فوائد التفاح للصحة - مجلة رجيم

فوائد التفاح للصحة

فوائد التفاح

محتويات

    فوائد التفاح للجسم والصحة كثيرة للغاية لذلك نسلط الضوء عليها عبر السطور التالية من مقالنا هذا على مجلة رجيم.

    التفاح

    يعد من أكثر أنواع الفاكهة شهرة فهو يعرف بجميع دول العالم ويعشق تناوله الجميع، حيث أن التفاح يحتوي على الكثير من الفوائد التي تعم على صحة وجسم الإنسان، ترجع أصول التفاح إلى لأوساط قارة آسيا، واستخدم كثيراً في قديم الزمن سواء كان معصوراً أو مجففاً.

    التفاح غني بالألياف الطبيعية ويحتوي على البكتين بكمية كبيرة جداً، ويكون من أحد أنواع الألياف التي تتغذى عليها البكتيريا المفيدة التي توجد بالقناة الهضمية، ويعمل التفاح على تحسين عملية الهضم والأيض، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات وأهمها (فيتامين أ، وفيتامين ك)، والبوتاسيوم وغيرهم من المواد التي يحتاج إليها الجسم، وسوف نستعرض لكم أهم فوائد التفاح في سطورنا القادمة.

    أهم فوائد التفاح لصحة وجسم الانسان

    يحتوي التفاح على كثير من الفوائد التي يستفيد منها الجسم والصحة والتي جعلت التفاح من أكثر الفواكه الهامة جداً في حياتنا وتتمثل فوائد التفاح فيما يلي:

    • يقي من الخرف:

    أثبتت إحدى الدراسات العلمية التي نشرت في عام 2008 أن كثرة تناول التفاح يساهم في وقاية الإنسان من أن يصاب بالخرف، كما أن وجد الباحثون أن تناول التفاح بشكل يومي يعمل على حماية الخلايا العصبية والأعصاب وبذلك يقلل من الإصابة بالخرف مع تقدم السن.

    فوائد التفاح

    • يقي من الإصابة بداء السكري:

    من أهم فوائد التفاح أنه يحمي من داء السكري من النوع الثاني والتي يعاني منه الكثيرون في هذا العصر، فهو يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.

    • يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

    يحافظ التفاح على الأعصاب الموجودة في الدماغ على وجه التحديد، ويحمي من الإصابة بالخرف وهذا يؤكد أن تناول التفاح أهمية كبيرة في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

    • مليء بالألياف الغذائية:

    تتمركز تلك الألياف في القشرة ومن أشهرها البكتين التي يساهم في امتصاص الكوليسترول الضار بالقناة الهضمية، فإن كل 100 جرام من التفاح يحتوي على حوالي 2.40 جرام من الألياف، حيث أنها تحافظ على الغشاء المخاطي للقولون من أن يتعرض لبعض من المواد السامة والمسرطنة فهي تكون مفيدة للأشخاص المصابين بالإمساك وهي تعمل على تنشيط الأمعاء.

    • غني بالفيتامينات:

    يمتع التفاح بأنه غني بأنواع عديدة من الفيتامينات التي تعم على صحة الإنسان بكثير من الفوائد، حيث أنه يحتوي على نسبة ممتازة من فيتامين سي وبيتا كاروتين، كما أن فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية والقوية التي تساعد في مقاومة الأمراض والالتهابات ويحفز الجهاز المناعي.

    بجانب أن التفاح من المصادر الجيد لمجموعة فيتامينات “ب” المركبة مثل: (الثيامين والبيريدوكسين “ب6”)، فهو يلعب دور هام بعمل الانزيمات المهمة لعملية التمثيل الغذائي وكثير من المهام الحيوية داخل الجسم.

    • سعرات حرارية قليلة

    يحتوي التفاح على القليل من السعرات الحرارية فهو يحتوي تقريباً على 100 جرام، فكل شريحة من التفاح تمنحنا سعرات تقريباً 50 سعر حراري فهو يكون خالي من الكوليسترول والدهون المشبعة.

    • مضادات الأكسدة:

    يكون التفاح من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد مثل: “كيرسيتين، و بروسيانيدين، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض الطرطريك الذي يمنحه نكهته الحامضة، فتلك المركبات تساهم بأن يتخلص الجسم من الجذور الحرة كما له دور كبير ومهم لنمو الجسم وتحفيز المناعة.

    • يقلل نسبة مستوى نسبة الكوليسترول المرتفعة بالجسم:

    يساعد تناول التفاح ودخوله في النظام الغذائي بشكل يومي على تقليل نسبة مستوى الكوليسترول المرتفعة بالدم، ويكون نتيجة لدوره الهام لحماية الاوعية الدموية والجهاز الدوراني.

    • ينظم صحة الجهاز العصبي والأعصاب:

    أكدت الدراسات على أن تناول التفاح يقلل من عدد الخلايا العصبية التي تضررت نتيجة إلى الإجهاد التأكسدي، كما أنه يساعد على تقليل المخاطرة بالإصابة بمرض الزهايمر ويحفز من كفاءة عمل المخ.

    فوائد التفاح

    فوائد التفاح للبشرة

    التفاح من الفاكهة الغنية بكثير من الفوائد التي تعم على الجسم بوجه عام وتعود فوائده أيضاً على البشرة ومن أبرز فوائده ما يأتي:

    • المحافظة على صحة البشرة:

    تناول التفاح يومياً يحافظ على صحة البشرة فهو مصدر فعال للفيتامينات والمعادن وكثير من الخصائص الغذائية المتنوعة، لذا يكون مهم جداً للحفاظ على صحة البشرة فاحرصوا على تناول ثمرة واحدة من التفاح على الأقل يومياً، فهو ينعم البشرة لأنه يحتوي على عنصر الكولاجين، بالإضافة إلى أن التفاح يعمل على تنظيف البشرة من الأوساخ والدهون الزائدة، يمكن أن يستخدم كمية من عصير التفاح ووضعه على البشرة لعدة دقائق ومن ثم يتم غسل البشرة بالماء.

    • يمنع من الإصابة بسرطان الجلد:

    التفاح مصدر غني بفيتامين “سي” التي يعمل على حماية خلايا الجلد من الضرر أو التلف التي تكون السبب به الجذور الحرة، بالإضافة إلى أنه يمنع من خطر الإصابة بسرطان الجلد، حيث أن التفاح يحتوي على فيتامين “أ” الذي يحافظ على صحة البصر.

    • يحارب الشيخوخة:

    يكون التفاح محارب قوي لظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر ويجعل الإنسان أكثر شباباً وجمالاً، بجانب أن التفاح يمد البشرة بكثير من العناصر الغذائية الهامة والضرورية، يساهم في التخلص من الهالات السوداء المزعجة التي توجد تحت العينين.

    • يحمي من أشعة الشمس الفوق البنفسجية:

    تضم كل ثمرة من التفاح 60 مل جرام من النحاس وهو من المعادن الموجودة بالتفاح والتي تجعل البشرة أكثر صحة وجمال، حيث أن التفاح يعمل على إنتاج مادة الميلانين التي تقوم بتلوين البشرة وتحميها من أشعة الشمس الضارة، الميلانين يعرف بأنه جزء من الأنسجة الموجودة بالجسم مثل العينين والشعر، فهو أيضاً يمنع من إصابة البشرة بحروق الشمس.

    فوائد التفاح

    فوائد التفاح للشعر

    للتفاح فوائد كثيرة ومتنوعة يستفيد منها كل ما هو بالجسم من البشرة حتى الشعر فهو يحمي ويعالج الشعر من بعض الأضرار التي يتعرض لها ومن فوائد التفاح للشعر التالي:

    • يعطي الشعر النعومة:

    يمنح التفاح الشعر نعومة فائقة في أقل فترة زمنية نظراً لاحتوائه على كثير من العناصر الغذائية الهامة، ويتم استخدامه عن طريق سلق ثمرة واحدة من التفاح وهرسها في وعاء ثم توضع في برطمان محكم الغلق وتترك في الثلاجة لكي تبرد جيداً، ثم يتم تجفيف كمية مناسبة من قشور الموز وسحقها حتى أن تصبح ناعمة وتضاف إلى التفاح المهروس.

    يضاف للخليط بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من الحناء والقليل من الزيت، ويتم مزج الخليط مع بعضه البعض إلى أن يكون المزيج متجانس ويتم توزيعه على الشعر ويترك لمدة 5 دقائق ومن ثم يتم غسيل الشعر بالماء الفاتر.

    • الحد من تساقط الشعر:

    يساعد التفاح كعادته على التخلص من مشكلة تساقط الشعر التي تكون مشكلة كبيرة يعاني منها الكثيرون وخاصة السيدات الناتجة عن عدة عوامل مختلفة، ويستخدم من خلال عصير حبة تفاحة طازجة مع إضافة القليل من الماء ونخلطهم مع بعضهم جيداً، ثم يتم تقسيم الشعر وتوزيع الخليط عليه من الأطراف حتى الجذور مع التدليك برفق لمدة لا تقل عن دقيقة باستخدام الأصابع، ويفضل أن يتم تغطية الشعر بغطاء الاستحمام البلاستيكي، ويترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة  ومن ثم يتم غسيل الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيداً.

    فوائد التفاح للصحة


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة