يعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ويمنع ارتفاعها، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  6. يحتوي اللوز على مادة البوليفينول التي تعمل على منع حدوث الأكسدة الضارة من الكوليسترول الضار في الدم، حيث إن احتمالية حدوث هذه الحالة المرضية يزيد من خطورة ارتفاع الإصابة بأمراض القلب.
  7. تناول اللوز يُقلل من الشعور بالجوع، ويعمل على خفض السعرات الحرارية الإجمالية، فهو لا يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، ومن جهة أخرى يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف التي تمنح الشعور بالامتلاء.
  8. يساعد اللوز على إنقاص الوزن، حيث يلعب دور فعال في امتصاص حوالي 10-15 ٪ من السعرات الحرارية الموجودة فيه، كما أنه يعزز عملية الأيض.