فوائد التفاح - مجلة رجيم

فوائد التفاح

فوائد التفاح .

محتويات

    التفاح  Apple  من الفواكه اللذيذة الطعم ، والتي لها العديد من الفوائد للجسم و الصحة العامة ، و الموطن الأصلي للتفاح في آسيا الوسطى ، لكنه انتشر منها الى كل أنحاء العالم ، فهو من أشهر الفواكه التي يحب الكثير تناولها ، و قديما كان يقال أن التفاح هو فاكهة الملوك لعل بسبب ندرته و غلو ثمنه ، أما اليوم فالتفاح متوفر طوال ايام العام بفضل قدرته على تحمل التخزين لفترات طويلة .

    القيمة الغذائية للتفاح

    يقال أن تناول تفاحة و احدة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب ، و ذلك بسبب الفوائد الجمة للتفاخ ، و بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية و الفيتامينات المفيدة ، حيث أن 100 جرام من التفاح تحتوي على

    52 سعرة حرارية  ،

    و من الماء 85.56 مليلتراً

    ، و على البروتين 0.26 غرام  .

    و من الدهون الكلية 0.17 غرام  .

    ومن الكربوهيدرات 13.81 غراماً  .

    و من الألياف 2.4 غرام  .

    و من الكالسيوم 6 ملغرامات  .

    والحديد 0.12 ملغرام  .

    والمغنيسيوم 5 ملغرامات  .

    والبوتاسيوم 107 ملغرامات .

    والزنك 0.04 ملغرام .

    والفسفور 11 ملغراماً  .

    و فيتامين ج 4.6 ملغرامات  .

    وفيتامين أ 54 وحدة دولية ز

    وفيتامين ك 2.2 ميكروغرام .

    وفيتامين ب2 0.026 ملغرام الفولات 3 ميكروغرامات الكافيين 0 ملغرام .

    فوائد التفاح

    فوائد التفاح

    تحسين عملية الهضم

    التفاح من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية ، و التي تعمل على تحسين عملية الهضم ، و تساعد في تنظيم حركة المعدة و زيادة سمك جدار المعدة و بالتالي تقليل فرص الاصابة بالقرحة المعدية ، كما يساعد التفاح في زيادة كفائة امتصاص الأمعاء الدقيقة للغذاء .

    مقاومة السرطان

    التفاح من الفواكه الغنية بفيتامين ج ، و هو الفيتامين المسئول عن تعزيز مضادات الأكسدة في الجسم و التي تعتبر المقاوم الأول لظهور السرطان ، كما أن مضادات الأكسدة في التفاح تساعد في منع حدوث التحورات الجينية في الخلايا و التي تسبب ظهور الأورام السرطانية .

    تقليل الكوليسترول

    يساعد التفاح في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ، و بالتالي يقلل من كمية ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية و الشرايين ، و الذي يسبب ضيق مجرى الدم فيرفع من من فرص حدوث السكتات القلبية و الذبحات الصدرية.

    تقوية القلب

    من المعروف أن التفاح من الفواكه الصديقة للقلب ، حيث يعمل التفاح على تنشيط عضلة القلب ، ويرفع من أداء و كفائة القلب في ضخ الدماء و تنشيط الدورة الدموية في الجسم .

    زيادة قوة العظام

    أجريت دراسة على بعض السيدات الذين تم اعطائهن التفاح بصورة منتظمة ، و قد أثبتت الدراسة أن تناول التفاح زاد من كثافة العظام عند هؤلاء السيدات ، و ذلك بسبب احتواء التفاح على الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام و زيادة كثافتها ، و يقلل من فرص الاصابة بهشاشة العظام خاصة عند الاطفال و كبار السن .

    تنشيط خلايا المخ و الدماغ

    يساعد التفاح في تنشيط الخلايا العصبية في المخ ، كما يغمل على تنشيط الدورة الدموية الواصلة لخلايا الدماغ ، وبالتالي يزيد من كمية الأكسجين الواصل للمخ و هو الأمر الذي يساعد في تنشيط الذاكرة و زيادة التركيز ، و لذلك يعتبر التفاح من الفواكه التي تساعد في علاج الزهايمر و تقلل الاصابة به .

    الوقاية من الأنيميا و فقر الدم

    فالتفاح يحتوي على كمية مناسبة من الحديد ، و بالتالي يساعد في زيادة كمية كرات الدم الحمراء في الجسم و علاج الانيميا و فقر الدم في الجسم .

    الوقاية من مرض السكري

    يحتوي التفاح على مركبات الفينول ، و هي مركبات تساعد في تنشيط البنكرياس و تجديد خلاياه ، و تساعد في زيادة افراز الأنسولين ن و بالتالي زيادة حرق السكر في الدم و تقليل ارتفاعه خاصة عند المصابين بالسكر من النوع الثاني .

    تقليل الوزن

    التفاح من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية ، و هي ألياف تعطي الشعور بالشبع و الإمتلاء ، مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الانسان ،و يساعد التفاح في اذابة الدهون ، كما انه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية مما يجعله وجبة مثالية للشعور بالشبع مع قلة الدهون.

    فوائد التفاح الأخضر

    فوائد التفاح .

    التفاح الأخضر أحد أنواع التفاح المشهورة و الذي له الكثير من الفوائد للصحة العامة و الجسم ، و من فوائد التفاح الأخضر للجسم :

    طرد السموم

    يساعد التفاح الأخضر في طرد السموم من الجسم ، حيث تعمل مضادات الأكسدة في التفاح الاخضر على رفع قدرة الكبد في استخلاص السموم من الدم و طردها عن طريق الفضلات .

    تحسين خلايا الكبد

    يساعد التفاح الأخضر في تنشيط خلايا الكبد و تجديد الأنسجة التالفة منه ، فالكبد هو العضو الصامت و الذي لا تظهر عليه عوامل المرض الا بعد وصوله الى مرحلة متأخرة ، و التفاح الأخضر يساعد في تنظيم انزيمات الكبد و اعادتها الى مستوياتها الطبيعية .

    تخفيف الالتهاب

    يساعد التفاح الاخضر في تخفيف الالتهاب و في التقليل من آلام المفاصل و العظام ، مما يجعله من الفواكه المفيدة في علاج الرماتيزم و الأمراض العظمية .

    تحسين صحة العين

    التفاح الأخضر يحتوي على مادة الكلوروفيل الخضراء و التي تساعد في تحسين القدرة على الابصار و تساعد في علاج التهابات القرنية و عتمة عدسة العين .

    تعزيز صحة الفم و الأسنان

    يساعد التفاح الأخضر في العناية بصحة الفم و الأسنان ، حيث أن الألياف في التفاح تزيد من فترة مضغه في الفم و بالتالي يزيد افراز اللعاب و هو الأمر الذي يساعد في علاج التهابات اللثة و تقليل نزيف الاسنان و علاج التسوس .

    فوائد التفاح للحامل

    • يساعد التفاح في تعزيز قوة العظام للأم و الجنين معاً .
    • يساعد في علاج الانيميا و نقص الحديد الذي تصاب به الكثير من الحوامل بسبب احتوائه على نسبة عالية من من الحديد .
    • يعمل على تقليل فرص الاصابة بالإمساك و الذي يكثر عند الحمل ، فالألياف في التفاح تساعد في تليين الفضلات و تسهيل التخلص منها .
    • يحافظ على مستويات السكر الطبيعية في جسم الحامل ،مما يساهم في علاج سكر الحمل .
    • يعمل على تنظيم ضربات القلب للأم الحامل ، و ينشط الدورة الدموية ، مما يزيد من تغذية الجنين و امداده بالمعادن و الفيتامينات.
    • يساعد التفاح في بناء الجهاز العصبي للجنين بلا مشاكل ، و يعمل على تحسين قدرته في الاستجابة للمؤثرات في البيئة المحيطة .
    فوائد التفاح .

    فوائد التفاح


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة