فوائد و أضرار الليمون على البشرة

يعد الليمون مصدر هام لفيتامين ج ، و هو من النباتات الحمضية التي لها دور كبير في التطهير و القضاء على البكتريا و الفطريات ، و قد سجلت العديد من حوادث التسمم التي أكل فيها البعض طعاماً فاسداً ، فكان من وضع الليمون مع الطعام الفاسد أقل عرضة لمخاطر التسمم و مضاعفاته من الذي لم يضع الليمون في طعامه .

و الليمون من الأغذية الغنية جداً بمضادات الأكسدة ، و التي تقاوم ظهور الأورام السرطانية ، و التحورات الجينية في الخلايا .

و الليمون له العديد من الفوائد للبشرة ، و كذلك له بعض السلبيات عليها .

فوائد و اضرار الليمون للبشرة .
فوائد و اضرار الليمون للبشرة .

فوائد الليمون للبشرة

  • تقليل التجاعيد : حيث يساعد الليمون في تقليل فرص ظهورالتجاعيد و الخطوط الطولية بسبب كبر السن و التقدم في العمر ، فيعمل على شد الجلد و تقوية أنسجته ، الأمر الذي يمنع ظهور الترهلات عليه .
  • تبييض البشرة : الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، و هذا الفيتامين يساعد تفتيح و تبييض الوجه و البشرة ، حيث يعمل على اعادة توزيع مادة الميلانين الملونة للجلد بطريقة أفضل ، و يساعد في ازالة البقع الداكنة ، و النمش .
  • تنظيف الوجه و البشرة : يعد الليمون مقشر طبيعي للوجه و البشرة ، حيث يساعد في ازالة الخلايا الميتة و الأنسجة التالفة من الوجه ، و يساعد في تجديد الخلايا الجديدة ، مما يكسب الوجه نضارة و شباباً ، و حيوية بدرجة كبيرة .
  • للبشرة الدهنية : بسبب الحامضية الكبيرة في عصير الليمون ، فإنه يساعد في تقليص حجم مسام الوجه ، و التي يفرز من خلالها المواد الزيتية و الدهنية التي تتراكم على البشرة مسببة ظهور حب الشباب و البثور الصغيرة ، و يساعد الليمون في تنظيف البشرة الدهنية من الأتربة و الأوساخ التي تلتصق بها بسبب هذه الافرازات الدهنية .
  • تعزيز انتاج الكولاجين : يساعد الليمون في تعزيز انتاج البشرة لمادة الكولاجين ، و هي المادة المسئولة عن ليونة الجلد و رطوبة البشرة ، مما يكسب الوجه شباباً و نضارة .

أضرار الليمون على البشرة

الليمون من الحمضيات القوية ، و اذا تم استخدامه بشكل مبالغ فيه فإنه يؤدي الى بعض المشكلات للوجه و البشرة منها :

  • تهيج البشرة و الجلد .
  • التهابات البشرة اذا تعرضت للشمس مباشرة بعد وضع الليمون .
  • زيادة جفاف البشرة اذا تم وضعه بكمية كبيرة .
فوائد و اضرار الليمون للبشرة .
فوائد و اضرار الليمون للبشرة .

فوائد الليمون للجسم

تقوية القلب

الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، و الذي يساعد في تقوية القلب ، و تنشيط العضلة القلبية ، كما يساعد الليمون في الوقاية من الأزمات القلبية و السكتات الدماغية التي ترتبط بضعف القلب .

الوقاية من السرطان

يحتوي الليمون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، ففيتامين ج يعد من مضادات الأكسدة المعروفة ،و مضادات الاكسدة تساعد في الوقاية من السرطان ، و تمنع ظهور الأورام الخبيثة ، و تقلل من حدوث طفرات جينية في الخلايا الامر الذي يسبب السرطان و الأورام الخبيثة .

علاج النقرس

يساعد الليمون في طرد الاملاح من الجسم وتذويب الزائد منها في الدم ، و اخراجه من خلال الكلى و الجهاز البولي ، و يساعد في الوقاية من نوبات النقرس الحادة ، و يقلل من تركز حمض اليوريك و أملاح اليوريا على المفاصل و أصابع القدم .

تحسين عملية الهضم

يساعد في تحسين عملية الهضم ، و القضاء على البكتريا و الجراثيم في المعدة ، كما يساعد في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الطعام ، و ينظم حركة الامعاء الدقيقة .

مطهر معوي

يصاب العديد بالإسهال ، و الإضطرابات المعوية و التي تحدث بسبب البكتريا و الجراثيم ، و الليمون من أكثر المواد الطبيعية القاتلة للبكتريا و الميكروبات ، فدرجة حموضته العالية قادة على التخلص من أعند الجراثيم  و مسببات الأمراض ، و عند أخد عصير الليمون المركز و المخفف بملعقة صغيرة من الماء ، فانه يساعد بشكل كبير في علاج الاسهال و الإضطرابات المعوية .

علاج فقر الدم

يحتوي الليمون على نسبة كافية من الحديد لمواجهة الإصابة بفقر الدم و الأنيميا ، كما ان اللبمون يساعد في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام الذي يدخل الجسم ، و الذي أحياناً يواجه الجسم صعوبة في امتصاص الحديد منه ، فيساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على تسهيل هذه المهمة ، و بالتالي ترتفع نسبة الحديد في الدم .

علاج حصوات الكلى

تتكون الحصوات في الكلى بسبب تراكم الأملاح ، و تجمعها ، و مع مرور الزمن تتحول هذه الاملاح الى قطع صلبة صغيرة أو كبيرة من الاملاح تسبب الالم الشديد في الكلى ، و هنا فإن حمض السيتريك في الليمون يساعد في تذويب هذه الاملاح ، و تخليص الجسم منها عن طريق البول .

تخفيض الكوليسترول

يساعد الليمون في تنظيف الشرايين و الاوعية الدموية من الكوليسترول الضار الذي يترسب على جدرارنها ، و الذي يسبب ضيق الشرايين ، و بالتالي زيادة التعرض للجلطات الدموية و الذبحات الصدرية ، فياتي الليمون بسبب المركبات الحمضية فيه ، فيعمل على ازالة الكوليسترول من على الشرايين و بالتالي يوسع مجرى الدم ، فيقلل من الامراض القلبية و أمراض الاوعية الدموية .

فوائد و اضرار الليمون للبشرة
فوائد و اضرار الليمون للبشرة

خفض الوزن

عند تذويب الليمون في الماء ، و شربه بصورة منتظمة ، فإن هذا الامر يؤدي الى زيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم ، و يحسن من عملية التمثيل الغذائي و الأيض الخلوي ، كما يساعد الليمون في منع تراكم الدهون في الجسم ، و تخليص الجسم منها من خلال الفضلات و الجهاز الهضمي .

الليمون من الأغذية الهامة للجسم و التي تحتوي على العديد من المكونات الغذائية و الالياف و الفيتامينات المفيدة للجسم ، كما انه مفيد للبشرة و الجلد ، لكن يجب الحذر من الاسراف في استخدامات الليمون على البشرة لتجنب التهابات و تهيج البشرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى