فوائد التفاح - مجلة رجيم

فوائد التفاح

فوائد التفاح

محتويات

    بالطبع الكل يعرف التفاح  Apple  و يعرف طعمه الفريد و نكهته المميزة ، و التفاخ من الفواكه المشهورة على مستوى العالم ، و التي بسبب فوائدها الكثيرة و طعمها الجميل يزداد الاقبال على تناولها .

    و التفاح في الأصل من الفواكه الصيفية التي تحتاج الى درجة حرارة عالية لنموها ، لكن في الآونة الأخيرة و بفضل الصوب الزراعية أصبح التفاح متوفر في الأسواق طوال العام بأنواعه المختلفة ، فهناك التفاح الاحمر و الأخضر و الأصفر ، و كلها لها نفس الفوائد تقريباً .

    القيمة الغذائية للتفاح

    تفاحة متوسطة واحدة أو  182 جرام – تحتوي على العناصر الغذائية التالية :

    • السعرات الحرارية: 95
    • الكربوهيدرات: 25 غراما
    • الألياف: 4 غرامات
    • فيتامين ج :   14 % من احتياجات الجسم اليومي منه (RDI)
    • البوتاسيوم: 6 ٪ من RDI
    • فيتامين ك: 5 ٪ من RDI
    • والأكثر من ذلك ، توفر الحصة نفسها 2-4٪ من RDI للمنغنيز والنحاس والفيتامينات A و E و B1 و B2 و B6.
    • التفاح هو أيضا مصدر غني للبوليفينول. على الرغم من أن ملصقات التغذية لا تدرج هذه المركبات النباتية ، إلا أنها على الأرجح مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية.

    وللحصول على أقصى استفادة من التفاح ، تناول التفاح بقشرة و لا تقوم بالقاء القشرة ،حيث يحتوي قشر التفاح على نصف الألياف  الطبيعية في التفاحة والعديد من البوليفينول.

    فوائد التفاح .

    فوائد التفاح

    تنشيط المخ و خلايا الدماغ

    من الفوائد الشهيرة للتفاح أنه يساعد في تنشيط خلايا المخ و تجديد أنسجة الدماغ ، كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الرأس مما يساعد في زيادة الحفظ و التركيز و يقلل من الزهايمر .

    التفاح قد يكون جيد لتخفيف الوزن

    التفاح غني بالألياف والماء مما يجعله من الفواكه التي تعطي شعوراً بالشبع و الامتلاء ، وفي إحدى الدراسات ، شعر الأشخاص الذين تناولوا شرائح التفاح قبل الوجبة بقلة رغبتهم في تناول الطعام ، و تناولوا كمية أقل من الطعام   .

    وفي دراسة أخرى استغرقت 10 أسابيع على 50 امرأة بدينة ، خسر المشاركون الذين تناولوا التفاح ما متوسطه 2 رطل (1 كجم) وتناولوا كميات أقل من السعرات الحرارية بشكل عام ، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا الشوفان  و الذي يحتوي على نسبة مماثلة من السعرات الحرارية والألياف.

    التفاح قد يكون جيدا لصحة القلب

    تم ربط التفاح بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب ، قد يكون أحد الأسباب أن التفاح يحتوي على ألياف قابلة للذوبان – وهو النوع الذي يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

    كما أنها تحتوي على بوليفينول ، والتي لها تأثيرات مضادة للأكسدة. العديد من هذه تتركز في قشر ، أحد هذه البوليفينول هو epicatechin الفلافونويد ، والذي قد يخفض ضغط الدم.

    وجد تحليل للدراسات أن الجرعات العالية من الفلافونويد كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20٪ ، ويمكن أن تساعد الفلافونويد في منع الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم ، وتقليل أكسدة LDL “السيئة” ، والعمل كمضادات للأكسدة .

    تعزيز صحة المعدة

    يساعد التفاح في تنظيم حركة الأمعاء و المعدة ، فالتفاح يحتوي على البوتاسيوم و المنجنيز و المعنسيوم و هي معادن تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ، كما تعمل على زيادة سمك جدار المعدة و بالتالي تقلل من فرص الاصابة بالقرحة المعدية .

    فوائد التفاح .

    تقوية جهاز المناعة

    يساعد التفاح في تقوية جهاز المناعة ،و يعمل على زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم و بالتالي يزيد من مقاومة الجسم للأمراض البكتيرية و الفيروسية .

    توسيع الأوردة و الشرايين

    من فوائد التفاح أنه يساعد في اذابة الدهون المتراكمة على جدران الشرايين و الأوردة و التي تسبب تصلب الشرايين و ضيق مجرى الدم ، مما يقلل من فرص الاصابة بالجلطات الدموية و الذبحات الصدرية .

    تقليل الاصابة بالسرطان

    التفاح من أكثر الفواكه التي تحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة ، و التي تعتبر المقاوم الأول للسرطان ، حيث تمنع مضادات الأكسدة ظهور التحورات الجينية في الخلايا و التي تسبب الأورام الخبيثة .

    علاج الامساك

    التفاح من الفواكه التي تحتوي على قدر كبير من الألياف الطبيعية ، و التي تساعد في تليين الفضلات و سهولة التخلص منها ، و بالتالي الوقاية من الامساك و تقليل الاصابة به .

    فوائد التفاح للحامل

    • يساعد التفاح في مد الحامل بالحديد و البوتاسيوم و المعادن الهامة و التي تقلل من اصابة الحامل بفقر الدم و أنيميا الحمل .
    • يساعد التفاح في تغذية الجنين و يساعد في نمو الجهاز العصبي للجنين ، مما يقلل من تشوهات الحمل .
    • التفاح يساعد في وقاية الحامل من الامساك و الذي يكثر حدوثه للحامل .
    • يساعد في تقوية جهاز المناعة للجنين و الأم معاً ، مما يقلل من فرص الاصابة بالعدوى البكتيرية و الفيروسية.

    فوائد التفاح للأطفال

    • تقوية العظام  : يساعد التفاح في بناء عظام الأطفال و يزيد من كثافة العظام و يقلل من فرص الاصابة باهشاشة العظام و تقوس الساقين .
    • تنشيط خلايا المخ : التفاح يساعد في تنشيط خلايا المخ عند الاطفال مما يزيد من القدرة على التركيز و ينشط الذاكرة ، لذلك يعد التفاح من الفواكه المفيدة للأطفال عند المذاكرة .
    • مد الجسم بالطاقة : الأطفال يقومون باللعب و بذل الجهد طوال اليوم ، مما يجعل أجسامهم بحاجة الى قدر كبير من الطاقة ، و هو ما يوفره التفاح لهم ، حيث يحتوي على الجلوكوز الذي يتم تحويله الى طاقة في الجسم .
    فوائد التفاح .
    • مد الجسم بالمعادن : الأطفال يحتاجون الى كمية من المعادن و الفيتامينات أكثر من الكبار ، و التفاح يحتوي على فيتامينات أ ، ج ، ب2 ، ب6 و يحتوي على الحديد والكالسيوم و المنجنيز و المغنسيوم ، و هي عناصر يحتاجها جسم الأطفال .

    فوائد التفاح للبشرة

    • يساعد التفاح في تغذية البشرة و امداد الجلد بالمعادن و الفيتامينات المفيدة ، حيث أن فيتامين ج الموجود في التفاح يساعد في شد الجلد و يقلل من فرص ظهور التجاعيد و علامات كبر السن و الشيخوخة .
    • تعمل الفيتامينات و المعادن في التفاح و خاصة البوتاسيوم و المغنسيوم على تنشيط الدورة  الدموية الواصلة الى البشرة ، مما يزيد من نضارة الوجه و البشرة .
    • يساعد التفاح في ترطيب الجلد ، و يقلل من فرص جفاف الجلد ، مما يساعد في احتفاظ البشرة بالمكون المائي و تقليل تشققات الجلد و الخطوط الطولية التي تظهر على البشرة  .

    فوائد التفاح


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة