الموز للبشرة فوائد مدهشة لم تكن تتخيليها

يُطلق على الموز اسم kela باللغة الهندية. و هي ثمرة  متغيرة في اللون والحجم والصلابة. انها واحدة من المحاصيل المزروعة على نطاق واسع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

الموز للبشرة فوائد لم تكن تتخيلها .
الموز للبشرة فوائد لم تكن تتخيلها .

فوائد الموز للبشرة

لا يعتبر الموز طعمًا لذيذًا فحسب ، بل إنه من الفواكه الغنية  أيضًا بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات والبيوتين والمعادن التي تغذي شعرك وبشرتك، و بشرة المرأة تحتاج الى عناية خاصة و اهتمام بطريقة مختلفة ، فالبشرة هي عنوان جمال المرأة و دليل نضارتها و انوثتها، و نتعرف فيما يلي على بعض من فوائد الموز المتعددة و المدهشة .

الموز لترطيب البشرة

الموز هو السر في الحفاظ على بشرة نضرة و رطبة معاً. فيتامين (أ) في الموز يستعيد الرطوبة ويصلح البشرة الجافة. يُمزج الموز الناضج ويُطبّق على البشرة الجافة ، مع تجنب ملامسة عينيك. اتركيه لمدة 20-25 دقيقة ، ثم اغسله بالماء الفاتر على الفور .

علاج حب الشباب

للموز خصائص مضادة للالتهابات و قاتلة للبكتريا و الفطريات التي تنمو على الوجه و البشرة مما يسبب ظهور حب الشباب واحمراره. لقد كان هناك بعض النجاح في علاج عيوب حب الشباب عن طريق فرك المنطقة المصابة بلطف بداخل قشر موز لبضع دقائق ، والشطف بالماء البارد والتكرار عدة مرات في اليوم.

الموز و تجاعيد الوجه

مع التقدم في العمر و كبر السن ، تبدأ تظهر على الوجه متغيرات و تبدأ آثار السنين في القاء ظلالها على البشرة و الجلد ، فيبدأ الجلد في التغضن و التجعد ، و تظهر الخطوط الطولية التي لا تحب رؤيتها المرأة على وجهها ، و التي تذكرها بكبر السن ، كما ان عواكل الطقس من رياح و شمس و اتربة تسبب التجاعيد ، و لا يوجد أفضل من وضع الموز على البشرة و تركه لعدة دقائق لعلاج هذه التجاعيد و التخلص منها .

هل يساعد الموز في تبييض الوجه ؟

قد يتبادر هذا السؤال الى الكثير من النساء و هي تضع الموز على بشرتها ، و تتسائل هل يساع الموز في تفتيح الوجه و البشرة ، و الاجابة المفرحة للمرأة أنه بالفعل يساهعد في ذلك ، فالموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم و فيتامين أ و المغنسيوم ، و هذه العناصر تساعد في تفتيح الوجه ، و اعادة مادة الميلانين الصبغية و التي تسبب قتامة الوجه الى معدلاتها الطبيعية ، و توزيعها الجيد ، الذي يساعد في اكساب الوجه البياض و الجمال و الاشراق .

الموز للبشرة فوائد لم تكن تتخيلها

كيف يفتح الموز الوجه ؟

يتم هرس ثمرة من الموز و يضاف اليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، و يوضع القناع على الوجه زيترك لمدة نصف ساعة ،ثم يتم شطف الوجه بالماء الفاتر و يجفف بسرعة .

الموز يحمي من أشعة الشمس

أشعة الشمس من العوامل التي تؤثر على البشرة ، و تسبب لها الكثير من المشاكل ، خاصة في المناطق التي تشرق فيها الشمس لفترات طويلة و تكون أشعتها ساطعة ، فأشعة الشمس تحتوي على الاشعة فوق البنفسجية الضارة و التي تسبب التهابات البشرة و تهيجها ، لذلك فان ماسك من الموز و عصير الخيار على البشرة كافي لأن يكون طبقة حامية من أشعة الشمس و آثارها الضارة .

تطهير البشرة

يعتبر الموز من المقشرات الطبيعية و التي تساعد في تخليص البشرة من الخلايا الميتة ، و الانسجة التالفة و القديمة ، و التي يتسبب بقائها في قتامة الوجه ، و ظهور الالتهابات و التجاعيد عليه ، فيأتي الموز فيساعد في تنظيف البشرة ، و يعيد اليها النضارة و الشباب ، يتم هرس ثمرة من الموز متوسطة الحجم ، ثم يضاف اليها ملعقة كبيرة من العسل و ملعقة صغيرة من الليمون و الذي يضاعف من قدرة الموز على تقشير الخلايا ، ثم بعد خلط المكونات يوضع القناع على الوجه و يترك لمدة ربع ساعة ، بعدها يزال الماسك ، ويشطف الوجه بالماء الفاتر و يجفف بشكل جيد .

الموز و البشرة الدهنية

يساعد الموز في علاج مشاكل البشرة الدهنية ، حيث يساعد في تقليل كمية الافرازات الزيتية التي تخرج من تحت بشرة الوجه ، و يقلص حجم مسام الوجه التي تخرج منها هذه الافرازات ، الامر الذي يساعد في منع تراكم الافرازات على الجلد و البشرة ، و الذي يعد بيئة ملائمة لنمو الفطريات و الجراثيم المسببة لالتهابات و تهيجات البشرة.

يتم خلط موزة و احدة في الخلاط ، يضاف اليها ثمرة خيار بعد خلطها هي أيضاً ، مع اضافة ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ، و بعد التقليب بشكل جيد ، ثتم وضع الماسك على الوجه و يوزع بطريقة مناسبة ، و يترك القناع على الوجه لمدة ربع ساعة ، ثم يشطف بالماء البارد و يجفف .

علاج تشققات القدم

فوائد ترطيب الموز لا تتوقف على الوجه و البشرة فقط بل تتعداها الى القدمين فهي مفيدة لعلاج الكعب الجاف والمشقق. تُمزج ثمرتان من الموز و توضع على أقدام نظيفة وجافة. اتركيه لمدة 10 دقائق ، ثم اشطفي القدمين بالماء الفاتر. سوف يمنحك لب الموز المغذي أقدامًا ناعمة.

تخفيف حكة لدغات البعوض

السكريات الموجودة في قشرة الموز تساعد على إخراج السائل من لدغات البعوض و التي تسبب الحساسية للجلد والحكة. قم بتطهير المنطقة المصابة أولاً ، ثم افرك الجزء الداخلي من القشرة على اللدغة. فهذه الطريقة تساعد في تهدئة الجلد المتهيج ، و تقليل الشعور بالحكة أو الألم .

فوائد الموز للبشرة
فوائد الموز للبشرة

فوائد الموز للصحة

  • يساعد في تقوية جهاز المناعة و زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض.
  • تقوية القلب ، و زيادة نشاط العضلة القلبية .
  • يساعد الموز في تنشيط الدورة الدموية ، و سرعة وصول الدم الى أعضاء الجسم المختلفة .
  • البوتاسيوم في الموز يساعد في تقوية الذاكرة و تنشيط خلايا المخ .
  • الوقاية من مرض الزهايمر ، و تأخير وقت الإصابة به للمتقدمين في السن.
  • علاج اضطرابات المعدة و علاج القرحة المعدية .
  • تنظيم حركة الأمعاء الدقيقة ، و تسهييل امتصاص الجسم للعناصر الغذائية.
  • يساعد الموز في الوقاية من الإمساك .
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة ، و التي تساعد في مقامة الامراض السرطانية ، و تقاوم ظهور الطفرات الجينية في الخلايا .
  • يساعد في تهدئة الاعصاب ، و ازالة التوتر و القلق ، و تناوله قبل النوم يقلل من اضطرابات النوم ، و يعد احد الأسباب المعينة على نوم هادئ .